اعلان

منها الكونغو وزيمبابوي وأفغانساتان.. تعرف على أفقر 23 دولة في العالم

احتلت الدول الإفريقية نصيب الأسد في قائمة الدول الـ23 الأشد فقرا في العالم، وفقا لتصنيف مجلة " جلوبال فاينانس" الأمريكية.

ووضعت "جلوبال فاينانس" إحدى أكبر المجلات المالية المتخصصة في العالم والتي تستند في تصنيفاتها على البيانات والتقديرات الصادرة عن صندوق النقد الدولي، جمهورية الكونغو الديمقراطية وزيمبابوي وبوروندي في المراكز الثلاثة الأولى بين الدول الـ 23 الأشد فقرا في العالم وفقا للناتج المحلي الإجمالي للفرد بها.

واستخدمت المجلة في تحليلاتها أساس " تعادل القوة الشرائية" - عدد وحدات عملة البلد المطلوبة لشراء نفس الكميات من السلع والخدمات في السوق المحلية كما يشتريها الدولار- والذي يأخذ في الاعتبار تكاليف المعيشة ومعدلات التضخم لمقارنة مستويات المعيشة بين البلدان المختلفة.

وباستخدام هذا المقياس، برزت الكونغو الديمقراطية كـ أفقر دولة على كوكب الأرض على أساس الناتج المحلي الإجمالي للفرد وذلك خلال الفترة من 2009- 2013.

ويتحصل المواطن في الكونغو على دخل سنوي يبلغ في المتوسط 394.25 دولار، ما يجعله على طرفي نقيض مع نظيره القطري الذي يصل متوسط دخله 105.091.42 سنويا، ما يضع البلد الأسيوي في أعلى قائمة الدول الأكثر ثراء في العالم.

وفي المركز الثاني حلت زيمبابوي، التي يصل متوسط دخل المواطن فيها إلى 589.52 دولار سنويا في 2013، يليها بوروندي في المركز الثالث بمتوسط دخل سنوي للمواطن قيمته 648.58 دولار، ثم ليبيريا، بمتوسط دخل سنوي للمواطن قدره 716.04 دولار.

وتعد أفغانستان الدولة الأولى غير الإفريقية في قائمة "جلوبال فاينانس"، والتي احتلت فيها المركز العاشر، كما أنها الدولة الأولى في القائمة التي تجاوز فيها متوسط الدخل السنوي للمواطن حاجز الـ 1000 دولار، مسجلا 1072.19 دولار.

ومن بين الدول الأخرى غير الإفريقية في قائمة الدول الـ 23 الأشد فقرا في العالم، تبرز "نيبال، وهاييتي، وميانمار التي تذيلت قائمة "\جلوبال فاينانس" بمتوسط دخل سنوي للفرد بلغ 1.490.53 دولار.

وفيما يلي قائمة "جلوبال فاينانس" لـأفقر 23 دولة في العالم:

الكونغو الديمقراطية

زيمبابوي

بوروندي

ليبيريا

إريتريا

جمهورية إفريقيا الوسطى

النيجر

مالاوي

مدغشقر

أفغانستان

مالي

توجو

غينيا

إثيوبيا

موزمبيق

غينيا- بيساو

جزر القمر

جنوب السودان

نيبال

هاييتي

أوغندا

بوركينا فاسو

ميانمار

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
متى تنكسر الموجة الحارة؟.. بشرى سارة من الأرصاد للمواطنين