اعلان

"حبس وضرب بالحذاء وفصل من البرلمان".. ملخص رحلة سقوط توفيق عكاشة

توفيق عكاشة
توفيق عكاشة

تعرض الإعلامي والبرلماني السابق، توفيق عكاشة إلى الكثير من المواقف المزعجة في مسار حياته العملية والاجتماعية، وكان آخرها الحكم بالحبس لمدة سنة بتهمة تزورير شهادة دكتوراه، وسبقها إسقاط عضويته من البرلمان، بعد أن تعرض للضرب "بالجزمة"، بسبب مقابلته مع السفير الإسرائيلي التي أثارت جدل تحت قبة البرلمان.

حكم بالحبس وغرامة

قضت محكمة جنح مدينة نصر، برئاسة المستشار رامى عرايس وأمانة سر أحمد أبو السعود، اليوم الأربعاء، بحبس المدعو توفيق عكاشة سنة، وكفالة 5 آلاف جنيه، بتهمة تزوير شهادة الدكتوراه.

وكانت الجلسة الأولى للاطلاع على القضية في 12 أبريل الماضي، وذلك بعد أن أحاله النائب العام إلى المحاكمة الجنائية، إثر تقدم أحد المحامين ببلاغ للنائب العام، نبيل صادق، يتهم فيه النائب السابق توفيق عكاشة بتهمة تزوير شهادة دكتوراه، كانت من ضمن أوراق ترشحه لمجلس النواب.

وذكر المحامي صاحب البلاغ، أنه لم يجد الجامعة التي ينسب لها عكاشة شهادة الدكتوراه الحاصل عليها، حيث قام بالبحث في كل الجامعات الموجودة في الولايات المتحدة الأمريكية ولكنه لم يجد الجامعة التي ينسب لها عكاشة شهادته.

إسقاط عضويته

في بداية شهر مارس من العام الماضي، صوت عدد كبير من أعضاء مجلس النواب بإسقاط عضوية توفيق عكاشة من البرلمان، وبلغ عدد الأصوات 465 صوتًا، وبالفعل تم إسقاط العضوية عنه، بعد أن وافق ثلثي أعضاء المجلس وفقا للدستور.

وأعلن عقب ذلك علي عبد العال، رئيس مجلس النواب عقب ذلك خلو دائرة نبروه، والتي كان يمثلها العضو السابق توفيق عكاشة.

ضربه بالجزمة بسبب مقابلة السفير الإسرائيلي

تعرض النائب السابق عكاشة إلى الضرب بالحذاء في الـ 28 من فبراير العام الماضي، من جانب النائب كمال أحمد، فور دخول الآخر إلى القاعة، وذلك بسبب مقابلته للسفير الإسرائيلي، وتسبب ما حدث في حالة من الهرج داخل القاعة، مما أدي إلى طرد النائبين من القاعة بأمر من على عبد العال، رئيس مجلس النواب.

الجدل حول نجله والغرامة والنفقة

بدأ الأمر عندما قالت المذيعة رضا الكرداوى، إن مطلقها الإعلامى عكاشة، رفض دفع نفقة نجله، وهددها بإنه سيحرمها من الميراث، إذا لم تتنازل عن القضية التي أقامتها ضده.

وفي الأول من مايو الماضي، أصدرت محكمة أسرة مدينة نصر، حكمين متتاليين لحبس الإعلامي عكاشة، لامتناعه عن سداد النفقة الخاصة بنجله، المقدرة بخمسة آلاف جنيه، بالإضافة إلى مصاريف المسكن المقدرة بـ 2000 جنيه.

وعقب ذلك بأسبوعين، قضت محكمة جنح مدينة نصر برئاسة المستشار أشرف عاصم بتغريم توفيق عكاشة 15 ألف جنيه بتهمة سب وقذف مطلقته والبلاغ الكاذب، وذلك بعدما قامت طليقته بإقامة دعوى بسبب إقامته دعوى ضدها، ينكر فيها نسب الطفل له، ولكن المحكمة رفضت الدعوي بعد تقديم أوراق أثبات النسب.

وفي الـ 17 من أغسطس الماضي، أفادت رضا كرداوي، طليقة عكاشة، أنها تتعرض للتهديد من جانب طليقها، حتي تتنازل عن القضية المرفوعة ضده، حتي يستطيع أن يستعيد السلاح الناري الخاص به، وسيارته التي يبلغ ثمنها 750 ألف جنيه، وجاء ذلك بعد تقديمها بلاغ ضده تقر أنها تتعرض للتهديد من جانبه، وترغب في عدم تسليمه سلاحه الخاص وسياراته المحجوزة في القضية رقم 5699 نيابة جنوب المنصورة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
«عليها أسئلة الامتحانات».. سرقة أجهزة الكمبيوتر بمدرسة بالفيوم قبل ساعات من الامتحانات