اعلان

معهد الكبد يكشف حقيقة تسبب حقن علاج البلهارسيا في الإصابة بفيروس سي

صورة ارشيفية

كشف الدكتور محمد عز العرب رئيس وحدة الأورام بالمعهد القومي للكبد عن السبب الحقيقي وراء تسبب حقن علاج البلهارسيا في الإصابة بفيروس سي.

وأوضح في تصريحات خاصة لـ"أهل مصر"، أن (التقطير المقئ) في الحقن الزجاجية التي استخدمت لعلاج البلهارسيا، نقلت المرض لغالبية سكان مصر خلال فترة الستينات والسبعينات، ذلك فضلًا عن عيادات الأسنان، وصالونات الحلاقة، والكوافير، ومراكز الوشم التي انتشرت في الآونة الأخيرة والتي ضاعفت نقل المرض.

وقال إن العلاج المكثف للبلهارسيا هو السبب الرئيسي للإصابة بالفيروس قديمًا، ولكن حديثًا أصبح السبب هو عدم تطبيق معايير الجودة في مكافحة الأمراض المعدية بالمستشفيات والمؤسسات الطبية ومنها إجراءات مكافحة العدوى في إجراء عمليات المناظير، وإلزام فرق التمريض بتغيير المستلزمات الطبية خلال التعامل من مريض لآخر.

وأكد إنه من بين كل ألف شخص يصاب من 2:6 أشخاص بفيروس سي في مصر، ويقدر عدد المرضى المصابين بالمرض سنويًا بحوالي 200 ألف مريض، بما يضع مصر في مركز متقدم من حيث أعداد الإصابة سنويًا.

وأرجع السبب في ذلك لقصور الإمكانيات وعدم توافر المستلزمات الطبية الكافية، والذي يعد السبب الرئيسي للاصابة بفيروس سي في مصر.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
«فيفا» يطلب المشورة القانونية بشأن إيقاف إسرائيل كرويًا