اعلان

الصناعة والتجارة في أسبوع.. قابيل يشارك في منتدى الحزام بالصين.. ومذكرة تعاون مع جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر.. وشركة أمريكية تدرس إنتاج عقار جديد لعلاج فيروس سي

شهدت وزارة الصناعة والتجارة الأسبوع الماضي عدد من الموضوعات المهمة، حيث سافر المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة إلى العاصمة الصينية بكين، السبت، للمشاركة فى منتدي الحزام والطريق للتعاون الدولي، الذي افتتحها الرئيس الصينى شي جين بينغ يوم الأحد الماضي، واستمرت فعالياته يومين بحضور رؤساء دول وحكومات 29 دولة، ووفود من جميع أنحاء العالم.

وكشف وزير الصناعة، أن شركة شون دونج روى الصينية Shondong Ruyi Technology العاملة فى مجال الغزل والنسيج، تدرس إقامة مجمع صناعى متكامل لإنتاج المنسوجات والملابس الجاهزة بمصر بتكلفة استثمارية تصل إلى حوالى 800 مليون دولار، ويوفر 5 آلاف فرصة عمل.

وأضاف قابيل، خلال جلسة المباحثات الموسعة التى عقدها مع صن ليمينج الرئيس التنفيذى لشركة شون دونج روى الصينيةShondong Ruyi Technology العاملة فى مجال الغزل والنسيج، والتي استعرض الجانبان خطط الشركة التوسعية بعدد من دول القارة الأفريقية تضم مصر وأثيوبيا ونيجيريا والسنغال ومالى وزامبيا وموزمبيق، وذلك فى اطار خططها الطموحة للاستفادة من المزايا التنافسية التى تمتلكها دول القارة الافريقية، حضر اللقاء الوزير مفوض تجارى ممدوح سالمان رئيس المكتب التجارى المصرى ببكين.

كما أعلن المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة أن العلاقات الاقتصادية والتجارية بين مصر والصين تشهد حاليًا زخمًا كبيرًا وصل إلى مستوى الشراكة الإستراتيجية الشاملة خاصةً عقب الزيارة التاريخية للرئيس عبد الفتاح السيسي لبكين عام 2014 والتي ساهمت في استعادة ثقة المستثمرين الصينين بالاقتصاد المصري وتشجيعهم على ضخ مزيد من الاستثمارات في السوق المصري، مشيرًا إلى حرص الحكومة على زيادة معدلات التجارة البينية والاستثمارات المشتركة بين مصر والصين خلال المرحلة المقبلة.

وأعلن المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، أن القاهرة ستستضيف خلال النصف الثانى من العام الجارى اجتماعات الدورة السابعة لللجنة التجارية المصرية الصينية المشتركة والتى تستهدف تعزيز التعاون التجارى والاستثمارى بين البلدين خاصة بعد اعلان الصين عن ضخ 150 مليار دولار استثمارات جديدة فى الدول الواقعة على طريق الحرير،لافتا الى اهمية استحواذ مصر على حصة مناسبة من هذه الاستثمارات خاصة وان مصر تمثل أحد أهم الدول المحورية فى هذا الطريق.

وقال إن الحكومة الصينية وجهت دعوة للرئيس عبد الفتاح السيسى لزيارة الصين خلال شهر ديسمبر المقبل، للمشاركة فى فعاليات الحوار الاستراتيجى لتنمية الاسواق الناشئة والدول النامية.

وأكد المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة حرص الحكومة المصرية على تشجيع كافة مجالات التعاون التجاري والاستثماري المشترك مع جمهورية الصين الشعبية اعتبارها حليفا استراتيجيا واقتصاديا قويا لمصر وتقديم كافة سبل الدعم للمستثمرين الصينيين والعمل على تذليل العقبات والمشكلات التي قد تواجه الاستثمارات الصينية في مصر، قائلا ان مصر تفتح ذراعيها لاستقبال المزيد من الاستثمارات الصينية فى مختلف القطاعات الانتاجية والخدمية.

جاء ذلك فى سياق الكلمة التى ألقاها الوزير أمام منتدى الإستثمار المصري الصيني والذى عقد تحت شعار "قناة السويس.. بوابة طريق الحرير" ونظمته السفارة المصرية والمكتب التجارى المصرى ببكين بحضور 200 من ممثلي الشركات الصينية المهتمة بالسوق المصرى.

كما وقعت وزارة التجارة والصناعة وجائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي بدولة الإمارات العربية المتحدة، وبالتعاون مع المكتب الإقليمي لمنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (اليونيدو)، مذكرة تعاون مشترك بشأن تنظيم المهرجان الثالث للتمور المصرية بسيوة، وذلك في الفترة من 8 إلى 10 نوفمبر القادم.

ووقع المذكرة عن وزارة التجارة والصناعة المهندسة حنان الحضري مقرر مجلس الصناعة للتكنولوجيا والابتكار، وعن جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي الدكتور عبدالوهاب زايد الأمين العام للجائزة.

وشهد المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة توقيع بروتوكول تعاون بين البنك المصري لتنمية الصادرات وصندوق تنمية الصادرات يستهدف توفير البنك آليات تمويل جديدة للمصدرين بضمان مستحقاتهم لدى الصندوق وفقًا للقواعد المنظمة لصرف المساندة التصديرية.

وأعلن المهندس طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة أن شركة جلياد ساينسز الأمريكية لإنتاج الأدوية تدرس حاليًا إنتاج عقار جديد لعلاج فيروس سي في مصر بالتعاون مع إحدى الشركات المصرية العاملة في مجال إنتاج الأدوية، مشيرًا إلى أن الشركة تستهدف الاستفادة من السوق المصرى ليكون محورًا إنتاجيًا وتسويقيًا لأسواق القارة الإفريقية.

وقال الوزير، إن العقار الجديد معروض حاليًا على هيئة الغذاء والدواء الأمريكية ومن المقرر الحصول على الموافقات النهائية لإنتاجه خلال شهر أغسطس المقبل مشيرًا إلى أنه وفقًا للدراسات المبدئية فإن العقار الجديد سيعالج مختلف الأنواع الجينية للفيروس ومنها النوع الرابع المنتشر في مصر.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
يديعوت أحرونوت: الجيش أنهى بناء 4 مواقع عسكرية على طول ممر نتساريم تمهيدا لإقامة دائمة لمئات الجنود