اعلان

في ذكرى وفاتها.. تعرف علي محطات هامة في حياة شريرة السينما المصرية

الفنانة زوزو حمدي الحكيم

فنانة من نوع خاص، ساعدتها شخصيتها القوية وملامحها الحادة في تجسيد دور "الشر" ببراعة، إضافة إلي تقديمها العديد من الشخصيات التي لاتستطيع غيرها أن تقدمها إنها الفنانة المتميزة زوزو حمدي الحكيم.

وفي ذكري وفاتها يستعرض " أهل مصر" أهم محطات حياتها.

1- ولدت الفنانة زوزو حمدي الحكيم، في الثامن من نوفمبر لعام 1912، داخل قرية "سنتريس"، بمحافظة المنوفي.

2- في عام 1930، حصلت على الشهادة العُليا من "معهد المعلمات"،علي عكس المتعارف عليه من عادات وتقاليد في ذلك الوقت سمحت لها أسرتها بدراسة الفن لما كانت تمتلكة من قدارات فنية كبيرة وتخرجت من المعهد العالي للتمثيل عام ١٩٣٤ م.

3-وعملت في الفرقة القومية التي كان يرأسها "خليل مطران"كما عملت في العديد من المسرحيات مع فاطمة رشدي، والتي فضلتها عن باقي الفرق المسرحية التى عرضت عليها الانضمام.

4- أحبها الشاعر الكبير إبراهيم ناجي، الذي قيل أنه كتب فيها قصيدته الرائعة " الأطلال " التي تغنت بها كوكب الشرق " أم كلثوم "

5- تزوجت من الصحفي الكبير محمد التابعي، لكن زواجهما لم يدم طويلًا، وتزوجت من بعده مرة أخرى.

6- من أشهر أدوارها دور سكينة مع نجمة إبراهيم في فيلم «ريا وسكينة»، ودور الأم الصارمة في فيلم «المومياء».

7-ومن أهم أعمالها السينمائية قاهر الظلام، حب فوق البركان، اسكندرية ليه، اسماعيل يس يقابل ريا وسكينة، بنات الليل، ريا وسكينة، موعد مع السعادة، السابحة في النار، الدفاع، الأم، وأفلام أخرى كثيرة وهامة.

8- كما قدمت للتلفزيون مسلسلات عديدة ومنها سنبل بعد المليون، محمد رسول الله، مذكرات زوج، حكاية ماما زوزو، أبناء في العاصفة، أفواه وأرانب، الكنز، ومسلسلات أخرى كثيرة وهامة.

9- في مثل هذا اليوم رحلت عن دنيانا زوزو حمدي الحكيم في الثامن عشرمن مايو عام 2003.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً