اعلان

متحف الرمال وجزيرة الجفتون أبرزهم.. أهم المزارات السياحية في بالبحر الأحمر (صور)

يعتبر البحر الأحمر أجمل مناطق الغطس في العالم لما يتمتع به من صفاء مياهه وأسماكه المتعددة الملونة وكذلك شعابه المرجانية الجميلة والتي تعمل في ذات الوقت كمصدات طبيعية للأمواج مما يجعل شواطئ البحر الأحمر منطقة مثالية للغطس، وتوجد أماكن مميزة للغطس في البحر الأحمر لكل منها مميزاته وأسماكه وشعابه المرجانية، وتعتبر بيئات الشعاب المرجانية من أجمل وأغنى البيئات الطبيعية على الكرة الأرضية، لما تحتويه من تنوع كبير في الكائنات الحية التي تستخدمها كغذاء أو كمأوى للراحة والتكاثر، وقد سُجل في البحر الأحمر ما يقارب 2666 نوعًا من الشعاب المرجانية، مما يمثل أكبر تنوع في شمال المحيط الهندي، وهذه ميزة وهبها الله لهذه البلاد كون الشعاب المرجانية من أهم البيئات الطبيعية التي يعتمد عليها في السياحة البيئية في العالم، كذلك يحوى البحر الأحمر أكبر تجمع للفنادق والقرى السياحية المتميزة للمصيفين من المصريين وزواره من الأجانب.

البداية من مدينة الغردقة بالبحر الأحمر

حيث نشأت مدينة الغردقة عام 1905 ويعود اسمها نسبة لنبات «الغردق» وهو ما يعرف باسم «عنب الديب» أو «فيروز الشطآن» وهو نبات ينمو طبيعيًا منذ القدم.

وكان الصيادين من قبائل جهينة والرشايدة والمعازة يصطادون في المنطقة ما بين الحجاز وساحل البحر الأحمر،ويتقابلون عند شجرة كبيرة لنبات «الغردق» ومكانها الحالى " ميناء الغردقة البحرى" ثم تطور الاسم إلى الغردقة.

وتتمتع الغردقة بدرجة حرارة معتدلة طوال العام، فمناخها الصحراوي الجاف يؤدي إلى اختلافات كبيرة في درجات الحرارة بين النهار والليل، حيث يكون الجو حار نهارًا وبارد ليلًا خاصة خلال أشهر الشتاء، وتصل أقصى درجات البرودة إلى 18 درجة مئوية وتبلغ ذروتها عند 42 درجة مئوية.

تمتلك مدينة الغردقة فنادق سبع نجوم وخمس وأربع وثلاث نجوم، فدائما تختلف الأسعار من درجة التقييم بعدد النجوم الحائز عليها الفندق، نسبة لإمكانياته من حيث الخدمة والشواطئ وغيرها، فأغلب فنادق منطقة الجونة وسهل الحشيش من ذات الخمس والسبع نجوم، تبدأ الأسعار من 900 جنيه إلى قرابة 1600 جنيه فى عدد منها للغرفة المزدوجة لليلة الواحدة.

7 شواطئ عامة بمدينة الغردقة

تمتلك مدينة الغردقة أكثر من 7 شواطئ عامة لا تتعدى تذاكر دخولها 15 جنيها، تابعة للمحافظة، من بينها شاطئ رقم 5 و4، والفيروز، بينما هناك العديد من الشواطئ الخاصة التى تصل تذكرة الدخول بها إلى 150 جنيها والتى يتردد عليها طبقات معينة، كذلك هناك عدد كبير من الشواطئ المفتوحة مجانا للجميع.

كما أن مدينة الغردقة تمتلك النادى الاجتماعى، والذى يتميز بشاطئ جيد بالنسبة للمصيفين، وتبلغ تذكرة الدخول له 15 جنيها لغير الأعضاء، وكذلك نادى الرياضات البحرية والذى تقترب تذكرته من 25 جنيها تقريبا.

الرحلات البحرية بمدينة الغردقة

الرحلات البحرية تنطلق يوميا فى التاسعة صباحًا من المارينا فى طريقها لجزيرة الجفتون، من خلال مراكب السفارى التى تقل ما يقرب من 30 إلى 40 شخصا، لقضاء يوم كامل عليها والعودة مساء، تقدم خلال الرحلة وجبة الغداء تختلف أسعارها بحسب الخدمات، كما أن هناك شركات رحلات بحرية تقوم بتسليم المصطاف زعانف ونظارة بحرى، يتم إعادتها مرة أخرى فور الانتهاء من الرحلة، تلك الشركات لها شاطئ خاص على الجزيرة، ويتم تقديم وجبة الغذاء داخل مطعم الشركة بالجزيرة مثل براديس ومحمية، وتبلغ سعر الرحلة للفرد 150 جنيها مع الاختلاف البسيط من شركة لأخرى حيث إنها لا تتعدى 200 جنيه.

الكواريوم الأول على الشرق الأوسط بالعردقة

أما عن الأماكن التى يمكن زيارتها خلال قضاء إجازة الصيف بالغردقة، فهى أولا متحف الأحياء البحرية الكواريوم الأول على الشرق الأوسط، والذى يقع جنوب الغردقة، حيث إنه متحف كبير به حيوانات وكائنات بحرية مختلفة داخل أخوان زجاجية ضخمة، وكذلك حيوانات برية أخرى وزواحف، حيث إن المتحف الأول من نوعه فى الشرق الأوسط الذى به من الكائنات البحرية مثل القروش والدلافين والسلاحف النادرة وكذلك طيور بحرية، وثعابين.

متحف الرمال بالغردقة ويضم 42 تمثالًا

يوجد بمدينة الغردقة، متحف الرمال، والذى يضم 42 تمثالا من المنحوتات بالرمال لشخصيات أسطورية من العصر الحديث والقديم، تمثل أغلب حضارات العالم، بينها مجسمات لعجائب الدنيا السبع، ويعد متحف الرمال الذى افتتح فى بداية عام 2014 من المتاحف الفريدة من نوعها فى الشرق الأوسط، وقارة أفريقيا، والذى يقع على خريطة المزارات السياحية بالغردقة، حيث يضم تماثيل رملية جذابة، قام بنحتها فنانون عالميين، من دول مختلفة، بين تلك التماثيل، تمثال لنابليون بونابرت والملكة إيزيس وكليوباترا، والإسكندر الأكبر، والسلطان محمد الفاتح.

مسجد الميناء الكبير بالغردقة أشهر به 81 أجنبيًا إسلامهم

يقول الشيخ رفعت ثابت مدير مديرية الأوقاف بالبحر الأحمر إن مسجد الميناء الكبير بمدينة الغردقة، يحتوى على مركز للدعوة الإسلامية، والذى يستقبل السياح الأجانب على المسلمين به على مدار اليوم، ليتلقون محاضرات التعريف بسماحة الإسلام على أيدى علماء من الأزهر، يجيدون عدة لغات، حيث يزور المسجد قرابة مائتى سائح يوميا، كما يحتوى المسجد على 35 قبة، وهو أحد أشهر معالم المدينة، وبلغت تكلفة إنشائه 25 مليون جنيه عن طريق مساهمات رجال الأعمال وأهالى المدينة والمحافظة، والتبرعات المختلفة.

و يذكر أن مسجد الميناء الكبير بالغردقة من أشهر مساجد محافظة البحر الأحمر حيث يتسع لـ 7 آلاف مُصلٍّ، وأشهر به 81 أجنبيًا إسلامهم، آخرهم المهندس الأمريكى "كورت فلور"، كما يعد من أشهر المزارات السياحية بمدينة الغردقة لما تحتويه بنايته على تحف معمارية، وفن فى كيانه وعمارته التى أنشئت عليه.

وتبلغ مساحة المسجد 8 آلاف متر مربع، وأسس فى عام 2006 بعد أن وضع حجر أساسه محافظ البحر الأحمر الأسبق اللواء مجدى القبيصى، وافتتحه بعد ذلك اللواء محمود عاصم، وأصدر محافظ البحر الأحمر الحالى اللواء أحمد عبد الله محافظ، قرارًا بأن يكون مسجد الميناء بالغردقة مزارًا سياحيًا فى غير أوقات الصلاة، وأن تنظم شركات السياحة رحلات إليه لزيارته كمزار سياحى.

ويتسع مسجد الميناء الكبير الذى جمعت عمارته الفنون المعمارية الإسلامية من مختلف العصور، لنحو 7 آلاف مصلّ، وتقوم شركات السياحة بالغردقة بتنظيم زيارات للمسجد كأحد أهم المزارات الإسلامية بالمدينة. ويرتدى زوار هذا المسجد من الأجانب عباءات قبل دخولهم للمسجد، من غرفة خارج المسجد بها العباءات، وذلك فى غير مواعيد الصلاة، ويحتوى المسجد أيضًا المركز الدعوى بداخله وعلى مكتبة متنقلة، وكتيبات توزع مجانا على السائحين الأجانب، ويوجد بالمركز ثلاث شاشات للعرض، وصالة مجهزة لاستقبال السائحين.

مدينة سفاجا رياضة الغوص وهواية الصيد والتزحلق على الماء والسياحة العلاجية

بالنسبة لرياضة الغوص

يوجد بسفاجا مراكز للغوص على مستوى عالى الجودة لتنوع وكثرة اماكن الغوص بها ومن اشهر اماكن الغوص فى سفاجا شرم النجا القريب من الشاطئ على بعد 40 كيلو متر من الغردقة وبضيعة كيلو مترات من شمال سفاجا.

و يمكن للزائر لمدينة سفاجا الذهاب فى رحلة غوص مع متخصصين والغوص فى مياة البحر الاحمر الرائعة ذات الشعاب المرجانية الرائعة والتى تقع على بعد 4 امتار فقط وهذه هى الضحلة فيها فتتمتع برؤية السحر في قاع البحر.

و كذلك الاستمتاع برحلة بحرية لمدة ساعتين من خلال القارب الزجاجى شاملة وجبة الغذاء لرؤية اندر الشعاب المرجانية، وأيضًا حجز هذه الرحلة من خلال الفندق الذى تقيم به أو احد مراكز الغوص المنشرة فى المدينة، مع العلم بأنه ممنوع الغوص ليلا من غروب الشمس حتى شروق الشمس.

و عن ممارسة هواية الصيد

فإن مياه مدينة سفاجا الرقراقة الصافية تستطيع من خلالها ممارسة هوايتك رياضتك المفضلة فى الصيد وايضا تقيم مدينة سفاجا العديد من مسابقات الصيد.

و كذلك رياضة التزحلق على الماء

لملوحة مياهها العالية ونظافة شواطئها ورياحها الشديدة تعد مكانا مميزا ورائعًا لممارسة لرياضة التزحلق على الماء.

و عن السفارى بمدينة سفاجا

بالطبع لن تجد مكانا رائعا ومثاليا كصحراء البحر الاحمر للاستمتاع بأفضل رحلات السفاري والاستمتاع بالعشاء والوالشاى البدوى الرائع بالطبع لن تنسى تلك الرحلة المميزة.

السياحة العلاجية بسفاجا

إن أغلب بل معظم المستفيدين من الاستشفاء البيئي والعلاج بعيدًا عن الأدوية والكيماويات هم السائحين الأجانب ومن هنا جاءت السياحة العلاجية بسفاجا على رأس قائمة الترويج السياحي بمصر.

مصر حباها الله بالكثير من نعم، فيوجد بسفاجا الكثير منها وهى مكونات الطبيعة ومالها من دور أساسي وفعال في علاج العديد من الأمراض المستعصية.

الرمال السوداء في مياه البحر ذات الملوحة العالية، أشعة الشمس فوق البنفسجية والنباتات الطبية البرية كل هذا يجتمع في بقعة من أرض مصر أرض الكنانة ولا يوجد لها مثيل في العالم كله وتحقق نتائج مذهلة في شفاء العديد من الأمراض المستعصية.

تعد منطقة سفاجا بالفعل نموذجًا ناجحًا للاستشفاء البيئي فهي تمتاز برمال سوداء فريدة من نوعها فبعد تحليلها تبين أن بها ثلاثة مواد مشعة بنسب غير ضارة وهى اليورانيوم، الثوريوم والبوتاسيوم المشع.

بالإضافة إلى وجود نسب عالية من أملاح ومعادن لها دور علاجي هام مثل أملاح الذهب التي تعالج بنجاح مرض الروماتويد وأيضاَ أملاح الجيرمنيوم وهى شبه موصلات للكهرباء فعند تسخينها بأشعة الشمس تنشط هذه الأملاح وتبث إلكترونات سريعة تخترق جلد المريض وتقوم بتهدئة جهاز المناعة المضطرب والمتواجد في أماكن غير طبيعية مثل تحت الجلد في الصدفية أو في المفاصل كما في الروماتويد.

فنادق مدينة سفاجا

يوجد بمدينة سفاجا العديد من الفنادق الرائعة وعدد لا بأس به من المنتجعات لاستيعاب السائحين القادمين من شتى انحاء العالم.

مثل " فندق كورال جاردن ريزورت"

يصنف هذا الفندق من فئة النجمتين ويقع فى الطرف الشمالى من الشاطئ الرملى الطويل لخليج جاسيوس فى سفاجا الغرف والتى عددها 32 غرفة بالفندق مكيفة ذات الوان زاهية الغرف بها مينى بار ومكتب وتلفزيونات وبها حماما خاصا ويوجد ببعض الغرف شرفات او تراس يطل على البحر.

الفندق به سبا مقابل رسوم اضافية بها جلسات مساج لكامل الجسن وعلاجات الوجه ويوفر الفندق العديد من الرياضات المائية مثل الغوص والغطس بناءا على الطلب تتوفر خدمة الواى فاى المجانية داخل الفندق ومواقف خاصة للسيارات مجانا فى الموقع وتتوفر خدمة النقل من والى الطار مقابل رسوم اضافية وع العلم ان الفندق يبعد مسافة ساعة بالسيارة عن مطار الغردقة كما يوجد بالفندق شاطئا خاصا ومدرسة للغوص وأروقة للبيع بالتجزئة.

" فندق كورال صن بيتش "

يصنف الفندق ضمن فنادق الاربع نجوم يبعد 32 كيلو متر عن خليج سوما بمدينة سفاجا الفندق به 110 غرفة تحتوى على تلفزيون بشاشة مسطحة وبعض الغرف تحتوى على مناطق للجلوس وشرفة او تراس خاص بالغرفة مع حمام خاص مزود بحوض استحمام أو دش الفندق به مسبح خارجى يعمل طوال العام وحوض استحمام ساخن يبعد مطار الغردقة الدولى 71 كيلو متر ويعتبر من اقرب الفنادق الى الفندق وكتب الاستقبال بالفندق يعمل على مدار الساعة كما يمكنك لعب تنس الطاولة او رمى السهام فى هذا الفندق ويوجد بالفندق خدمة النقل الى المطار.

" فندق لامار ريزورت أبو سوما "

يصنف هذا الفندق ضمن فنادق الاربع نجوم فى خليج سوما على بعد 3 دقائق فقط سيرا على الاقدام من الشاطئ الخاص بالفندق يوفر الفندق مسبحا خارجيا مدفأ وبه عدد 2 مطعم وكذلك مستلزمات الرياضات المائية عند طلبها او الحاجة اليها.

غرف الفندق وعددها 327 غرفة مكيفة مزينة بديكور جميل وراقى كما ان الغرف مزودة بتلفزيون ومينى بار وتضم حماما داخليا مزود بلوازم استحمام مجانية وبعض الغرف بها شرفات تطل على البحر او المسبح او الحديقة وبالفندق غرف عائلية الفندق مزود بخدمة نقل المطار ومركز عافية وسبا ومركز للياقة البدنية وخدمة الواى فاى المجانية ومواقف للسيارات مجانا والفندق به محطات للطهى الحى ويقدم قائمة طعام انتقائية عالمية حيث يمكنك الاستمتاع بوجبة افطار امريكية أو بوفية عشاء شرقى.

مدينة القصير وأهم المعالم السياحية بها

تعد مدينة القصير مكانًا سياحيًا هادئًا، نظرًا لمائها الصافى ورمالها الذهبية وشعابها المرجانية، وليست مدينة القصير مدينة سياحية فقط بل تعد مدينة تاريخية تحتوى على عدد من الأثار لمختلف العصور.

تقع منطقة القصير القديمة شمالا علي بعد 8 كم، وهي منطقة أثرية من الطراز الأول حيث تحتوي علي آثار قبطية ورومانية وأيضا إسلامية، ولا يمكن أن ننسي البنايات الأثرية ذات الطراز المعماري الخاص والتي تقع في وسط المدينة.

أما عن الآثار الفرعونية، فوادي الحمامات أكبر رمز للحضارة القديمة، ويرجع تاريخ هذا البناء للملكة حتشيبسوت.

بالنسبة للآثار الإسلامية تظهر معالمه في منجم الذهب الذي يقع في وادي الفواخير، حيث كان مركزا لتجمع الحجيج المسلمين القادمين من مصر والمغرب العربي والأندلس للتوجه لأرض الحجاز.

كما توجد بالمدينة مجموعة من الآثار المسيحية والإسلامية لعهود مختلفة، لتجد القلعة العثمانية التي بنيت في العام 1799، بالإضافة إلي ضريح الشيخ أبي الحسن الشاذلي الذي أنشأ العام 1892 م.

و عن أشهى المطاعم السياحية بمدينة القصير، الخان كافيه، داخل راديسون بلو القصير ريزورت في شمال مدينة القصير، والفرسكو، داخل منتجع موفنبيك القصير في شمال المدينة، واوليفوس، داخل راديسون بلو القصير ريزورت في شمال المدينة، واورانجيرى، داخل منتجع موفنبيك القصير في شمال المدينة.

و عن الفنادق التى تمتلكها مدينة القصير التى يمكن زيارتها، Moevenpick Resort El Quseir، وRadisson Blu Resort El Quseir، وFlamenco Beach & Resort el Qusei، وSENTIDO Oriental Dream Resort، فتختلف أسعار الإقامة من درجة التقييم بعدد النجوم الحائز عليها الفندق، ونسبة لإمكانياته من حيث الخدمة والشواطئ وغيرها.

و إلى جنوب البحر الأحمر من مدينة مرسى علم

تتميز مدينة "مرسى علم "بالبحر الأحمر، بشواطئها الرائعة ذات الرمال المسطحة التى تطل على سلسة جبال خلابة، كما أن الحياة البحرية في هذ المنطقة مثيرة للدهشة إذ تحتوى على أنواع مختلفة من الأسماك والشعاب المرجانية لذا فممارسة رياضة الغوص تكون تجربة رائعة.

وادى الجمال من أجمل المحميات الطبيعية في مصر

"وادي الجِمال" اسم يثير الفضول والتساؤلات ويحمل كثير من الأسرار حيث تجد المياه الزرقاء النقية والسماء الصافية والمرتفعات التي ترسم لوحة أبداعية لا مثيل في جمالها، هي واحدة من أجمل المحميات الطبيعية في مصر والتي تحمل تاريخ أنساني عريق والتى تقع بمنطقة حماطة على بعد 40 كم2 من مرسى علم بالبحر الأحمر.

تقع المحمية بجنوب محافظة البحر الأحمر وتضم قطاعا من ساحل البحر يبلغ طوله حوالي 60 كيلومترا بعمق متوسط يبلغ حوالي 50 كيلومترا في جبال الصحراء الشرقية وحوالي عشرة كيلومترات في البحر الأحمر.

وترجع تسمية وادي الجمال بهذا الإسم لوجود نبات بتلك المنطقة مستساغ للجمال، ولذلك كانت تأتي لكي تأكل منه، حيث كانت قبائل العبابدة المتواجدة في المنطقة تعثر على جمالها الشاردة في هذه المحمية، فكانت تسمى أيضًا الجمال التائهة أو الغريبة.

وتتميز محمية وادي الجمال بالتنوع البيئي، وانتشار الحيوانات البرية، ومنها الغزال المصري والأرانب البرية والوبر والوعل أو التيتل والجمال والثعالب ومنها الثعلب الأحمر وثعلب الرمال، وكذلك الحيوانات البحرية، ومنها طيور النورس وطائر الخطاف وأبو معلقة وصقر الغروب والبلاشون، كما يوجد بالمحمية العديد من الزواحف، وأبرزها الثعابين، ومنها الطريشة وثعبان الرمال.

وتنتشر بالمحمية الدلافين والسلاحف البحرية وحيوان عروسة البحر وشعاب الغدير وشعاب شرم في الحدود الشمالية، وشعاب سطايح والتي تعتبر بيت الدلافين في البحر الأحمر.

وأوضح الدكتور أحمد غلاب مدير محميات البحر الأحمر أن الإيطاليين والألمان أكثر السياح زيارة لها طوال العام وتوجد فى نطاق المحمية 5 فنادق تكون كاملة العدد طوال العام لاعتمادها على نفسها فى عملية التسويق خارجيا وليس على تسويق وزارة السياحة التى تتجاهل تلك المحمية.

شعاب " سطايح " أكبر تجمع للدلافين الدوارة بالبحر الأحمر، حيث أسرابها التى تتكون من العشرات والتى تداعب يوميًا السياح الذين وصلوا لمشاهدتها.

و تعد شعاب سطايح جنوب مرسى علم والتابعة لمحمية وادى الجمال، تعد من أكثر بيوت الدلافين وأكثرها التى تحوى دلافين الدوارة بالبحر الأحمر، حسبما أكد الدكتور أحمد غلاب مدير محميات البحر الأحمر.

ويذكر أن شعاب سطايح تحتوى على أعداد كبيرة من الدلافين الدوارة، والتى اعتادت فى فترة الصباح القفز خارج المياه ومداعبة السياح، كذلك أن الدلافين الدوارة التى تقطن سطايح يقوم رجال الرصد البيئى بمحمية وادى الجمال برصد أعدادها عبر الزعنفة الظهرية والتى تعد مثل بصمة الإنسان، حيث إنها لا تتشابه فيما بينها.

وتقوم إدارة محمية وادى الجمال بعمل برنامج تحديد مناطق الاستخدام، حيث تم تحديد المناطق التى يسمح للمراكب بالوقوف بداخلها بشعاب سطايح، وكذلك مناطق الغطس وكذلك مناطق مرور المراكب الصغيرة، وذلك حفاظًا على حياة الدلافين فى شعاب سطايح، وفي بداية شهر مارس حتى ديسمبر تبدأ عمليات ظهور الدولفين الدوارة بشعاب سطايح بأعداد كبيرة ربما تكون مصدر انبهار لمن يشاهدها لأول مرة وخاصة السياح، وهناك سياحًا يأتون من دول مختلفة مثل إيطاليا وفرنسا خصيصًا للغطس بمناطق الشعاب بمحمية وادى الجمال من بينها شعاب سطايح.

كما تعد شعاب سطايح من أهم ثلاث بيوت للدلافين بالبحر الأحمر، وهما شعاب العرق بالغردقة وشعاب سطايح بمرسى علم، وكذلك صمداى بمرسى علم، إلا إن شعاب سطايح تتميز بأن بها الدلافين الدوارة، وداخل نطاق محمية وادى الجمال توجد عدة جزر بحرية بها شعاب مرجانية نادرة لا توجد إلا فى وادى الجمال منها جزيرة وادى الجبال، وحماطة وأم الشيخ ومن بينها شعاب سطايح التى تقترب أعمار الشعاب بها إلى ملايين السنين، ويوجد بكثرة كائنات بحرية نادرة مثل الدلافين عروسة البحر والقروش والسلاحف.

و كذلك بمرسى علم نجد " شاطئ شرم اللولى"

فقد استطاعت مصر ان تحجز لها مكانا ضمن اجمل شواطئ الشرق الاوسط بشاطئ شرم اللولى بمدينة مرسى علم،حيث ذكر المركز المصرى لبحوث الرأى العام "بصيرة" أن شاطئ "شرم اللولي" في مرسى علم حصل على المرتبة الثالثة في قائمة أفضل 10 شواطئ في الشرق الأوسط لعام 2017، والذي يصدره موقع تريب أدفايزر"Tripadvisor" المختص بالسفر والسياحة حول العالم، ويصل عدد الزائرين حوالى 340 مليون زائر شهريا، وأكثر من 320 مليون رأى وتعليق عن أكثر من 4.9 ملايين مكان إقامة ومطعم ومعالم سياحية جاذبة، ووصف تعليقات مستخدمى موقع Tripadvisor هذه المنطقة بأنها قطعة صغيرة من الجنة كما وصفها البعض بأنها الرحلة الأفضل التي خاضها طوال حياته،هذا ويذكر ان شاطئ شرم اللولى حصل على المركز الثالث عشر فى قائمة اجمل شواطئ العالم بموقع ادفايزر لعام 2016.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً