اعلان

الأخيرة مفاجأة.. 10 معلومات عن "شيخ المحاربين" الذي قبل "السيسي" رأسه بمؤتمر الشباب‎

كتب : وكالات

لقب بـ"الشهيد الحي"، لتكمنه وإصراره على مواصلة الاشتراك في خوض حرب الاستنزاف بعد إصابته بعجز كلي، ليصبح الجندي الوحيد بالعالم الذي حارب ونسبة عجزه 100%، إنه البطل "عبد الجواد سويلم"، الذي قبل رأسه الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الثلاثاء، خلال فعاليات المؤتمر الوطني الدوري للشباب، الذي تستضيفه مدينة الإسماعيلية، تزامنًا مع احتفالات عيد تحرير سيناء.

1- ولد "سويلم" في 26 أبريل 1947 في عزبة أبو عمر التابعة لمركز أبو صرير محافظة الإسماعيلية، لأب يعمل فى قوات السواحل.

2- اشترك في 18 عملية عبور خلف خطوط العدو، وتمكن من تدمير 16 دبابة، و11 مدرعة، و2 بلدوزر، وعربة جيب، وأتوبيس يحمل جنودًا إسرائيليين.

3- شارك رفاقه في تدمير 6 طائرات إسرائيلية خلال هجومهم على مطار المليز.

4- أصيب البطل بصاروخ إسرائيلي نتج عنه بتر ساقيه، وساعده الأيمن، وفقد عينه اليمنى، بالإضافة إلى جرح كبير في ظهره، وقدم البطل من جسده بعض الأجزاء حتى لا يحتل العدو الإسرائيلي ولو جزء صغير من أرض مصر.

5- لُقب بـ "بطل معارك الاستنزاف" و"الشهيد الحي" و"شيخ المُحاربين".

6- حصل على ثلاثة أنواط للشجاعة، فمنحه الرئيس الراحل جمال عبدالناصر نوط الشجاعة مرة، ومنحه الرئيس السادات نوطين.

7- هو المجند الوحيد الذى تم استدعاؤه للاحتفال باليوبيل الفضي لنصر أكتوبر عام 1998.

8- حصل على ميدالية مقاتلي حرب أكتوبر، حيث اختارته القوات المسلحة ممثلا عن مليون و200 ألف جندي، وهو عدد جنود القوات المسلحة في حرب أكتوبر.

9- بقى الشهيد الحي في مدينة الإسماعيلية، بينما دفنت أشلاؤه فى أحضان زميله شهيد الصاعقة صالح عبدالله إبراهيم الذى استشهد فى نفس يوم إصابته.

10- أول زيارة لأشلاءه كانت في أول مايو عام 2012، حيث أخذ على نفسه عهدا ألا يزورها، إلا ومعه أصدقاؤه الأربعة الذين حملوه على النقالة لمسافة 25 كيلومترا جمعهم من أربع محافظات.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة مانشستر سيتي وبرايتون (3-0) في الدوري الإنجليزي (لحظة بلحظة) | جوووووووووووووول فودين