اعلان

كشف حساب لترامب بعد 100 يوم على توليه الرئاسة

ترامب
كتب : أحمد سعد

دخل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، دائرة الـ100 يوم في حكم الولايات المتحدة الأمريكية، والتي تضمن العديد من القرارت تارة، والأزمات المفتعلة مع دول بعينها تارة أخرى، فضلا عن تقربه من دول أخرى وطرحه خلال الـ100 عام مشاريع اقتصادية وتنفيذه قوانين لطالما شغلت الرأي العام في الولايات المتحدة.

نزاعات ترامب لم تتوقف عند دول بعينها، حيث وصلت لحد الخلاف مع مؤسسات أمريكية أخرى منها القضاء، الذي اتهمه ترامب مرارا وتكراراً بأنه لايعمل لمصلحة الولايات الأمريكية، ويسعى للإيقاع بترامب منذ الوهلة الأولى لتنصيبه.

كان ترامب تم تنصيبه في 20 يناير 2017، رئيسا للولايات المتحدة الأمريكية، بعد تغلبه على المرشحة الديمقراطية هيلاري كلينتون، بعد تقدمه بنسبة كبيرة في الأصوات، وبالتزامن مع فوزه خرجت مظاهرات مناهضة للرئيس الجديد، رافضه تنصيبه رئيسا جديدا للولايات المتحدة.

وترصد "أهل مصر" ما قدمه الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" في 100 يوم، ومنها.._أوباماكيرقبل تنصيب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، تعهد بإلغاء قانون الرعاية الصحية "أوباماكير"، وبعد تنصيبه فشل الرئيس الأميركي دونالد ترمب في تمرير مشروع قانونه بشأن النظام الصحي الذي يلغي نظام "أوباما كير"، وطالب ترامب من الجمهوريين سحب مشروع تعديل نظام الرعاية الصحية قبيل التصويت عليه بسبب تعذر جمع أكثرية.

وكان مقرراً أن يصوت أعضاء مجلس النواب الـ430 (193 ديمقراطياً و237 جمهورياً) على المشروع، لكن عدد الجمهوريين الذين أعلنوا معارضتهم له فاق ثلاثين، مما أدى إلى إلغاء التصويت.

وبعد فشل مشروع قانونه، يعتزم ترمب إجراء محاولة أخرى مع المعارضة لإقرار المشروع، وقال "دعونا نعد قانونا صحيا عظيما بالفعل"، مضيفا "أعتقد حقا أننا سنتلقى دعم الديمقراطيين أيضا في هذا الصدد".

_الهجرة والسفروقع ترامب قرارًا تنفيذيًا، يمنع اللاجئين والمهاجرين من 7 دول عربية وإسلامية بمنطقة الشرق الأوسط، من دخول أمريكا لمدة 90 يومًا، ويجمد دخول اللاجئين السوريين إلى أمريكا لمدة 120 يومًا.

ويشمل هذا القرار كلًا من إيران، سوريا، العراق، الصومال، ليبيا، السودان، اليمن، وبالفعل بدأ تنفيذه، حيث تم ايقاف مسافرين لاجئين كانوا قادمين عبر المطارات الأمريكية فور وصولهم، وهو ما تسبب في حالة من الفوضى في المطارات الأمريكية والعالمية، إلى جانب تظاهرات مناهضة للقرار في مناطق عدة في جميع أنحاء الولايات المتحدة كما لاقى ادانات واسعة من العالم.

_الخلاف مع القضاءبعد إبطال القضاء قرار ترامب بمنع مواطني 7 دول من دخول الولايات المتحدة، خرج ترامب مهاجما القضاء، وواصفا إياه بأنه يعمل ضد مصلحة الولايات المتحدة الأمريكي في تغريدات متتالية كتبها "ترامب" عبر موقع التواصل الاجتماعي "تويتر".

_مكافحة الإرهابملف مكافحة الإرهاب شهد نشاطا موسعا في أسابيع ترامب الأولى في البيت الأبيض، ففي سوريا كثفت الولايات المتحدة حملتها ضد داعش، وقامت بعدة عمليات جوية استهدفت مواقع ومراكز للجماعات الإرهابية، كما ألقت الولايات المتحدة أكبر قنبلة غير نووية في أفغانستان على مواقع داعش، فيما تستمر الولايات المتحدة في مهاجمة العناصر التابعة لتنظيم القاعدة في اليمن.

_القضية الفلسطينيةتعهد الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب العمل لتحقيق السلام العادل والدائم بين إسرائيل والفلسطينيين، في أول موقف يتخذه ترامب على صعيد السياسة الخارجية منذ فوزه في الانتخابات الرئاسية الثلاثاء، معتبرا أن "إسرائيل هي الديمقراطية الوحيدة في الشرق الأوسط".

وقال ترامب: "أعتقد أنه بإمكان إدارتي أن تلعب دورا مهما في مساعدة الطرفين على تحقيق سلام عادل ودائم"، مضيفا، أن أي اتفاق سلام "يجب أن يتم التفاوض عليه بين الطرفين وألا يفرض عليهما من قبل الآخرين".

وتابع:" هناك الكثير من القيم المشتركة بين أميركا وإسرائيل مثل حرية التعبير وحرية العبادة وأهمية خلق فرص لكل المواطنين من أجل تحقيق أحلامهم".

وأضاف: "إسرائيل هي الديموقراطية الحقيقية الوحيدة والمدافعة عن حقوق الإنسان في الشرق الأوسط ومنارة أمل للعديد من الأشخاص".

_العلاقات مع مصرمنذ تولي دونالد ترامب رئاسة الولايات المتحدة الأمريكية، أخذت العلاقات المصرية الأمريكية منعطفا آخر مختلفا إلى حد كبير عن العلاقات السابقة بين البلدين، ووصل التقارب المصري الأمريكي إلى درجة كبيرة بعد وصول الرئيس الجمهوري دونالد ترامب، وبعد زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى واشنطن، بعد سنوات من الفتور بين البلدين إبان فترة الرئيس السايق باراك أوباما.

وزار السيسي الولايات المتحدة أكثر من مرة لحضور اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، ولكنه لم يقم بزيارة رسمية إلى البيت الأبيض من قبل منذ وصوله إلى الرئاسة عام 2014.

وكان السيسي من أوائل الزعماء الذين هنأوا ترامب بفوزه بالرئاسة، كما أنهما التقيا على هامش حضور السيسي للجمعية العامة للأمم المتحدة في سبتمبر الماضي وقت أن كان ترامب مرشحًا رئاسيا.

وقال ترامب بعد اللقاء "كان هناك تفاهما جيدا.. إنه شخص رائع"، وأضاف أنه "يسيطر بحق على زمام الأمور في مصر".كما أشاد السيسي بترامب وقال إنه أظهر "تفهمه العميق والكبير للمنطقة".

_العلاقات مع كوريا الشماليةأصبح الصراع بين الولايات المتحدة الأمريكية، وكوريا الشمالية، حديث الساعة في الآونة الأخيرة على مواقع التواصل الاجتماعي والأخبار العالمية بعد تصاعد الخلافات بين البلدين، بسبب إصرار كوريا الشمالية على إجراء تجربة نووية سادسة جديدة وسط مخاوف وتصريحات عدائية البيت الأبيض والرئيس ترامب المناهضة لذلك لتشتعل الأزمة بين البلدين ويتبادلان التصريحات النارية فيما بينهم التي قد تؤدي إلى إشغال فتيل حرب عالمية ثالثة بين البلدين.

وبعد تفاقم أزمة التصريحات بين واشطن وبيونج بيج حيث قام زعيم كوريا الشمالية المعروف بتصرفاته القوية والحاسمة والتي لا تخطر على أحد ولا تمثل تصرفات رئيس دولة عاقل يحافظ على شعبه، حيث قرر الزعيم الكوري كيم بيونج ينج بالإخلاء 600 ألف مواطن فوراً من العاصمة بيونج ينج وهو ما أثار عدة مخاوف عالمية استعداد كوريا الشمالية لبداية حرب عالمية ثالثة مع واشنطن وذلك حسب ما ذكرته صحيفة "ديلي اكسبرس البريطانية".

_العلاقات مع الصينوقع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يعدة أوامر تنفيذية متعلقة بالتجارة، كان أحدها يهدف لتحديد أسباب العجز التجاري الأمريكي الضخم، وركز التحقيق الذي يمتد لتسعين يوما بشأن "الانتهاكات التجارية" على 12 شريك تجاري للولايات المتحدة، من بينها الصين، وتستخدم البيانات لتشكيل السياسات التجارية للإدارة الأمريكية الجديدة.

وتعد الصين أكبر مصدر للعجز التجاري بالنسبة للولايات المتحدة، حيث بلغ 347 مليار دولار العام الماضي، لكن تلك المعلومات مضللة لانها لا تعكس بحق العلاقات التجارية بين الصين والولايات المتحدة.

ووفقا لوزارة التجارة الصينية، بلغ حجم التجارة الثنائية في البضائع 519.6 مليار دولار في 2016، بزيادة 207 أضعاف مقارنة بعام 1979 عندما أقامت الدولتان علاقات دبلوماسية.

وتجاوزت تجارة الخدمات بين البلدين 110 مليارات دولار العام الماضي، فيما بلغ حجم الاستثمارات البينية 170 مليار دولار، فأصبحت الصين حاليا أكبر شريك تجاري للولايات المتحدة. كما أن الأخيرة ثاني أكبر شريك تجاري للصين، ومن الواضح أن البلدين، خاصة الولايات المتحدة، حققا استفادة عظيمة من تلك العلاقة التجارية الوثيقة.

_العلاقات مع إيرانكتب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تغريدة على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" حذّر فيها إيران، قائلاً: "إن طهران تلعب بالنار". وتابع ترامب: "الإيرانيون لا يقدرون كم كان الرئيس أوباما طيباً معهم"K وختم ترامب تغريدته بقوله: "لن أكون هكذا". 

وكان الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، قد أعلن أن "كل الخيارات مطروحة للتعامل مع إيران"، في الوقت الذي أكّد فيه البيت الأبيض أن اختبار طهران لصاروخ باليستي وتصرفاتها ضد سفن البحرية الأمريكية "لن تمضي دون ردّ".

وقال ترامب للصحفيين إن كل الخيارات "مطروحة على الطاولة"، فيما يتعلق بالرد على تجربة إيران للصاروخ الباليستي. وجاء ذلك في معرض رده على سؤال بشأن هل سيبحث خيارات عسكرية للرد على إيران، بعد يوم من إعلان مستشار الأمن القومي الأمريكي أنه "حذّر" طهران بهذا الشأن من دون أن يقدم تفاصيل.

وقال ترامب رداً على صحفيين سألوه ما إذا كان يستبعد الخيار العسكري "لا شيء مستبعداً". وبعد تغريدة ترامب بقليل، كتب وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف على حسابه في تويتر "إيران لا تعبأ بالتهديدات الأمريكية ولن تبادر بإشعال حرب".

إلى ذلك، أعلنت وزارة الخزانة الأمريكية رسمياً فرض عقوبات اقتصادية على إيران، موضحة أنها تشمل 13 شخصاً و12 كياناً، بحسب ما أوردته وكالة "رويترز" أمس، وذلك على خلفية الأنشطة المرتبطة بالإرهاب، جاء ذلك بعد ساعات من تصريح للرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، قال فيه: إن "كل الخيارات مطروحة للتعامل مع إيران". وكان البيت الأبيض قد صرح، في وقت سابق من الخميس، أن الإدارة الأمريكية سترد

_الأزمة السوريةلم يكتفي ترامب بضرب مواقع داعش في سوريا، حتى وجه صواريخه على مواقع عسكرية تابعة للنظام السوري، الشهر الماضي، بعد شن النظام السوري هجوما كيماويا على منطقة خان شيخون، كما وجه ترامب تحذيرات متتالية للنظام السوري، مطالباً إياه بالتوقف عن الانتهاكات المستمرة على قوات المعارضة.

_العلاقات مع روسياوجه ترامب تحذيراته إلى روسيا، بسبب تدخلها في الأزمة السورية، وتقديمها الدعم للنظام السوري، مما صعد من تبادل التصريحات بين البلدين، ووتر العلاقات بينهما على مدار الفترة الماضية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
ملخص وأهداف مباراة باريس سان جيرمان وبوروسيا دورتموند (0-1) في دوري أبطال أوروبا