اعلان

زيارة السيسي للإمارات الثانية في أقل من 6 أشهر.. وكلمة السر "التدخلات الإيرانية والتركية في الشأن العربي"

الرئيس عبد الفتاح السيسي

يتوجه الرئيس عبد الفتاح السيسي غدًا الأربعاء، إلى دولة الإمارات العربية المتحدة، في زيارة تستغرق يومين، بهدف إجراء مباحثات مع قيادات الدولة العربية الشقيقة تتناول سبل تعزيز العلاقات الثنائية المتميزة بين البلدين، ومواصلة التشاور والتنسيق حول مختلف القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

ومن جهته، قال السفير علاء يوسف، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، إن زيارة الرئيس لدولة الإمارات، تأتي في إطار علاقات الأخوة الوثيقة بين مصر والإمارات، بما يساهم في دفع أفق التعاون بين البلدين في مختلف المجالات، وتأكيدًا لحرص الجانبين على استمرار التنسيق بشأن سبل التعامل مع التحديات التي تواجه الأمة العربية، بهدف تعزيز العمل العربي المشترك وحماية الأمن القومي العربي.

وتهدف الزيارة، إلى لم الشمل العربي، بعد أن نجح الرئيس السيسي وعدد من القادة العرب في احتواء الخلافات القائمة، خاصةً قبيل عقد القمة العربية بالبحر الميت في الأردن أواخر مارس الماضي.

ومن جانبه؛ قال تاج الدين عبد الحق، رئيس تحرير شبكة "إرم نيوز"، إن زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي لدولة الإمارات حلقة في سلسلة طويلة من التنسيق المشترك بين مصر والإمارات في جميع المجالات.

أضاف عبد الحق، في مداخلة هاتفية عبر فضائية "إكسترا نيوز"، اليوم الثلاثاء، أن هناك مشتركات بين السياسة المصرية والإماراتية، خاصةً فيما يخص النظرة في قضايا الإرهاب وجماعة الإخوان، والقضاء على بؤر التطرف في المنطقة، والتدخلات الإيرانية والتركية والإسرائيلية في الشأن العربي، وإعادة الشرعية لليمن.

فيما قال الدكتور نبيل العربي، أمين عام جامعة الدول العربية السابق، إن زيارة الرئيس للإمارات، تأتي في إطار الامتداد الطبيعي للعلاقات الممتازة التي تجمع مصر والإمارات بصفة خاصة ودول الخليج بصفة عامة.

وأضاف العربي، فى تصريحات تليفزيونية، أن الزيارة تنمي العلاقات بين البلدين وترفعها لمستويات أعلى وهى أمر محمود وليس غريبًا على الرئيس السيسي أن يتبادل الزيارات مع الإمارات، خاصةً أنها دولة أكثر من شقيقة والعلاقات معها إيجابية ونشطة ونأمل المزيد من هذا النشاط، مشددًا على أن "الساحة مفتوحة بين القاهرة وأبو ظبي، ومصر ترحب بأي نوع من التقارب مع دول الخليج".

وأوضح أن هناك تنسيقًا مستمرًا بين القاهرة وأبو ظبي بشأن الأوضاع العربية، قائلًا إن "السيسي في أي زيارة له للإمارات دائمًا ما يناقش هذه الأوضاع وهذا ليس بجديد، ونتمنى أن يكون التلاقي والتطابق في وجهات النظر بين البلدين بداية لمناقشة حلول بالنسبة لمشاكل وأزمات الدول العربية".

يذكر أن أخر زيارة للرئيس عبد الفتاح السيسي، للإمارات، كانت مطلع ديسمبر الماضي، وزار خلالها ضريح الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، حيث قرأ الفاتحة على روحه، وأدى صلاة الجمعة في مسجد الشيخ زايد في أبوظبي، مع وزير الخارجية الإماراتي الشيخ عبد الله بن زايد.

كما زار السيسي خلال الزيارة، "واحة الكرامة"، التي أقيمت لتخليد ذكرى شهداء القوات المسلحة الإماراتية، ووضع إكليلًا من الزهور على النصب التذكاري، وقرأ الفاتحة ترحمًا على أرواح الشهداء الإماراتيين الأبرار، ما جعله أول رئيس دولة أجنبية يزور الواحة، بما يعكس قوة ومتانة العلاقات المصرية والإمارتية وما تتميز به من عمق وخصوصية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً