اعلان

دعم أمن الخليج ومكافحة الإرهاب.. أبرز تصريحات "السيسي" خلال زيارته للبحرين

الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية
كتب : أحمد سعد

عقد الرئيس عبد الفتاح السيسي، مساء اليوم، جلسة مباحثات مع الملك حمد بن عيسى عاهل البحرين، لبحث تعزيز التعاون الثنائي مع البحرين على مختلف الأصعدة ، ولا سيما على صعيد البرلمان، وذلك من خلال تبادل الزيارات والخبرات بين نواب مجلسي البلدين.

وأكد السفير علاء يوسف، المتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية، أن المباحثات تناولت سبل تعزيز التعاون الثنائي بين الدولتين على مختلف الأصعدة الاقتصادية والسياسية بجانب آخر المستجدات بالنسبة للأزمات التي تمر بها عدد من دول المنطقة، إلى جانب تعميق العلاقات الثنائية في كل المجالات السياسية والاقتصادية والعسكرية في ضوء المناورات التي شاركت فيها مصر مؤخرًا مع البحرين.

وترصد "أهل مصر" أبرز تصريحات الرئيس السيسي خلال جلسة المباحثات، ومنها..

_أمن الخليج جزء لا يتجزأ من أمن مصر

شدد السيسي على أهمية التصدي لمحاولات التدخل في شئون الدول العربية، مؤكدًا عدم سماح مصر بالمساس بأمن واستقرار أشقائها في دول الخليج، وأن أمن الخليج يُعد جزءًا لا يتجزأ من أمن مصر.

_تعزيز علاقات التعاون الثنائية

أعرب الرئيس عبد الفتاح السيسي، في مستهلها عن تقديره لملك البحرين على حفاوة الاستقبال، مؤكدًا على ما تتسم به العلاقات المصرية البحرينية من تميز وخصوصية وما يجمع البلدين من تاريخٍ مشترك ومصيرٍ واحد.

وأكد "السيسي"، أن ما استطاعت مصر إنجازه خلال السنوات الماضية على صعيد تدعيم الأمن والاستقرار تم بفضل وعي شعبها وعدم سماحه لأحد بالتدخل في الشأن المصري.

وتطلع الرئيس السيسي، لتعزيز علاقات التعاون الثنائي مع البحرين في جميع المجالات من أجل تحقيق المصالح المشتركة للبلدين والشعبين الشقيقين.

_مكافحة الإرهاب

تأتي في مقدمة الملفات التي ستناقش خلال القمة المرتقبة ملف الإرهاب، كونه لا يعرف وطنا ولا دينا، بالإضافة إلى العمل معا لدعم قيم الوسطية وخطاب الاعتدال، حيث إن تحقيق التنمية المستدامة والنمو الاقتصادي يتطلب في المقام الأول تعزيز الأمن والاستقرار فلا رخاء أو تنمية دون أمن قادر على حماية المقدرات الوطنية.

_عمق العلاقات الأخوية

أكد السيسي على عمق العلاقات الأخوية والتاريخية التي تجمع بين الشعبين المصري والبحريني والحرص على دعم وتعزيز أوجه التعاون المشترك مع الجانب البحريني في كل المجالات، خاصة الاقتصادية والتجارية، حرصًا على تحقيق المصالح المشتركة للبلدين الشقيقين واتخاذ كل الإجراءات التي تضمن سرعة المضي قدمًا في إتمام ذلك والعمل على حل أي معوقات تواجه المستثمرين بما يسهم في تشجيع الاستثمار المتبادل وتنفيذ عدد من المشروعات والبرامج المشتركة.

_القضية الفلسطينية

واستحوذت القضية الفلسطينية على جزء مهم من المباحثات، حيث يتم التباحث بشأن سبل كسر الجمود في الموقف الراهن والعمل على استئناف المفاوضات وفقًا للمرجعيات الدولية ووصولًا لتنفيذ حل الدولتين وإقامة دولة فلسطينية على حدود الرابع من يونيو 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.

_القضايا الإقليمية

وبحث القيادتين عددًا من القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك ومن بينها الأزمة السورية، وتأكيد أهمية التوصل إلى حل سياسي للأزمة ينهى معاناة الشعب السوري ويحول دون امتداد أعمال العنف والإرهاب إلى دول الجوار السوري.

_عاهل البحرين يقلد السيسي أرفع وسام في المملكة

منح عاهل البحرين حمد بن عيسى آل خليفة الرئيس عبد الفتاح السيسي في ختام المباحثات وسام الشيخ عيسى آل خليفة، وهو أرفع وسام بحريني، وذلك امتنانًا لمساندة مصر الدائمة للبحرين، وتقديرًا للعلاقات التاريخية والوطيدة التي تجمع بين البلدين، بالإضافة إلى الجهود التي قام بها الرئيس من أجل تعزيز التعاون بين البلدين وسعيه لتحقيق وحدة الصف العربي وتبنيه للقضايا المصيرية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
وزير التعليم: دربنا كل رؤساء اللجان على فتح الأسئلة وطرق التفتيش في امتحانات الثانوية العامة