اعلان

"الصحة" في أسبوع.. افتتاح مستشفى الفيوم العام.. وحملات توعية صحية بسوهاج

وزير الصحة

كان لوزارة الصحة والسكان أسبوع حافل بالفعاليات وإطلاق الحملات بعدة محافظات حول المهورية بدأت من سوهاج وانتهت عند الفيوم، لتشمل تدشين العمل بقوافل ومؤسسات طبية جديدة وصرف الأدوية للمناطق النائية والتعرف على احتياجتها.

حملة جديدة لتنظيم الأسرة

كانت بداية أولى الفاعليات هي اطلاق حملة تنشيطية وترويجية لخدمات تنظيم الأسرة تحت شعار" صحتك فى تنظيم أسرتك" في ثلاث إدارات صحية بمحافظة سوهاج وهي "إدارة طهطا – جرجا – سوهاج" خلال الفترة من 8 الى 10 مايو الحالي.

وشملت الحملة تنفيذ قافلة لوصول الخدمات الطبية للفئات المستحقة بالأماكن النائية والمحرومة من الخدمة وتسخير كافة الإمكانيات علي المستوي المركزي والمحلي لمواجهة التحديات وخاصة المؤشرات السكانية للمسح الصحي السكاني لعام 2014 على المستوى القومى من ارتفاع معدلات الخصوبة 3،5 طفل وسيدة، وانخفاض معدل استخدام وسائل تنظيم الأسرة إلى 58،5 % وزيادة نسبة الحاجات غير الملباة "12،6%"، لافتة إلى أن محافظات الوجه القبلي هي المحافظات ذات المؤشرات السكانية المنخفضة وخاصة محافظة سوهاج.

وتوجد 127 عيادة لتقديم خدمات تنظيم الأسرة والصحة الإنجابية في الوحدات الثابتة وبالمجان فى العيادات المتنقلة، بالاضافة لتنفيذ قوافل ولقاءات وندوات إعلامية للتوعية بالخدمات المقدمة وبأهمية تنظيم الأسرة ودوره الايجابي علي الأسرة والمجتمع وأهمية تنظيم الأسرة بعد الولادة والمباعدة بين الولادات، ومخاطر الحمل المتكرر، وذلك لحشد المنتفعات للحصول علي الخدمة،ويشارك في الحملة فريق من مسئولي الإعلام والرائدات الريفيات والحضريات.

اليوم العالمى للتمريض

شارك وزير الصحة والسكان الدكتور أحمد عماد الدين راضي، في الاحتفال باليوم العالمى للتمريض، بمقر المعهد القومى للتدريب بالعباسية.

وقال وزير الصحة والسكان ان التمريض فى مصر لابد ان يعود الى سابق عهده ويكون له الريادة فى المنظومة الصحية والارتقاء بمفهوم التمريض، مؤكدا على أن مهنة التمريض لها نفس القدر والاهمية بالمنظومة الصحية مثلها مثل الأطباء البشربين والأسنان البيطريين ومختلف التخصصات.

وأضاف وزير الصحة والسكان أن الممرضة سواء كانت حاصلة على بكالوريوس أو دبلومة فهى لها نفس القدروالأهمية مساواة بجميع المهن الطبية، مشيرا الى أن الطبيب لايستطيع أن يمارس عمله نهائى إلا بمساعدة الممرض، ويكون هو المسئول عن التحكم فى العدوى داخل غرفة العمليات وتجهيزات العمليات، لافتا الى أن مهنة التمريض لا تقل عن مهنة الطبيب بل هى الذراع الحقيقى للعمل الطبى ومن غيرها تهوى مهنة الطب.

وأكد وزير الصحة والسكان على أنه منذ تولية حقيبة وزارة الصحة وضع التدريب والتعليم الطبى على رأس أولويات الوزارة وخاصة التدريب التقنى للتمريض لكى تواكب المهنة التكنولوجيا المتطورة، وتستعيد المهنة مكانتها السابقة، لافتا الى أن يكون هناك مراحل متطورة للتعليم الطبى كالبكالوريوس والماجستير والدكتوارة التقنية قائل " أدعم حقكم فى استمرار التعليم الطبى ولن تقوم لكم قائمة الا بالتدريب".

وضع حجر الأساس لمستشفى الفيوم العام الجديدة

توجه وزير الصحة والسكان الدكتور أحمد عماد الدين لمحافظة الفيوم لوضع حجر أساس لمستشفي الفيوم العام الجديد، وادخال خدمات جديدة بمستشفي طامية المركزي، وهي قسطرة القلب وجراحة القلب..

جاء ذلك خلال زيارته لمحافظة الفيوم اليوم بحضور محافظ الفيوم الدكتور جمال سامي، والدكتور علي حجازي رئيس هيئة التأمين الصحي، والدكتور محمد شوقي رئيس قطاع ا لطب العلاجي، والدكتور هشام الشناوي وكيل وزارة الصحة والسكان بالفيوم.

وأشار الوزير لانتهاء وزارة الصحة من وضع الخريطة الصحية بمصر أخيرا، والتى يمكن من خلالها معرفة إمكانيات كل محافظة وعدد الأسرة ونوعية الخدمات والمستشفيات المتوفرة بها وأضاف أن الخريطة الصحية كشفت أن هناك أماكن كثيرة تعاني من عدم توفر الخدمة الطبية منها علي سبيل المثال محافظة كفر الشيخ التى تضم ٨ ملايين مواطن بدون جهاز قسطرة قلب واحدة، مشيرا إلى افتتاح مستشفيتين خلال الفترة القادمة بكفر الشيخ، بالأضافة إلى عدم وجود خدمات صحية في شلاتين، فى حين الأقصر بها مستشفي واحدة.

وأوضح أن العمل خلال الفترة المقبلة هو التركيز علي المحافظات وتطوير الخدمات الطبية خارج حدود القاهرة.

وأكد أن عمليات انشاء وتجهيز مستشفى الفيوم الجديدة ستتكلف ٨٠٠ مليون جنيه إنشاءات وتجهيزات، موضحا أنه تم تجهيز ٣١ مستشفي خلال ١٨ شهرا. وقال: "عام ٢٠١٧ هو عام جني ثمار وتطوير الخدمة الطبية، والعام الماضي كان عام فيروس سي".

ووجه وزير الصحة والسكان خلال لقائه بالمحافظة بتوفير كافة التخصصات الطبية النادرة والغير متوافرة بمستشفيات المحافظة، وأكد على توافر الأجهزة الطبية من خلال مناقصة برلين السابقة.

زيادة اسعار مناقصات وزارة الصحة للأدوية

أعلنت وزارة الصحة والسكان عن زيادة أسعار 980 دواء خاص بأدوية مناقصات وزارة الصحة والتى يتم توريدها الى مستشفيات الوزارة من جانب الشركات والتى تم التعاقد معها لتوريد احتياجات المستشفيات الحكومية من الأدوية في العلاج على نفقة الدولة والتأمين الصحي.

وأكدت رئيس الادارة المركزية لشئون الصيدلة أن هذة الزيادة المتعلقة بأدوية مناقصات وزارة الصحة هى بين الوزارة والشركات ولا دخل للمريض بها، لافتة إلى أن نسبة الزيادة من ٢٠ - ٥٠ % على سعر التوريد كما تم زيادة المحاليل بنسبة ٧٥ % على سعر التوريد، مشيرة إلى أن هذه الزيادة تأتي لتوفير الأدوية بجميع المستشفيات خاصة بعد تحرير سعر صرف الدولار.

وأشارت رئيس الإدارة المركزية لشئون الصيدلة إلى أن المواطن لن يتحمل أي تكاليف مالية ولكن تتحمل الدولة الزيادة، حيث سيتم التعامل بالأسعار الجديدة مع بدء أول توريد للأدوية بعد الزيادة.

وزير الصحة يشارك باليوم القومي لأطفال التشوهات الخلقية

أعلن الدكتور أحمد عماد الدين راضي، وزير الصحة والسكان أنه سيتقدم بطلب لمجلس الوزراء لتحويل مستشفى الماترنيتيه بالإسكندرية للنساء والولادة إلى مستشفى متخصصة للأطفال، وذلك لتقديم الرعاية الطبية بمختلف التخصصات للأطفال، وسيتم تقديم الدعم اللازم لها.

جاء ذلك خلال تدشين وزير الصحة والسكان بالتعاون مع جامعة الإسكندرية ومؤسسة نيل الأمل، أول مستشفى في مصر لعلاج التشوهات الخلقية، بمحافظة الاسكندرية، شارك في الاحتفالية، عدد من منظمات المجتمع المدني، وأعضاء مجلس النواب، فيما أعلنت مؤسسة نيل الأمل، أن المستشفى المزمع انشائها، ستقدم الخدمات للمرضى مجانا.

وأوضح وزير الصحة والسكان ان هناك مستشفيات متخصصة فى الأطفال وتقوم بإنجاز كبير فى هذا التخصص وهى مستشفى أطفال مصرللتأمين الصحى، حيث تقوم بإجراء خمس عمليات قلب مفتوح يوميا بالمجان على نفقة التأمين الصحي، وقوتها 1200 سرير وبها العديد منالتخصصات المختلفة.

ورحب وزير الصحة والسكان بمشاركة المجتمع المدني فى قطاعات الدولة وخاصة القطاع الصحى قائلا "أنا بابى مفتوح لمنظمات المجتمعالمدني فى اى وقت لمصلحة المريض المصرى، ولن تقوم قائمة للقطاع الصحى بمصر الا بمشاركة المجتمع المدني".

وأثنى وزير الصحة والسكان على جهود منظمات المجتمع المدني فى القطاع الصحي.

كما أعلنت مؤسسة الأمل تبرع أحد رجال الأعمال، بمصنعه وسيتم تحويله وتأهيله، لمستشفى مبدأي بمنطقة ميامي، لحين بناء المستشفى بكافةأقسامه وغرف عملياته، وتصل القوة الاستيعابية للمستشفى ٢٣٠ مريض، مقسمة إلى ١٠٠ حضانة، و١٠٠ سرير، و٣٠ سرير عناية مركزة،كما يشمل عددا من الأقسام الهامة وهي قسم جراحات الأطفال، وقسم الأطفال حديثي الولادة، وقسم الاستقبال والطوارئ، بالإضافة إلى ٨غرف عمليات جراحية.

كما يضم وحدة غسيل كلوى، ومركز أبحاث علمية، معمل حيوانات بحثية، مركز أشعة، معامل علاجية، ومركز علمي وصيدلية إكلينيكية.

وتم عرض فيلم تسجيلى خلال الاحتفالية بتدشين مستشفى نيل الأمل يوضح انه في ظل ارتفاع عدد المواليد الذين يولدون مصابين بتشوهاتخلقية، وصلت نسبة التشوه الخلقى ل ٤ ٪‏ من اجمالي المواليد، وأن هناك طفل من كل ٣٣ طفل يولد مشوه خلقيا، وأن هذه النسب معرضة للزيادة في السنوات الأخيرة، وفقا لإحصائية منظمة الصحة العالمية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
رئيس الوزراء: الدولة تستهدف الوصول لصادرات تتجاوز 145 مليار دولار في 2030