اعلان

سمكة "نصر الله" تهدد إسرائيل

سمكة "نصر الله"
كتب : سها صلاح

كشف موقع المصدر الإسرائيلي عن سمكة "نصر الله" علي أسم الأمين العام لحزب الله، والتي تؤدي إلى أضرار في شواطئ إسرائيل، تلحق بالزراعة المائية.

وقال الموقع أن السمكة وصلت إلى مياه البحر المتوسّط عبر قناة السويس - إلى خليج إيلات أيضا،و يؤدي لمس السمكة إلى ألم حاد، وقد يؤدي إلى شلل مؤقت وفي حالات متطرفة قد يؤدي إلى الوفاة أيضًا.

بدأت ترفع صور لسمكة "نصر الله" في كل نوادي الغوص في إيلات تحت عنوان "‏Wanted‏".

وقال الموقع بشكل عام، كل مخلوق يدخل إلى بيئة مائية، حتى وإن كان لا يلحق ضررا مباشرا بالإنسان فلديه احتمال لتشويش التوازن المناخي.

ليست هناك إمكانية لدى المخلوقات الغازية التي تصل إلى بيئة جديدة حيوانات منافسة ومفترسة، ولذلك تتكاثر على حساب الحيوانات المائية الأخرى، أحيانًا تحمل معها جراثيم ضارة أيضاً.

وتعتبر أحد المخلوقات الغازية الأكثر ضررًا للبيئة هي سمكة "السلور الغازي" التي سُميت باسم "نصر الله"،ولقد شوهدت هذه السمكة للمرة الأولى في إسرائيل عام 2001، ولكن الصيادين (الذين سموها بالاسم "نصرالله") شهدوا أضرارها عام 2006 فقط في فترة حرب لبنان الثانية.

لدى السمكة ثلاث شوكات حادة في الجزء الأمامي من جسمها وهي تتضمن مواد سامة قد تؤدي إلى شلل مؤقت.

تدخل هذه الأسماك مع الأسماك الأخرى التي يصطادها الصيادون إلى الشبكة وعندما يدخل الصيادون أيديهم إلى الشبكة لتصنيف الأسماك يتعرضون للدغ شوكة السمكة. يتكاثر هذا النوع من الأسماك، لدرجة أنه أحيانا يرمي الصيادون شبكات كاملة إلى البحر تتضمن كل ما اصطادوه.

ويعود سبب دخول مخلوقات غازية مائية إلى شواطئ البلاد إلى فترة تاريخية جرى فيها فتح قنوات السويس التي تصل بين البحر الأحمر والبحر الأبيض المتوسط وذلك في تشرين الثاني عام 1869‏.

وفق الأبحاث، منذ فتح القناة اجتاح مياه البحر المتوسّط نحو 700 نوع من النباتات والحيوانات، من بينها سرطانات، رخويات، وأسماك، دخل معظمها عبر قناة السويس، ما زال هذا الغزو مستمرا حتى يومنا هذا.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً