اعلان

نجل "الحويني" يتحدى "الإفتاء" ويؤكد: الاحتفال بـ"النصف من شعبان" بدعة

حاتم الحويني نجل الداعية السلفي أبو إسحاق الحويني

أفتى حاتم الحويني نجل الداعية السلفي أبو إسحاق الحويني، بعدم جواز الاحتفال بليلة النصف من شعبان، بالقيام أو الصلاة أو أي من العبادات وصفها بأنها من "البدع".

وقال نجل الحويني، في تدوينه له علي موقع التواصل الاجتماعي "الفيس بوك": "إن تخصيص ليلة النصف من شعبان بصيام وقيام من البدع، وليس على ذلك دليل، وقد ورد في فضلها أحاديث ضعيفة لا يجوز الاعتماد عليها، وما ورد في فضل الصلاة فيها فكله موضوع؛ كما نبّه على ذلك كثير من أهل العلم".

وكانت دار الإفتاء المصرية، أكدت علي أن الاحتفال بليلة النصف من شعبان، وإحياء ليلها وقيامه وصيام نهارها، مباح شرعًا؛ لما فيه من خير كثير، وليس بدعةكما يدعي بعض المتشددين.

جاءت فتوى دار الافتاء المصرية ردًّا على سؤال لأحد المواطنين حول: حكم الاجتماع لإحياء ليلة النصف من شعبان في المسجد، والرد على فتاوى المتشددين في هذا الشأن.

وأوضحت دار الإفتاء في فتواها أنَّ ليلة النصف من شعبان ليلة مباركة، وَرَدَ الترغيب في إحيائها في جملةٍ من الأحاديث، منها قول النبي صلى الله عليه وآله وسلم: «إِذَا كَانَتْ لَيْلَةُالنِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ فَقُومُوا لَيْلَهَا وَصُومُوا نَهَارَهَا؛ فَإِنَّ اللهَ يَنْزِلُ فِيهَا لِغُرُوبِ الشَّمْسِ إِلَى سَمَاءِ الدُّنْيَا، فَيَقُولُ: أَلَا مِنْ مُسْتَغْفِرٍ لِي فَأَغْفِرَ لَهُ، أَلَا مُسْتَرْزِقٌ فَأَرْزُقَهُ، أَلَا مُبْتَلًى فَأُعَافِيَهُ،أَلَا كَذَا، أَلَا كَذَا، حَتَّى يَطْلُعَ الْفَجْرُ» رواه ابن ماجه من حديث علي رضي الله عنه، وقوله صلى الله عليه وآله وسلم: «مَنْ أَحْيَا اللَّيَالِيَ الخَمْسَ وَجَبَتْ لَهُ الجَنَّةُ …» وذكر منها: "لَيْلَة النِّصْفِ مِنْ شَعْبَان" رواه الأصبهاني في "الترغيب والترهيب" من حديث معاذ بن جبل رضي الله عنه.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً