اعلان

ننشر حصد نقابة الأطباء فى أسبوع

تنشر "أهل مصر"، حصاد عمل نقابة الأطباء خلال الأسبوع المنعقد وجاء القرارات واللقاءات والتصريحات على نحو التالى:

جلسة الطعن

دعت الدكتورة منى مينا، وكيل النقابة العامة للأطباء، الأعضاء لحضور جلسة الطعن المقدم من الحكومة على حكم بدل العدوى الصادر في 28 نوفمبر 2015 الخميس، بمجلس الدولة.

وأوضحت "مينا" أن النقابة سبق وأن حصلت على حكم قضائي، بزيادة بدل العدوى لكل من "الأطباء وأطباء الأسنان والصيادلة" من 19 جنيه إلى 1000 جنيه شهريا، إلا أن الحكومة قامت بالطعن على الحكم.

وأكدت أن القضية هى قضية رأى عام، حيث أن الطبيب حديث التخرج لا يتقاضى سوى 19 جنيه بدل عدوى، أما الطبيب الذى يقترب من سن المعاش لا يتقاضى سوى 29 جنيها

معاش إصابة العمل

أصدرت نقابة الأطباء، بيانا بشأن طبيبة توفيت بوحدة الشيخ الزايد نتيجة إصابتها بعدوى قاتلة أثناء عملها في إحدى القوافل الطبية في عام ٢٠١٥، ولم يحصل زوجها على المعاش وجاء نص البيان كالأتي:

داليا محرز لمن لا يتذكر هذا الاسم هي طبيبة شابة بوحدة الشيخ زايد، توفيت في ريعان شبابها نتيجة الإصابة بعدوى قاتلة أثناء عملها في إحدى القوافل الطبية في نوفمبر 2015.

الدكتورة داليا كانت الأم لطفل يبلغ من العمر عامان وعند الوفاة كان لا يتجاوز عمر الرضيع عام واحد فقط لينتقل مسئوليته إلى الأب.

المهندس هشام محمد سعيد، زوج الدكتورة داليا محرز أكد أن زوجته الطبيبة أصيبت بارتفاع في درجة الحرارة نتيجة عدوى أثناء عملها بإحدى القوافل الطبية بالإسماعيلية، أدت إلى إصابتها بالتهاب في الأغشية المحيطة بالمخ"التهاب سحائي"، وتم حجزها بالرعاية المركزة بمستشفى الإسماعيلية الجامعي وهي في حالة غيبوبة كاملة حتى صعدت روحها إلى بارئها.

وأوضح أنه عقب ما يقرب من العامين لازالت وزارة الصحة وهيئة التأمين الصحي تماطل في اعتبار إصابة زوجته والتي أدت للوفاة إصابة عمل.

وأضاف هشام، أنه تم تحويل أوراق زوجته الدكتورة داليا محرز، من المعاشات إلى وزارة الصحة للعرض على قومسيون صحي ولكنها فوجئت بأن القومسيون رفض اعتبار زوجته والتي أصيبت أثناء عملها إصابة عمل وقال في التقرير "لا تستحق إصابة عمل

التدريب الإلزامي

قالت نقابة الأطباء، إن التدريب أمر هام لتحديث البيانات لعموم الأطباء، ولكن قبل أن يكون هذا التدريب إلزاميا، يجب أن يكون متوافرا فى مختلف محافظات الجمهورية وتتحمل تكلفته جهة العمل، وذلك تعليقًا على انعقاد الاجتماع الأول لهيئة التدريب الإلزامي.

وأضافت النقابة، في بيان لها، أن ما تم في هيئة التدريب الإلزامي، والتي أنشئت بقرار من رئيس الوزراء في يناير 2016، عكس ذلك تماما، حيث جعلت الهيئة التدريب إلزاميا للاستمرار في العمل، وللترقي للأطباء، قبل أن تجعله متوافرا على تكلفة جهة العمل في محافظات مصر.

وتابعت: «منذ قرار مجلس الوزراء قامت النقابة العامة، بالعديد من المخاطبات لشرح وجهة نظرها على عمل هيئة التدريب الإلزامي، وذلك لكل من وزارة الصحة ومجلس الوزراء وعندما لم تجد اى رد قامت بتحريك دعوى قضائية تنظر حاليا أمام القضاء الإداري».

واستطردت: «اعتراضات نقابة الأطباء على الهيئة لم تمنعها من الحضور فى اجتماعها الأول، حيث وافق الدكتور حسين خيرى نقيب الأطباء على حضور اجتماعات الهيئة لمتابعة ما يتم رغم التحفظات الأساسية على طريقة التشغيل، والتى تم ارسالها رسميا لكافة المسئولين قبل حضور النقيب».

يذكر أن الجمعية العمومية لنقابة الأطباء كانت قد رفضت هذا القرار في 12 فبراير 2016 وفي مارس 2017

جلسة 25 مايو للنظر فى الطعن

قررت المحكمة الادارية العليا، اليوم برئاسة المستشار حسن عبد الحميد البرعي نائب رئيس مجلس الدولة، تأجيل نظر الطعن على حكم زيادة بدل العدوى إلى جلسة 25 مايو.

يذكر أن الخميس، آخر جلسات الاجراءات وتم حجز القضية إلى 25 مايو للنطق بالحكم.

حكم بدل العدوى كان قد صدر بأحقية كل من "الأطباء وأطباء الأسنان والصيادلة"، لزيادة بدل العدوى الخاصة بهم من 19 جنيه إلى ألف جنيها شهريا، وعقب صدور الحكم تم تشكيل لجنة لبحث آلية تنفيذه إلا أن اللجنة والتي كانت مشكلة من ممثل رئاسة الوزراء ووزارتي الصحة والمالية هذا بالاضافة إلى أعضاء مجلس النقابة العامة للأطباء، لم تحقق الغرض الذي شكلت من أجله، وتقدمت الحكومة بالطعن على الحكم.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً