اعلان

الصحة تعلن حركة التكليف والأطباء يؤكدون الاعتصام داخل دار الحكمة

دخلت أزمة أطباء التكليف مارس 2017 إلى طريق مسدود أدى بهم إلى الدخول فى اعتصام مفتوح ظهر اليوم السبت داخل مقر نقابة الأطباء العامة "دار الحكمة "، عقب فشل تفاوضهم مع الصحة، وتقديم شكاوى إلى أكثر من جهة على رأسها شكوى إلى رئيس الوزراء، شريف اسماعيل.

كل عام تتجدد أزمة أطباء التكليف مع وزارة الصحة، ويدخلون فى حيز التفاوض تارة والتظاهر تارتين وفى نهاية ينصاع الأطباء للتكليف، رغمًا عنهم.

"الصحة " تتجاهل أطباء التكليف

أوضح أطباء التكليف، أن وزارة الصحة تجاهلت مطالبهم المحورية في بيانهم الأول والصادر في 12 مارس، مُتجاهلة معظم بنوده في خطوةٍ استعلائية سلطوية بحتة، وألحَقَتهُ باحتياجات كارثية منقوصة لأكثر من نصف الاحتياجات المعهودة في الأعوام السابقة في تحدٍ لإرادة عموم الأطباء ومطالبهم العادلة بقواعد واحتياجات منصفة ومنطقية ومتوازنة.

وقفات احتجاجية

نظم أطباء التكليف عدة وقفات احتجاجية على سلالم دار الحكمة، اعتراضًا على حركة التكليف الحالية، وعلى رأسها فصل حركة نيابات المستشفيات التعليمية عن حركة النيابات العادية.

وأكد الأطباء أن وقفتهم اليوم، جاءت بسبب عدم التواصل مع المسؤولين لإيجاد حلول تلبي الحد الأدنى من مطالبهم، والتي أكدوا أنها تصب في صالح المنظومة الصحية، وتهدف لعدم الإضرار بالوحدات الطبية بالمناطق النائية.

شكاوى

تقدم الأطباء بالعديد من الشكاوى بينهم شكوى إلى المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، وذلك بسبب شروط وقواعد إدارة التكليف بوزارة الصحة، في التكليف وسعي هيئة المستشفيات التعليمية لفصل نفسها بعيدًا عن التنسيق الخاص بباقي مستشفيات وزارة الصحة، فضلًا عن مساعد وزير الصحة هشام عطا.

إعلان الصحة نتيجة التكليف

قيام وزارة الصحة بإعلان نتيجة حركة التكليف الحالية رغم امتناع أغلب أطباء التكليف عن التسجيل اعتراضا على قواعد الحركة ورفض المسؤولون بالوزارة الصحة بشكل تام مقابلة ممثلي الدفعة وتجاهلهم للحلول المطروحة.

مؤتمر صحفي

عقد أطباء تكليف مارس 2017، مؤتمر صحفي بمقر نقابة الأطباء دار الحكمة، السبت الماضى، للتأكيد على استمرارهم في الامتناع التام عن التسجيل بحركة التكليف الحالية، عقب إعلان نتيجة الحركة من قبل وزارة الصحة.

إلغاء المزايا

قال الدكتور إيهاب طاهر، الأمين العام للنقابة الأطباء، أن هذا العام وزارة الصحة قامت بأمر خطير، وألغت المزايا التي تقدمها لأطباء التكليف بالأماكن النائية، والتي كانت تفتح لهم التدريب في المستشفيات التعليمية، وفتح باب التقديم في الدراسات العليا قبل باقي زملائهم، وغير ذلك، إلا أن الوزارة بدون سابق إنذار ألغت كل ذلك، وقامت بفصل حركة نيابات المستشفيات التعليمية في تنسيق منفصل، وهو ما يفتح الباب أمام الوساطة والمحسوبية، ويهدد نظام العمل في المستشفيات التعليمية.

اعتصام مفتوح

قالت الدكتور ة أسماء محمود، طالبة بطب جامعة قناة السويس، أن الأطباء التكليف سوف يدخلون غدًا السبت في الاعتصام مفتوح، وذلك لعدم استجابة المسئولين لمطالبهم.

واضافت أسماء: "موقع الوزارة بين الحين والآخر تحث على المسجلين وهم 10% على تواصل للسرعة اخذ تكليفهم، وصفت ذلك بأنها استفزار لنا، ولا يوجد عدالة، على حد قولها، لذلك أخذنا خطوة تصاعدي، وهى الدخول فى أعتصام مفتوح".

مقابلة مساعد وزير الصحة

وأوضحت أسماء فى تصريحات خاصة لـ"أهل مصر"، أن يوم الأحد الماضي توجه وفد من ممثلي الدفعات إلى للمقابلة مساعد وزير، الصحة هشام عطا لحل أزمتهم، طالبنا بمهلة أسبوع لكى يتمكن من رفع شكويهم إلى وزير الصحة، لفت إلى أن المهلة انتهيت".

الدفعة أمام وزارة الصحة

وتابعت حديثها: " السبت اعتصام مفتوح ويوم الأحد توجها الدفعة وممثلها إلى وزارة الصحة للمطالبة بمقابلة الوزير الصحة، الدكتور أحمد عماد".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً