اعلان

وزير الآثار والأنبا إرميا يفتتحان مؤتمر "التعددية والتعايش السلمي"

الدكتور عبد الوهاب عزت

افتتح الدكتور عبد الوهاب عزت، رئيس جامعة عين شمس، ونيافة الأنبا إرميا الأسقف العام للكنيسة الأرذوثوكسية ورئيس المركز الثقافي القبطي المؤتمر الدولي الأول لقطاع شئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة بعنوان "التعددية والتعايش السلمي" بحضور الدكتور زاهي حواس والدكتور ممدوح الدماطي وزيرا الآثار السابق، وعدد من عمداء ووكلاء الكليات وممثلي الدول الأجنبية المشاركة والتي تصل إلى 16 دولة.

وخلال كلمته الافتتاحية، أكد عزت رئيس المؤتمر أن جامعة عين شمس تحرص على دعم الأفكار والمبادرات الجيدة ومنها فكرة إطلاق هذا المؤتمر في ظل ما تشهده مصر مؤخرًا، مؤكدًا أن مصر البوتقة التي انصهرت فيها عناصر متعددة بوصفها قلب العالم القديم الذي يتوسط قارات إفريقيا وآسيا وأوربا، وهي كتاب مفتوح للإنسانية.

وأضاف أن مفهوم التعددية مفهوم شامل يستوعب التعددية في الأفكار والجنسيات واللغات والأشكال، ولم يأتي قول الله تعالى "الحمد لله رب العالمين" إلا لحكمة أرادها الله في أن يوحد بين مختلف العوالم دون تمييز.

وأشار الدكتور نظمي عبد الحميد نائب رئيس الجامعة لشئون قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة إلى أن مصر بفضل ما لديها من المقومات عرفت طريقها للوحدانية وحمت العقيدة الصحيحة بصدها للغزاة والطغاة على مر العصور.

وفي مستهل كلمته؛ طالب نيافة الأنبا إرميا الحضور بالوقوف دقيقة حداد على أرواح شهداء الوطن بغض النظر عن جنسياتهم.

وأكد أن مصر أرض الحكمة والجمال وهي الملجأ والملاذ لكافة أنبياء الله، فكما ذكر في الكتاب المقدس" مبارك شعب مصر" وفي القرآن: "أدخلوا مصر بسلام آمنين"، وطالب مختلف الجامعات المصرية بعقد مؤتمرات حول التعددية والتعايش السلمي ترسيخًا لفكرة قبول الآخر.

وأشاد الدكتور زاهي حواس بمبادرة جامعة عين شمس في مثل هذا التوقيت، لافتًا إلى أن الكنعانيين عاشوا بجوار أبي الهول منذ آلاف السنين وهو ما يعكس تعايش المصريون السلمي مع كل من جاء إلى مصر مسالمًا.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً