اعلان

وزير الثقافة يزيح الستار عن تمثال "أجنحة المكسيك" بالأوبرا

حلمي النمنم وزير الثقافة
كتب : اهل مصر

أزاح الكاتب الصحفي حلمي النمنم وزير الثقافة، الستار عن تمثال "أجنحة المكسيك" للنحات المكسيكي خورخي مارين، بساحة قصر الفنون بالأوبرا، بحضور خوسيه أوكتافيو تريب السفير المكسيكي في القاهرة والدكتور خالد سرور رئيس قطاع الفنون التشكيلية، والدكتور أيمن عبد الهادي رئيس قطاع العلاقات الثقافية الخارجية، وعدد من سفراء أمريكا الجنوبية.

ونقل بيان لوزارة الثقافة اليوم الاثنين عن النمنم قوله: إن إحتفالية اليوم بإزاحة الستار عن تمثال أجنحة المكسيك يأتي تتويجا للأنشطة الثقافية التي تنظمها المكسيك في ومصر وكذلك الأنشطة التي تنظمها مصر بالمكسيك، ففي العام الماضي، أقمنا نشاطا غير مسبوق مع المكسيك، حيث كنا نقيم فعالية كل 45 يوما تقريبا، وسوف نسعى لمضاعفة تلك الأنشطة في الفترة المقبلة.

وأضاف وزير الثقافة، "العلاقات المصرية المكسيكية قديمة جدا، والدارسون والمؤرخون يعرفون أنه كانت هناك علاقات منذ الفراعنة، وهناك صفات حضارية مشتركة بين البلدين".

وأضاف: أننا نستعد للإحتفال بـمرور 60 عاما على العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، لكن العلاقات الثقافية أقدم من تلك الفترة بكثير.وتابع:إن معرض خورجى سيستمر 6 أشهر في مصر، وسوف نعمل على أن يطوف محافظات ومدنا أخرى غير القاهرة حتى يتعرف المصريون على ثقافات أخرى.

بدوره، أوضح سفير المكسيك أن معرض خورخي يقام للمرة الأولى في العالم العربي، ويمهد للإحتفال بمرور 60 عاما على العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، وأضاف: "شرف لنا إقامة هذا المعرض بالتعاون مع وزارة الثقافة المصرية"، مؤكدا أن صاحب العمل هو واحد من أعظم النحاتين في العالم.

من جانبة، قال خالد سرور رئيس قطاع الفنون التشكيلية إن المعرض يأتي في إطار العلاقات الممتدة بين مصر والمكسيك، تلك العلاقات التي تعبر عن الشراكة بين البلدين في كثير من المناحي، وأضاف، "ما أجمل أن نتفق على الفن لغة فيما بيننا، كونه لغة عالمية تعبر إلى القلوب مباشرة"، لافتا إلى أن عمل خورخي هو عمل مضمونه إنساني.

وعبر خورخي مارين، عن سعادته بعرض تمثاله بالقاهرة، وعلى أرض إحدى أهم الحضارات على وجه الأرض، وأوضح أن العمل طاف عدة دول في أسيا وأوروبا وأمريكا، واليوم يبدأ جولة جديدة في القاهرة، وتمنى أن يستمتع الجميع بالعمل، وأن يشعروا بوجود جزء من المكسيك بينكم.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً