اعلان

خلاف "مزاولة مهنة الصيدلة" يحتدم.. وسط تصعيد نقابي ضد البرلمان

تصاعدت حدة الخلاف بين ممثلي نقابات الأطباء البيطريين، والعلميين، والزراعيين، مع البرلمان بعد عرضه لمناقشة 4 نسخ من قانون مزاولة مهنة الصيدلة خلال القريب العاجل، الأمر الذي رفضته النقابات الأربع ووجدت أن التعديلات التي جاءت على القانون تسمح بتوسيع فرص العمل وسلطات الصيادلة على حساب النقابات الأربع.

وقال الدكتور خالد العامري نقيب الأطباء البيطريين، إن هناك وفد من أعضاء مجالس النقابات الأربعة اليوم الثلاثاء، سيتوجه للبرلمان لرفض قانون مزاولة مهنة الصيدلة المقرر مناقشته بلجنة الصحة.

وأضاف أنه في حالة رفض دخول ممثلي النقابات إلى البرلمان، سيحدث تصعيد لتحرير محضر إثبات حالة في القسم، وذلك بعد اجراء اتصالات ودية تتم من نواب بالبرلمان لتسهيل دخول الوفد.

وأشار الي أنه سيتم عقد مؤتمر مفتوح يضم أعضاء نقابات العلميين والزراعيين والبيطريين، يوم الأربعاء المقبل للحشد من أجل الاعتراض علي قانون مزاولة المهنة.

وتوافقت النقابات علي عمل كل ما يلزم من فعاليات لوقف مناقشة مشاريع القوانين بمجلس النواب، حتي تستطيع النقابان المعنية من تصحيح العوار بهذه القوانين.

كما قرر المجتمعين بالمؤتمر الطارئ لمناقشة مشروع قانون مزاولة مهنة الصيدلة، أن المشروع يخالف نصوص الدستور المصري خاصة في مواده التي تفرض دخول غير الصيادلة في مهنة البيطريين، بما يترتب عليه خطرين أولهما زيادة البطالة لعدد يصل لقرابة ألف عضو في تلك النقابات يقومون حيث يصر القانون صراحة على مصادرة هذه المهن لصالح الصيادلة، بما يعرض صحة المواطنين للخطر.

واتفق المجتمعون علي تعاون النقابات المهنية لتحقيق المصالح العامة للمواطنين، معتبرين هذا الاجتماع وما صدر عنه من بيانات هو خطوة لتحقيق الخطوات التي تم الاتفاق عليها، على أن يعقد مؤتمر الأربعاء القادم يداعى إليه جميع الأطباء البيطريين بمجالس النقابات، وأي طبيب بيطري يرغب في المشاركة بشكل عاجل لإنقاذ المهنة.

من جانبهم دعا الحضور خلال المؤتمر للتصعيد بوقف العمل بالمجازر للضغط على البرلمان لرفض مشروع قانون مزاولة مهنة الصيدلة، عبر توقيف العمل بكافة المذابح والمجازر على مستوى الجمهورية.

بينما دعا أخرون لعمل وقفات احتجاجية أمام البرلمان ومجلس الوزراء، ودعوة كافة الجهات المتضررة للمشاركة ودعوة أعضاء اتحاد المهن الطبية أيضًا ومنهم أطباء الأسنان، والصيادلة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً