اعلان

البشير يهين "نجمة الشرف العسكري".. هاجم جيش مصر الذي كرّمه.. هل أخطأ السيسي بوضعه في مرتبة الجمسي وأبو غزالة وعبد المنعم رياض؟

البشير

قال عمر البشير الرئيس السوداني، إن جيش بلاده صادر عربات ومدرعات مصرية كانت بحوزة مسلحين خلال المعارك الأخيرة في إقليم دارفور، غربي البلاد.

وأضاف البشير، الحاصل على وسام نجمة الشرف المصرية، تقديرا لمشاركته ضمن الوحدات العسكرية في حرب 73، في خطابه أمام احتفال بقدامى المحاربين في مقر وزارة الدفاع السودانية بالخرطوم، اليوم الثلاثاء، أن "القوات المسلحة استلمت عربات ومدرعات للأسف مصرية".

وتابع: "المصريين حاربنا معهم منذ 1967، وظللنا نحارب (ضد المتمردين) لمدة 20 سنة ولم يدعمونا بطلقة، والذخائر التي اشتريناها منهم كانت فاسدة"، مردفا: "المصريين لم يدعمونا بحجة أنها شؤون داخلية بكل أسف".

أهدى الرئيس عبد الفتاح السيسي، أكتوبر الماضي، الرئيس السوداني عمر البشير وسام «نجمة الشرف» خلال مشاركته في الاحتفال بنصر أكتوبر، الذي أقيم بمقر الجيش الثاني الميداني بالتل الكبير بالإسماعيلية، في أكتوبر الماضي؛ وذلك تقديرًا لمشاركته ضمن الوحدات العسكرية السودانية، التي خدمت على جبهة القتال في حرب الاستنزاف وحرب أكتوبر 1973.

اميتازات نجمة الشرف

ويمنح وسام «نجمة الشرف» العسكري لكل ضابط في القوات المسلحة قدّم أعمالا بطولية استثنائية، وأنشئ الوسام لأول مرة في عام 1959.

والحاصل على هذا الوسام العسكري يمنح مكافأة شهرية قدرها 20 ألف جنيه مصري طوال مدة خدمته، كما يمنح 20 ألف جنيه مصري علاوة على معاشه أو معاش ورثته، كما يحصل أبناؤه وإخوته ومن يعولهم على تعليم مجاني طوال مدة الدراسة.

أبرز المكرمين بنجمة الشرف

ومن أبرز الحاصلين على وسام «نجمة الشرف» العسكري، الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك، وحصل عليها عام 1974، المشير محمد عبد الغني الجمسي، المشير أحمد بدوي سيد أحمد، وزير الدفاع الأسبق، المشير محمد عبد الحليم أبو غزالة، والفريق محمد عبد المنعم رياض، القائد إبراهيم الرفاعي وحصل على الوسام عام 1971، اللواء عبد الوهاب جمال الدين، وتم منحه الوسام تكريما له بعد استشهاده من قبل الرئيس جمال عبد الناصر لدوره البطولي بميدان القتال وقد سلمها لأسرته الرئيس أنور السادات 1971.

تصريحات "البشير" المهاجمة لمصر وجيشها، مرارا وتكرارا، حول حلايب وشلاتين في السابق، ودارفور حاليا، فتحت الباب من جديد، حول أحقية البشير بنجمة الشرف التي يتقاضى من خلالها 20 ألف جنيه شهريا حتى الآن، وهل أخطأ الرئيس السيسي بمنحه هذا الشرف ووضعه في مكانة أبطال ضحوا بدمائهم من أجل الوطن؟

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
إصابة 28 عاملا جراء انقلاب سيارة أعلى محور 30 يونيو بالإسماعيلية