اعلان

الرئيس الصيني يدعو هاتفيًا مع ترامب لضبط النفس والتهدئة في شبه الجزيرة الكورية

كتب : و

أجرى الرئيس الصينى شى جين بينغ، اتصالا هاتفيا مع نظيره الأمريكي دونالد ترامب، اليوم الاثنين، ناقشا خلاله الوضع فى شبه الجزيرة الكورية والعلاقات الثنائية على خلفية الأوضاع المتأزمة في شبه الجزيرة الكورية بعد تهديدات بيونج يانج أمس بتدمير حاملة الطائرات الأمريكية "يو اس اس كارل فينسون" التي تبحر حاليًا فى طريقها إلى بحر اليابان، وتلويحها بضرب الولايات المتحدة وحلفائها فى المنطقة.

ووفقًا لبيان لوزارة الخارجية الصينية، حث الرئيس الصيني خلال الاتصال على ضبط النفس والتهدئة وتعهد الرئيسان بالحفاظ على اتصالات وثيقة من خلال القنوات المختلفة لتبادل وجهات النظر فى اى وقت حول القضايا الجوهرية والعاجلة محل الاهتمام المشترك.

كان وزير الخارجية الصيني وانغ يي طالب أمس الاطراف المعنية بالقضية النووية الكورية بأن يستمعوا الى دعوات السلام وصوت العقل، مؤكدا ان الصين ما زالت متمسكة بمواصلة الجهود لاستئناف المحادثات فى سبيل ايجاد حل سلمى لتلك القضية.

وجاءت تصريحات وزير الخارجية ردا على سؤال حول الوضع المتوتر في شبه الجزيرة الكورية بسبب الاسلحة النووية التى تملكها بيونج يانج عقب لقائه مع نظيره اليوناني نيكوس كوتزياس على هامش مشاركته في المنتدى الدولي لدول الحضارات القديمة فى اثينا.

وأكد وانغ، أن الصين تريد إزالة الأسلحة النووية من شبه الجزيرة الكورية، مشددًا على أنها لن تتخلى عن دورها البناء وستواصل جهودها لتحقيق هذا الهدف وحماية السلام والاستقرار في شبه الجزيرة الكورية.

كانت الصين، أكدت يوم الجمعة الماضية، ضرورة اللجوء إلى الحوار لحل القضية الكورية بعد أن أجمع اعضاء مجلس الأمن الدولي على الادانة الشديدة للتجربة الصاروخية الأخيرة لكوريا الشمالية، وهددوا بفرض عقوبات جديدة على بيونج يانج، بسبب تصرفاتها غير القانونية التى تؤدي إلى زعزعة الاستقرار وتزيد من حدة التوترات فى المنطقة وخارجها.

وشدد المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية لو كانغ، فى تصريح رسمى على أن الصين مازالت متمسكة بضرورة نزع السلاح النووي من شبه الجزيرة الكورية والحفاظ على السلام والاستقرار الاقليمى وحل المشكلات من خلال الحوار والمفاوضات.

وقال إن الصين تؤكد دوما أن قرارات مجلس الأمن الدولي حول القضية النووية لشبه الجزيرة الكورية يجب أن تنفذ بطريقة شاملة ومتوازنة الأمر الذي يتطلب من جميع الأطراف المعنية العمل من أجل التوصل إلى حل سلمى للمشكلة من خلال التشاور.

ونوه بكون البيان الصحفى لمجلس الأمن، أعرب عن معارضته لاطلاق بيونج يانج للصواريخ، وأكد مجددًا موقفه من حل القضية الكورية عبر الحوار.

ودعا لو جميع الاطراف إلى الامتناع عن اتخاذ اجراءات تؤدي الى تصعيد التوترات الاقليمية. معربا عن امله ان تتوصل جميع الاطراف المعنية الى توافق فى الرأى وتبذل جهودا لزيادة الثقة المشتركة والتفاهم وللدفع نحو السلام.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
نتيجة الشهادة الإعدادية 2024 محافظة الإسكندرية.. بالاسم ورقم الجلوس (حصريًا)