اعلان

اكتشاف حجرة الدفن الخاصة بالهرم الملكي بدهشور

صورة ارشيفية
كتب : اهل مصر

كشفت البعثة الأثرية المصرية التابعة لوزارة الأثار والعاملة بمنطقة آثار دهشور برئاسة عادل عكاشة مدير عام آثار المنطقة عن حجرة الدفن الخاصة بالهرم الملكي الذي يعود لعصر الأسرة الثالثة عشر والذي عثرت عليه البعثة الشهر الماضي علي بعد ٦٠٠ متر من هرم الملك ايمنيكاماو بدهشور.

وقال عكاشة، فى بيان أصدرته الوزارة اليوم، إنه بإزالة الأحجار التي تغطي الحجرة تم العثور علي صندوق الأواني الكانوبية الخاص بالمتوفي وهو مصنوع من الخشب المغطي بطبقة من الجص حفر عليه ثلاثة أسطر من الكتابة الهيروغليفية لنصوص تلاوات لحماية المتوفي واسم صاحب الصندوق.

ومن جانبه أشار الدكتور شريف عبد المنعم معاون وزير الآثار، إلى أنه من المرجح أن يكون الصندوق خاص بابنة الملك ايمنيكاماو او احد أفراد عائلته حيث عثرت البعثة الشهر الماضي علي لوحة حجرية محفور عليها 10 أسطر بالكتابة الهيروغليفية وعليها خرطوش الملك ايمنيكاماو.

وأضاف أن البعثة عثرت أيضا بداخل الصندوق علي أربع لفائف بها لأحشاء المتوفي وهي عبارة الكبد والمعدة والأمعاء والرئتين، بالإضافة إلي غطاء تابوت علي شكل آدمي في حالة سيئة من الحفظ ورقائق ذهبية ومصباح من الحجر وبقايا عظام آدمية. جاري اعمال الحفر لكشف المزيد عن اسرار هذا الهرم.

وأكد عيسي زيدان مدير عام الترميم الأولي بالمتحف المصري الكبير أن الحجر الذى تم رفعه للكشف عن حجرة الدفن يزن حوالى 130600 طن وتم تصميم ونش بوابة خاص بمقاسات وحمولة خاصة مع استخدام الصيانات الحرير حموله 20 طن لرفع الغطاء حتى يتم استخراج اللقى الاثرية بأمان.

وكان الدكتور خالد العناني وزير الاثار قد زار صباح الْيَوْمَ منطقة أثار دهشور لتفقد اعمال الحفائر برفقة كلا من الدكتور محمود عفيفي رئيس قطاع الأثار المصرية وعلاء الشحات رئيس الإدارة المركزية للقاهرة والجيزة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
حرب المستقبل.. أقمار صناعية تكشف حفر الحوثي منشآت عسكرية تحت الأرض