اعلان

بعد الحكم بالإعدام لـ"وجدي غنيم".. أبرز الأحكام الصادرة بحق قيادات الإخوان

وجدي غنيم
كتب : أحمد سعد

قضت محكمة جنايات القاهرة، أمس الأحد، بالإعدام شنقًا وبإجماع آراء الأعضاء للداعية المصري وجدي غنيم وبعض المتهمين معه بتهمة تأسيس خلية أطلق عليها "خلية وجدي غنيم" لإرتكاب أعمال إرهابية وتفجيرات في مصر.

وقضت المحكمة بمعاقبة المتهمين محمد عصام الدين، ومحمد عبد الحميد، وأحمد محمد طارق بالسجن المؤبد، وغيابيًا بمعاقبة سعيد عبد الستار، ومجدى عثمان جاه الرسول بالسجن المؤبد.

وفي سابقة هي الأولى من نوعها ألزمت المحكمة المحكوم عليهم بالإقامة بمحل إقامتهم الثابت ببطاقة تحقيق الشخصية، وحظر الإقامة والتردد على دول قطر وتركيا وسوريا، وذلك لمدة 5 سنوات كتدبير احترازي كما ألزمت المتهمين بالمصروفات، ومصادرة السلاح الناري والذخيرة والمفرقعات المضبوطة.

وقال المستشار شعبان الشامي، رئيس المحكمة إن المفتي وافق على إعدام غنيم والمتهمين الآخرين، وإنه لا سبيل للرأفة والرحمة بهم ويجب القصاص العادل منهم جزاء ما اقترفوه من جرائم.

وأضاف أن المفتي قد انتهى رأيه إلى عدم وجود أي شبهة لدرء الاتهامات المنسوبة للمتهمين الثلاثة وبالتالي فإن #الإعدام شنقا يعد جزاء لهم لمواجهة فسادهم في الأرض.

وكانت النيابة المصرية قد أسندت للداعية الهارب وجدي غنيم وآخرين معه بأنهم في الفترة من عام 2013 وحتى أكتوبر 2015، أسسوا جماعة على خلاف القانون، الغرض منها الدعوة لتعطيل أحكام الدستور والقوانين ومنع مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة أعمالها، والاعتداء على الحرية الشخصية للمواطنين، والإضرار بالوحدة الوطنية والسلم الاجتماعي.

وأكدت النيابة أن المتهم الأول وهو الداعية تولى زعامة الجماعة التي تدعو لتكفير الحاكم وشرعية الخروج عليه، وتغيير نظام الحكم بالقوة، واستباحة دماء المسحيين ودور عبادتهم.

والمتهمون في القضية هم عبد الله هشام محمود حسين (22 سنة طالب)، ومجدي عثمان جاه الرسول 40 سنة، ومحمد عصام الدين حسن بحر عبد المولى (25 سنة) محامٍ محبوس، ومحمد عبد الحميد أحمد عبدالحافظ (34 سنة) مالك مطبعة محبوس، وأحمد محمد طارق حسن الحناوي (29 سنة) تاجر محبوس، وعبد الله عيد فياض (21 سنة) طالب بالمعهد العالي للدراسات والتكنولوجيا محبوس، وسعيد عبدالستار محمد سعيد 32 سنة.

وترصد "أهل مصر" أبزر الأحكام االصادرة بحق أعضاء جماعة الإخوان، ومنها..

-محمد مرسي

في 16 يونيو من العام 2015 قضت محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بأكاديمية الشرطة، برئاسة المستشار شعبان الشامي، بإعدام الرئيس الأسبق محمد مرسي، في القضية المعروفة إعلاميا بـ "الهروب من سجن وادى النطرون" والمتهم فيها 129 متهمًا على رأسهم الرئيس الأسبق وقيادات الإخوان.

وتعود وقائع القضية إلى 21 ديسمبر من العام 2013 عندما أحالت النيابة العامة في مصر الرئيس المعزول وآخرين إلى محكمة الجنايات بتهمة الهروب من سجن وادي النطرون إبان ثورة 25 يناير 2011.

ويحاكم مرسي في 5 قضايا، هي "وادي النطرون" (حكم أولي بالإعدام)، و"التخابر الكبرى" (حكم أولي بالسجن 25 عامًا)، وأحداث الاتحادية (حكم أولي بالسجن 20 عامًا)، و"التخابر مع قطر" (أولي 40 عامًا)، بجانب اتهامه في قضية "إهانة القضاء" والتي تنتظر النطق بالحكم.

-محمد بديع

قضت محكمة مصرية بالسجن المؤبد على 14 من قيادات جماعة الإخوان المسلمين - بينهم مرشد الجماعة محمد بديع ونائبه خيرت الشاطر ورئيس مجلس الشعب السابق محمد سعد الكتاتني - وبإعدام أربعة آخرين في القضية المعروفة إعلاميا بـ"أحداث مكتب الإرشاد".

وتتعلق القضية بأعمال عنف شهدها محيط مكتب الإرشاد، وهو أعلى هيئة إدارية في جماعة الإخوان المسلمين، في 30 يونيوحزيران 2013 قتل خلالها تسعة أشخاص وأصيب 91 آخرون.

ويجوز للنيابة العامة والمحكوم عليهم الطعن بالنقض على هذه الأحكام.

وكانت النيابة قد أسندت إلى المتهمين تهم "التحريض على القتل والشروع في القتل وحيازة أسلحة نارية وذخيرة حية غير مرخصة بواسطة الغير، والانضمام إلى عصابة مسلحة تهدف إلى ترويع الآمنين".

-إخوان كرداسة

في 24 أبريل 2017، قررت الدائرة 11 إرهاب بمحكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة فى طرة، برئاسة المستشار محمد شرين فهمى، إحالة 20 متهما فى قضية "أحداث مذبحة كرداسة"، لفضيلة المفتى لإبداء الرأى الشرعى فى إعدامهم.

صدر الحكم برئاسة المستشار محمد شرين فهمى، وعضوية المستشارين عصام أبو العلا ورأفت زكى ومختار العشماوى، وبحضور مصطفى بركات ممثل النيابة، وسكرتارية حمدى الشناوى، وذلك فى جلسة إعادة محاكمتهم فى قضية اقتحام مركز شرطة كرداسة وقتل مأمور المركز ونائبه و12 ضابطا وفرد شرطة، فى أعقاب فض اعتصامى جماعة الإخوان الإرهابية فى رابعة العدوية ونهضة مصر، المعروفة إعلاميا بـ"مذبحة كرداسة"، وتحديد جلسة 2 يوليو المقبل للنطق بالحكم.

كانت النيابة العامة قد أحالت 188 متهما لمحكمة الجنايات، لاشتراكهم مع آخرين، خلال شهر أغسطس 2013، فى التجمهر وارتكاب جرائم قتل عمد مع سبق الإصرار، إذ شرعوا فى جرائمهم بعدما اقتحموا مركز شرطة كرداسة، وقتلوا المأمور ونائبه و12 ضابطا وفرد شرطة، كما ارتكبوا جرائم التخريب والسرقة والتأثير على رجال السلطة العامة فى أداء أعمالهم، باستعمال القوة، حال حملهم أسلحة نارية وبيضاء وأدوات تستخدم فى الاعتداء على الأشخاص، وصدرت ضدهم أحكام متفاوتة بالسجن والإعدام، فتقدم 156 منهم بطعن على الحكم لمحكمة النقض التى قضت بإعادة محاكمتهم أمام دائرة جنايات أخرى.

_عمر عفيفى

الخميس الماضي، قضت محكمة جنح القاهرة الجديدة، برئاسة المستشار هيثم الصغير، وبسكرتارية ناصرعبد الرازق، بحبس أيمن نور وعمر عفيفى 5 سنوات مع الشغل وغرامة 500 جنيه بتهمة إذاعة أخبار كاذبة والتحريض ضد الدولة.

وكانت النيابة العامة أحالت أيمن نور، والإخوانى عمر عفيفى للمحاكمة الجنائية بتهمة الحصول على تمويل خارجى والتحريض ضد مؤسسات الدولة وإلحاق الضرر بمصلحة البلاد عن طريق بث برنامجه عبر القنوات الفضائية الإخوانية، مما تسبب فى تكدير السلم والأمن العام.

_قيادات الإخوان بشبين الكوم

في فبراير 2017، قضت محكمة جنايات شبين الكوم بمحافظة المنوفية، برئاسة المستشار صبرى البنا رئيس المحكمة، فى القضية رقم 10693 جنايات السادات لسنة 2015، والمتهم فيها 29 من قيادات وكوادر جماعة الإخوان، بتهمة الانتماء والانضمام لجماعة الإخوان الإرهابية، مشكلين أعضاء مكتب إدارى بالمحافظة والحراك المسلح، وبتهمة التحريض على العنف.

وقضت المحكمة بالسجن المشدد 7 سنوات حضوريًا لثمانية أفراد منهم والمعروضين على هيئة المحكمة من سجن شبين الكوم العمومى، والسجن المؤبد لباقى المتهمين "غيابيًا".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً