اعلان

وزير التعليم يُعلن الحرب على الدروس الخصوصية.. وخبراء: سينجح في الزمالك وجاردن سيتي

الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني

"العدالة في سيستم فاشل مش نجاح" هكذا جاء حديث الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، عن المنظومة التعليمية القائمة حاليا في مصر واعتبارها نموذجا لضخ شهادات غير مرتبطة بسوق العمل، لا من حيث التخصص أو الكفاءة ولا التوزيع.

* «شوقي» لو نظام الثانوية العامة الجديد في درس خصوصي واحد هلغيه 

وأضاف:" لو نظام الثانوية العامة الجديد فيه درس خصوصي واحد هلغيه" ما يطرح سؤالا هاما: ماذا لو عاد شبح الدروس الخصوصية يحلق أعلى ديوان الوزارة من جديد؟ هل يلغي النظام الجديد للثانوية العامة؟ أم يعود لنقطة الصفر من جديد؟.

◄شاهد ايضًا : عزمي مجاهد يسرد قيمة تكلفة حفل عيد ميلاد لميس الحديدي.. فيديو

الدكتور مصطفى رجب، عميد كلية التربية الأسبق بجامعة جنوب الوادي، كان له رأي آخر أوضح فيه أن نظام التعليم الجديد الذي يتكلم عنه وزير التربية والتعليم سينجح في مصر الجديدة والتجمع الخامس وجاردن سيتي والزمالك مشيرا إلى أن مصر تتلخص في هذه الأماكن الأربعة قائلا:" مصر هي دول".

*«رجب» مدارس بلا كهرباء فكيف تقيم على نظم تكنولوجية وبنوك معرفة حديثة 

وأضاف "رجب" في تصريحات لـ "أهل مصر": "الوزير بيتكلم عن مناطق تانية واحنا بنتكلم عن مناطق تانية " متسائلًا: فين كفر الدوار على خارطة التعليم التي وضعها الوزير منوهًا إلى أن هناك مدارس لا يوجد بها كهرباء أصلا فكيف يتم الإعداد فيها لتحمل نظام تعليمي جديد قائم على أحدث النظم التكنولوجية وبنوك المعرفة.

*«رجب» مبدأي الجودة والإتاحة التي يعمل بهما النظام التعليمي العالمي لا يتوفران في مصر 

وتابع عميد كلية التربية الأسبق بجامعة جنوب الوادي، أنه لو انتهت الدروس الخصوصية بموجب هذا النظام الجديد فإنها ستمتد بشكل آخر إلى السنوات ما قبل 3 ثانوي موضحا أن مبدأي الجودة والإتاحة لا يتوافران لدينا بصفتهما مبدآن يعمل بهما دول العالم المتقدم، فالأول وهو الإتاحة قضت عليها الفصول المكتظة بالطلاب، ومبدأ الجودة هو الآخر مسجل غياب.

وتساءل "رجب":" هل سأل الوزير نفسه عن تساوي الإمكانيات في المدارس مع بعضها البعض؟، أم أنه يكتفي بالمدارس التي يزورها فقط؟، وشكرا".

*«شوقي» مشروعي المعلمون اولًا وبنك المعرفة مشاريع عملاقة وليست مجرد احلام وهري 

"وقال وزير التعليم في تصريح: "لم أهبط على الوزارة من السماء ولكني كنت رئيسًا للمجلس الرئاسي التخصصي للتعليم التابع لرئاسة الجمهورية، وأشرف على إنجاز مشروع طموح يسمى "المعلمون أولًا"، تم من خلاله تطوير 10 آلاف معلم، ومشروع عملاق يسمى بنك المعرفة، ولا أتحدث عن أحلام أو "هري" كما يتهمني البعض.

* «نور» ٣ سنوات دروس خصوصية بدلا من سنة واحدة

واتفق معه طارق نور، الخبير التعليمي، في أن نظام الثلاث سنوات يزيد من تفاقم ظاهرة الدروس الخصوصية أكثر وسيضغط أولياء أكثر حيث ستكون الدروس ٣ سنوات بدلا من سنة واحدة فضلا عن عدم وجود أي آلية تضمن عكس ذلك.

وأضاف "نور" لـ "أهل مصر "أن نظام الثلاث سنوات أيضا يطلق يد المعلمين أكثر في الضغط على الطلاب فضلًا عن عدم توافر أي مقومات لممارسة الأنشطة وعليه فإنه ليس أمام الوزير إلا "نظام المواد المؤهلة" التي سبق وتم تجهيز مقترحها ٢٠١٤ فى عهد الدكتور أبو النصر، وزير التعليم الأسبق، إلا أنها الحل الوحيد لتطوير الثانوية العامة.

◄شاهد ايضًا : فضيحة مدير مطار شرم الشيخ التي تسببت في إقالته.. فيديو

وتابع، معاون وزير التربية والتعليم الأسبق، من الملاحظ أن الوزير أخذ أجزاء من المقترح مثل زيادة أيام الدراسة والشهادة صالحة لمدة ٥ سنوات، وإلغاء الأدبي والعلمي، ولكن هذا لا يكفى لابد من تطبيق المقترح كاملا خاصة الأربع محاور الرئيسية، وحساب المجموع الاعتباري.

وكان "شوقي" قد أكد أن النظام الجديد للثانوية العامة يقضي على الدروس الخصوصية، مردفًا: "لو نظام الثانوية العامة الجديد فيه درس خصوصي واحد هلغيه".

*«شوقي» تقيم الطالب سيتم بإجراء مقابلات شخصية والخضوع لأنشطة مع معلمين خارج المدرسة التابع لها 

وأضاف خلال لقائه ببرنامج "هنا العاصمة"، المذاع على قناة"سي بي سي"، تقديم لميس الحديدي، أن وزارة التعليم تحاول جاهدة البحث على نظام جديد خاص بالتقييم، لافتًا إلى أنه سيتم تغيير طريقة القياس التي تعتمد على الامتحانات فقط لتشمل إجراء مقابلات شخصية وامتحانات إلكترونية وتقييم الطالب من خلال بعض الأنشطة من خلال معلمين خارج المدرسة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً