اعلان

"العناني" يلتقي وزير الثقافة اليمني بعد ضبط 13 قطعة آثار يمنية

الدكتور خالد العناني وزير الآثار

التقى أمس، الدكتور خالد العناني وزير الآثار، مروان الدماج، وزير الثقافة اليمني والسفير محمد مارم سفير دولة اليمن في مصر والمستشارة عائشة العولقي، مديرة المركز الثقافي اليمني بمقر وزارة الآثار، وذلك لبحث سُبل التعاون للحفاظ على التراث اليمني.

وخلال اللقاء بحث الدكتور العناني مع الوفد اليمني كيفية نقل الخبرات المصرية وتجربة وزارة الآثار المصرية، فيما يخص إدارة المنافذ الأثرية وإدارة الآثار المستردة بالوزارة.

ويذكر أنه تم ضبط عدد 13 قطعة أثرية يمنية من خلال إدارة المنافذ الأثرية في مصر منذ فترة في أحد الموانئ، وعرضت وزارة الآثار تسليمها للجانب اليمني.

ومن جانبه أبدى دماج اطمئنانه لوجود تلك القطع في حيازة وزارة الآثار المصرية؛ وطلب من مدير عام إدارة المنافذ الأثرية المصرية لإرسال خطاب للجانب اليمني يوضح فيه مواصفات تلك القطع ورغبة وزارة الآثار لتسليمها حتى يتسنى له إجراء مشاورات مع الدوله اليمنية، استلامها في ضوء ما تمر به البلاد من أحداث.

وفي هذا السياق اقترح دماج عمل بروتوكول تعاون بين الجانبين المصري واليمني لتبادل الخبرات والتعاون بين البلدين، في إطار تنظيم برامج تدريبية للكوارد الأثرية اليمنية، لرصد القطع الأثرية اليمنية المهربة، متمنيًا التعاون مع وزارة الآثار المصرية بشكل مباشر لاسترداد ما سُرق من آثار يمنية، وخاصة المخطوطات الأثرية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
«عليها أسئلة الامتحانات».. سرقة أجهزة الكمبيوتر بمدرسة بالفيوم قبل ساعات من الامتحانات