اعلان

يونيسيف: الفقر لا يزال يؤثر على 29 مليون طفل بالشرق الأوسط وشمال إفريقيا

كتب : وكالات

كشفت منظمة اليونيسيف، أن الفقر لا يزال يؤثر على 29 مليون طفل على الأقل أي ما يعادل واحد من كلّ أربعة أطفال في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وذكرت المنظمة - فى الدراسة التى أجرتها اليونيسف مؤخّرًا وشملت 11 بلدًا في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وكشف عنها المكتب الاقليمى لليونيسيف ومقره عمان اليوم الاثنين - أن هؤلاء الأطفال يعانون الحرمان من الحد الأدنى من المتطلّبات في اثنتين أو أكثر من الضروريّات الحياتيّة الأساسيّة، منها التّعليم، السّكن اللائق، الغذاء الصحّي، والرعاية الصحيّة الجيّدة وكذلك المياه النقيّة والمرافق الصحيّة وإمكانيّ’ الحصول على المعلومات اللّازمة.

ونقلت الدراسة عن خيرت كابالاري، المدير الإقليمي لليونيسف في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا قوله:- إن "فقر الأطفال هو أمر أبعد بكثير من موضوع دخل الأسرة - إنّه يعني حصول الأطفال على التعليم الملائم، والرّعاية الصحيّة، والسكن، والمياة النظيفة. حين يحرم الأطفال من الأساسيّات، يصبحون عرضة لخطر الوقوع في حلقة وحشية". 

اقرأ ايضًا: مفاجأة.. ماكرون يفتتح "كنيسة للشيطان" في فرنسا

وأكد خيرت كابالاري " إنّ الاستثمار في الأطفال الأكثر ضعفًا الآن، سيكون له عوائد تتمثّل في السلام والوفرة الّتي ستعيشها المنطقة".

وأضاف: "يتطلّب الأمر مزيجًا من القيادة الحقيقيّة، والجمهور الشّجاع، والاستثمار الخاص من قبل الحكومات والمجتمع المدني والأفراد والمجتمع الدّولي".

وذكرت المنظمة الأممية ان هذه هى المرّة الأولى الّتي يتمّ بها جمع المعلومات حول فقر الأطفال على المستوى الوطني في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وأضافت انه بينما تم احراز تقدّم هام في معظم الدّول للحدّ من مستوى الفقر، إلاّ أن عدد الأطفال الّذين يعيشون في حالة الفقر لا يزال مرتفعًا، حيث تشهد الدول الّتي تخوض نزاعات على أرضها تراجعًا حادًّا لما تمّ تحقيقه من مكاسب في العقود السّابقة.

وخلصت الدراسة الى أن الحرمان من التعليم هو أحد العوامل الرئيسيّة وراء عدم المساواة والفقر بالنسبة للأطفال مشيرة إلى أن الأطفال الذين يعيشون في بيت يرأسه فرد غير متعلّم من أفراد العائلة، هو عرضة لخطر مضاعف من العيش في حالة الفقر. إن ربع الأطفال ما بين عمر 5 إلى 17 عامًا لم يلتحقوا بالمدارس أو تأخروا عن فصولهم عامين كاملين.

كما بينت الدراسة التر اجرتها اليونيسيف أن نصف الأطفال تقريبًا يعيشون في مساكن غير ملائمة، مكتظّة بساكنيها، وأرضيّاتها سيّئة مشيرة إلى أن نصف الأطفال تقريبًا، لم يحصلوا على التحصينات الواقية من الأمراض، أو ولدوا لأمّهات لم يحصلن على ما يكفي من الرعاية في فترة الحمل أو المساعدة عند الإنجاب.

اقرأ ايضًا: أغرب

تصرفات دونالد ترامب التي جعلت النشطاء يسخرون منه (صور)

كما أشارت الدراسة أن واحد من كلّ خمسة أطفال تقريبا يضطرون للسّير على الأقدام مدّة تزيد عن نصف ساعة لإحضار الماء، أو يستعمل مياه غير نظيفة، لافتة إلى أن أكثر من ثلث الأطفال يعيشون في بيوت تفتقر إلى ماء الصنبور.

وشددت المنظمة الأممية على وجود تحديّات رئيسيّة تعرقل عملية قياس أثر الفقر على الأطفال، واتّخاذ إجراءات جماعيّة نحو التّخفيف من الفقر اذ أن بلدان المنطقة لا تجمع البيانات حول الفقر، بينما يصعّب استمرار العنف والتشرّد عمليّة جمع البيانات في البلدان المتأثّرة بالنزاعات، لافتة إلى أن غياب الاستيعاب الكامل لواقع الأطفال، بما فيهم الأكثر تهميشاَ، قد تتسبب في خطر عدم فاعلية السياسات والقرارات المتعلقة بفقر الأطفال.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
السيسي: يوم تحرير سيناء يعكس قوة الإرادة المصرية وقدرة الشعب على صنع المستحيل