اعلان

استعدادت "شهر رمضان".. الحكومة تتعهد بتوفير السلع.. وخبراء يتوقعون ارتفاع الأسعار.. والمواطنون يقبلون على الشراء

صورة ارشيفية

مع اقتراب احتفال المصريين بشهر رمضان الكريم، ذلك الشهر الذي ترتفع فيها استعدادات الأسر بتوفير كميات كبيرة من الأطعمة وشراء الفوانيس لأطفالهم، وفي نفس الوقت تقع مسئولية توفير السلع بجودة عالية وأسعار منخفضة على عاتق الحكومة، مع محاولة القطاع الخاص استغلال هذا الشهر في تحقيق نسبة مبيعات مرتفعة.

وأكد مسئولي الحكومة، أنه سيتم توفير كميات كبيرة من السلع سواء من خلال المعارض أو المجمعات الاستهلاكية، في حين أشار مسئولي القطاع الخاص إلى مواجهتهم صعوبات في الاستيراد مما سيؤدي إلى انخفاض الكميات المستوردة، وبالتالي حجم المعروض مع زيادة الأسعار.

- استيراد فوانيس بـ750 ألف دولار:

من جانبه أوضح بركات صفا نائب رئيس شعبة الأدوات الكتابية والخرداوات ولعب الأطفال، استقرار أسعار الفوانيس المستوردة خلال الموسم الرمضاني المقبل، مرجعا ذلك إلى عدم سريان قرار منع استيراد السلع الخاصة بالفلكور الشعبي على الفوانيس المستوردة.

وأشار إلى أن فاتورة استيراد الفوانيس العام الجاري لم تتعدى نحو 750 ألف دولار بتراجع 50% عن قيمة الاستيراد خلال العام الماضي، التي بلغت نحو 1.5 مليون دولار.

وأوضح صفا أن حجم كميات الفوانيس المستودة تقدر بنحو 150 حاوية بمتوسط 100 كرتونة بالحاوية تضم نحو 60 قطعة لكل كرتونة بما يعادل تقريبا نحو 900 ألف فانوس، مشيرا إلى أن أسعار الفوانيس المستوردة، تتراوح بين 7 إلى 25 جنيه جملة وتصل للمستهلك بهامش ربح يتراوح بين 10 و25% لبائع التجزئة.

وأضاف أن وجود ارتفاع في أسعار الفوانيس المحلية بنسبة تتراوح بين 50 و100%، مرجعا ذلك إلى ارتفاع أجور العمال وارتفاع أسعار الخامات بنسبة 25%، بالإضافة إلى تحكم أصحاب الورش في الأسعار نتيجة قلة عددهم.

ولفت صفا إلى أن أسعار الفوانيس المحلية تتراوح بين 20 و500 جنيه للفانوس الصاج وبين 30 و100 جنيه للفانوس الخشبي وبين 35 و70 جنيها للفوانيس الكرتون.

ونوه إلى عدم وجود أشكال جديدة للفوانيس، حيث سيطرح بالأسواق أشكال على هيئة الشخصيات الكرتونية "دورا، وبن تن، وشخصيات توي استوري".

- استيراد 40 ألف طن لحوم

وكشف علاء رضوان رئيس رابطة مستوردي اللحوم عن انخفاض حجم كميات اللحوم المستوردة لتغطية احتياجات شهر رمضان الكريم لتصل إلى 40 ألف طن بانخفاض قدره 35% عن العام الماضي.

وقال أنه كان من المفترض، أن تصل كميات اللحوم المستوردة قبل شهر رمضان إلى ما يتراوح بين 50 إلى 60 ألف طن، ولكن واجه المستوردون عدد من المشكلات الخاصة بتدبير العملة الصعبة وفتح الاعتمادات المستندية.

وأشار رضوان إلى أن فاتورة استيراد اللحوم لشهر رمضان تتراوح بين 200 إلى 250 مليون دولار أي بما يعادل 1.5 مليار جنيه، منوها إلى أن معظم اللحوم المستوردة تأتي من البرازيل والهند بالإضافة إلى كميات بسيطة من أمريكا وأروجواي والأرجنتين.

وتوقع ارتفاع أسعار اللحوم المستوردة بنسبة 35% خلال شهر رمضان، لتصل إلى 65 جنيه للكيلو المجمد، مرجعا ذلك إلى ارتفاع سعر صرف الدولار حاليا، بالإضافة إلى ارتفاع أسعار اللحوم عالميا فضلا عن نقص الكميات المستوردة.

- ارتفاع أغلب أسعار السلع:

وأكد عمرو عصفور نائب رئيس شعبة المواد الغذائية بغرفة القاهرة التجارية، على ارتفاع أسعار أغلب السلع الغذائية بالسوق المحلية خلال الفترة الحالية وستزيد أكثر مع اقتراب رمضان.

وأرجع غلاء أسعار أغلب السلع وذلك تسبب فى حالة من الركود وضعف القدرات الشرائية لدى المواطنين خلال هذه الفترة قبل بداية موسم رمضان، متوقعا أن يساهم الموسم في كسر ذلك الركود بنسبة 50% داخل الأسواق.

وأوضح عصفور أن سعر السكر يتراوح مابين 4.54 1 إلى 5 1جنيها للكيلو، والأرز يتراوح من 6.5 إلى 7.5 جنيهات للكيلو، والمكرونة بسعر 4 جنيهات للعبوة حجم 350 جم، فيما يبلغ سعر المسلي النباتي مابين 35 إلى40جنيه للعبوة 2 كيلو.

وتوقع ارتفاع أسعار السلع الغذائية مع قدوم رمضان، وأكد توافر كافة السلع على البطاقات التموينية وفارق نقاط الخبز، بالإضافة إلى اتجاه وزارة التموين لطرح كافة السلع الغذائية بأسعار مخفضة بالمجمعات الاستهلاكية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً