اعلان

حصاد "التجارة والصناعة" في أسبوع.. افتتاح معرض صُنع في بورسعيد.. وقرار بإخضاع الصادرات الزراعية لإجراءات الفحص الحجري

وزارة الصناعة والتجارة

شهدت وزارة الصناعة والتجارة الأسبوع الماضي، عددا من الملفات الهامة، حيث افتتح المهندس طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، يوم السبت الماضي، معرض "صنع فى بورسعيد"، بمول طرح البحر في حي الشرق بمحافظة بورسعيد.

وتفقد "قابيل" برفقة المحافظ اللواء عادل الغضبان، أقسام المعرض المختلفة والتي تضمنت منتجات لمصانع الملابس الجاهزة والمنطقة الصناعية وقسم خاصة لصناعات "الهاند ميد. كما تفقد المهندس طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، يرافقه اللواء عادل الغضبان، محافظ بورسعيد، اليوم السبت، 58 مصنع بالمنطقة الصناعية جنوب بورسعيد لـ128 شاب.

وحضر وزير الصناعة والتجارة اجتماعا مع المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، تطرق إلى ملامح تشكيل جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة وملامح اختيار تعيين مجلس إدارة الجهاز.

وأوضح في مؤتمر صحفي بمقر مجلس الوزراء، أن مجلس الإدارة سيتكون من القطاع الخاص والمعنيين بالمشروعات الصغيرة والمتوسطة، مشيرا إلى أن 50%‏ من محفظة الجهاز متوجهه لتنمية الصعيد، مشيرًا إلى أنه سيتم طرح 200 عربة كمنافذ سلعية متنقلة بالتعاون مع وزارة التموين، قبل شهر رمضان، 95% من هذه العربات سيتم طرحها خارج محافظة القاهرة.

وأصدر قابيل، والدكتور عبد المنعم البنا وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، قرارًا مشتركًا بشأن إخضاع الصادرات الزراعية الطازجة من محاصيل الخضر والفاكهة لإجراءات الفحص الحجري بمعرفة مفتشى الحجر الزراعي مع اللجان المختصة، من فحص ظاهري ومعملي في حالة الشك في إصابتها وذلك للتأكد من سلامتها قبل التصدير. ونص القرار، على سحب عينة لفحصها معمليًا لمتبقيات المبيدات في حالة طلب الدولة المستوردة إرفاق شهادة تحليل مع الشحنة، كما يجوز سحب عينات عشوائية كل فترة أثناء الموسم التصديري لتحليلها للتأكد من أن الأثر المتبقي للمبيدات في حدود ما نصت عليه تشريعات واشتراطات الدول المستوردة

كما استقبل المهندس طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة سفيرة فنلندا الجديدة بالقاهرة، لورا كانسيكاس، واستعرضا إمكانيات تعزيز التعاون الاقتصادى بين البلدين في مجالى التجارة الخارجية والتصنيع المشترك خلال المرحلة المقبلة.

وتناول اللقاء برنامج الإصلاح الاقتصادى الذى تتبناه الحكومة المصرية حاليًا ودوره في جذب المزيد من رؤوس الأموال الفنلندية للسوق المصري خاصة وأن فنلندا، تتمتع بخبرات صناعية واسعة في عدد كبير من المجالات محل اهتمام الحكومة المصرية حاليًا.

كما شارك وزير الصناعة فعاليات حفل إطلاق حاضنة أعمال كلية الاقتصاد والعلوم السياسية والتي تعد الأولى من نوعها لتقديم خدمات الدعم والرعاية لكافة رواد الأعمال الراغبين في إقامة مشروعات استشارية في مجالات السياسة والاقتصاد وإدارة الأعمال والتي يساهم في إنشائها أحد المشروعات التنموية الرائدة في نطاق إشراف وزارة التجارة والصناعة وهو مشروع SEED التابع للوكالة الأمريكية للتنمية بمصر. حضر الندوة الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري والدكتور جابر نصار رئيس جامعة القاهرة.

وأوضح قابيل، أن وزارة التجارة والصناعة تقوم حاليا بالتعاون مع وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، بإتخاذ كافة الإجراءات المطلوبة لإنشاء هذا الجهاز وتحديد اختصاصاته وهيكله التنظيمي حيث يجرى حاليا تشكيل مجلس إدارته من الخبراء المعنيين في كافة مجالات اختصاصات الجهاز من خبراء متخصصين في مجال السياسات والخدمات المالية وغير المالية وريادة الأعمال.

وافتتح طارق قابيل وزير التجارة والصناعة المعرض الدولى الخامس عشر للفرنشايز، والذى يقام تحت رعاية رئيس مجلس الوزراء وتنظمه الجمعية المصرية للفرنشايز كأكبر معرض بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا وذلك خلال الفترة من 10 -12 مايو الجارى وتشارك به 80 علامة تجارية مصرية ودولية.

وقال قابيل إن مشروعات الفرنشايز تعتبر من المشروعات الجيدة ومضمونة النجاح لكثير من الشباب الراغبين فى دخول سوق العمل وإنشاء مشروعات صغيرة، حيث تعتمد على نجاح وخبرة تلك المشاريع عالميًا، موضحًا أن هذه المشروعات خاصة التى تدخل السوق أول مرة تعتبر حلقة وصل جيدة بين المشاريع الكبيرة والصغيرة والمتوسطة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً