اعلان

16 قرارًا هامًا من القضاء اليوم.. أبرزهم إلغاء متهمي بمذبحة "الدابودية والهلايل" وإخلاء سبيل حسن مالك

القضاء

شهدت ساحات المحاكم الخميس 4 مايو، العديد من القضايا التي شغلت الرأى العام، حيث أصدرت المحكمة عدد من القرارت منها إلغاء أحكام الإعدام متهمي بمذبحة "الدابودية والهلايل"،إخلاء سبيل رجل الأعمال"حسن مالك"، على ذمة التحقيقات التي تجري معه في إتهامه بالإضرار بالإقتصاد القومي والإنضمام لجماعة أسست على خلاف أحكام القانون.

يرصد "أهل مصر" أبرز قرارات المحاكم اليوم على النحو التالي:

إلغاء أحكام الإعدام متهمي بمذبحة "الدابودية والهلايل":

قررت محكمة النقض، برئاسة المستشار مصطفى شفيق، اليوم الخميس، قبول الطعن المقدم على المتهمين على الأحكام الصادرة ضدهم بالإعدام في القضية المعروفة إعلاميا بمعركة "الدابودية، والهلايل"، وإعادة المحاكمة.

وأوصت نيابة النقض في بداية الجلسة بإلغاء أحكام الإعدام والسجن الصادرة ضد المتهمين وبدأت المحكمة الاستماع إلى مرافعة الدفاع واستند دفاع المتهمين في طعنه لعدة نقاط قانونية، زعم أنها كفيلة لإلغاء حكم الإدانة الصادر ضدهم من محكمة جنايات قنا والقضاء بإعادة محاكمتهم من جديد أمام دائرة مغايرة، على رأسها الفساد في الاستدلال، والقصور في التسبيب، والخطأ في تطبيق القانون.

إخلاء سبيل حسن مالك:

قررت محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار شعبان الشامي، إخلاء سبيل رجل الأعمال"حسن مالك"، على ذمة التحقيقات التي تجري معه في إتهامه بالإضرار بالإقتصاد القومي والإنضمام لجماعة أسست على خلاف أحكام القانون.

كما قررت المحكمة إخلاء سبيل كلاً من كرم عبد الوهاب و أحمد محمد سعيد، المتهمان معه بذات القضية .

تأجيل استئناف ممدوح عباس:

قررت محكمة مستأنف العجوزة، تأجيل استئناف ممدوح عباس، رئيس نادي الزمالك الأسبق على حبسه شهر وكفالة 200 جنيه، كما قررت حبسه 6 أشهر مع الشغل في اتهامه بقضيتي إصدار شيكات بدون رصيد.

تغريم الكاتب الصحفي عبد الحليم قنديل:

أصدرت محكمة جنح مستأنف الدقي حكمها بتغريم الكاتب الصحفي عبد الحليم قنديل، رئيس تحرير صوت الأمة 20 ألف جنيه في 4 دعاوى استئناف تتهمه بالسب والقذف.

صدرت الأحكام برئاسة المستشار وليد محمد شحاتة وعضوية المستشارين شريف العصرة وأحمد أبو طالب وبحضور إسلام عبد الظاهر وكيل النيابة.

الحبس عام لنقيب الفلاحين:

عاقبت محكمة جنح الدقي، نقيب الفلاحين السابق، و6 أعضاء آخرين بالنقابة، غيابيا بالحبس عام لكل متهم وكفالة 200 جنيه لاتهامهم بالنصب على المواطنين، والاستيلاء على مبالغ مالية منهم تحت إدعاء تخصيص قطعة أرض بمنطقة وادي النطرون.

تأجيل محاكمة أمين شرطة لاتهامه بحيازة المخدرات:

قررت محكمة جنايات القاهرة، تأجيل محاكمة " أمين شرطة " بسجن ١٥ مايو لجلسه ٣١ يوليو، وذلك لاتهامه بحيازة المخدرات " الحشيش والترامادول " أثناء دخوله السجن محل عمله.

29 يونيو.. استئناف زوجة المستشار:

حددت محكمة جنح مستأنف الشروق، جلسة 29 يونيو المقبل لنظر أولى جلسات استئناف مريم منصور، المتهمة بتعذيب ابن زوجها المستشار أمجد الكنيسي "الطفل آسر" في القضية المعروفة إعلاميا ب"تعذيب طفل الشروق" على حكم حبسها عامين.

تأجيل إعادة إجراءات محاكمة نجل خيرت الشاطر:

أجلت محكمة جنايات القاهرة الدائرة 15 إرهاب المنعقدة في أكاديمية الشرطة ثاني جلسات إعادة إجراءات محاكمة الحسن نجل نائب المرشد العام لجماعة الإخوان الإرهابية في الحكم الصادر ضده غيابيا بالإعدام في قضية التخابر مع حماس ، لجلسة 19 يونيو القادم لضم مفردات أوراق القضية من محكمة النقض مع استمرار حبس المتهم.

الحبس 6 أشهر لمالك شركة مصر للاستثمار العقاري:

عاقبت محكمة جنح الدقي، مالك شركة مصر للاستثمار العقاري وشقيقه، غيابيا، بالحبس 6 أشهر، وكفالة 500 جنيه لكل منهم، بتهمة بيع وحدات سكنية وهمية بقرية النخيل بالإسكندرية.

تأجيل محاكمة المتهمين بـ"خلية أوسيم":

قررت محكمة جنايات القاهرة" الدائرة 15 إرهاب " المنعقدة بأكاديمية الشرطة تأجيل محاكمة 30 متهما في القضية المسماة إعلاميا »خلية أوسيم الإرهابية« ، لجلسة 23 مايو القادم لاستكمال مرافعة الدفاع عن المتهمين مع استمرار حبس المتهمين.

قضية اقتحام مركز شرطة العياط:

قررت محكمة جنايات الجيزة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطره، حجز إعادة محاكمة 5 متهمين في واقعة "اقتحام مركز شرطة العياط" يوم 14 أغسطس 2013 بالتزامن مع فض اعتصامي رابعة والنهضة، لـ 8 يونيو للنطق بالحكم.

وقف إجراءات صندوق النقد:

قررت الدائرة الأولى مفوضين بمحكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة، برئاسة المستشار محمد الدمرداش نائب رئيس مجلس الدولة، اليوم الخميس،حجز الدعوى المطالبة بوقف إجراءات اتفاق الحكومة مع صندوق النقد الدولى، والذى بموجبه تحصل الدولة على قرض بقيمة 12 مليار دولار، لاعداد التقرير القانوى الخاص بها.

بطلان قرار تحديد مواقع يحظر فيها التظاهر:

قررت الدائرة الأولى بمحكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة، برئاسة المستشار محمد الدمرداش نائب رئيس مجلس الدولة، اليوم، تأجيل نظر الدعوى المقامة من خالد علي المحامي، والمركز المصري للحقوق الاقتصادية والاجتماعية، يطالبان فيها ببطلان قرار وزير الداخلية رقم 37 لسنة 2017 بتحديد الحرم الآمن للمواقع الحيوية والمرافق العامة بنطاق محافظة القاهرة، والذي يحظر فيه على المواطنين التظاهر في نطاقه إلى جلسة 6 يوليو المقبل للمستندات.

دعوى مريم خيرت الشاطر لإلغاء قرار منعها من السفر:

قررت الدائرة الأولى مفوضين بمحكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة، برئاسة المستشار محمد الدمرداش، اليوم الثلاثاء، حجز دعوى مريم خيرت الشاطر، ابنة نائب المرشد العام للإخوان، لإلغاء القرار الصادر من وزير الداخلية بمنعها من السفر والتحفظ على أموالها، لاعداد التقرير القانوني الخاص بها.

طرد السفير القطري من مصر:

قررت الدائرة الأولى "مفوضين" بمحكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة، برئاسة المستشار محمد الدمرداش، حجز الدعوى المقامة من طارق محمود المحامي، ويطالب فيها بإلزام رئيس الجمهورية بطرد السفير القطرى من مصر، لجلسة 6يوليو المقبل.

حبس قاض متهم بقتل مجند بمدينة نصر

أمرت النيابة العامة، اليوم الخميس، بحبس قاض -بدرجة رئيس بمحكمة استئناف ومعار إلى دولة الكويت، 4 أيام على ذمة التحقيقات التي تجرى معه، لاتهامه بقتل المجند مؤمن سعد أغا، بسبب مشادة كلامية مع خطيبة المجني عليه.

كانت أمرت النيابة العامة بالتحفظ على القاضي "حسام ف. ج"، الرئيس بمحكمة الاستئناف، وكذلك سلاحه و6 طلقات 9 ملي، لحين ورود تحريات المباحث حول الجريمة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً