اعلان

6 عادات خاطئة أثناء الإفطار يجب تجنبها

ينتظر الصائم أذان المغرب بكل شوق ولهفة، بعد أن ظل 16 ساعة متواصلة دون طعام أو مياه، وهذا يجعل المعدة تبدأ عملية استقبال الطعام وهضمه بعد أن كانت خاملة، ومن الأفضل للصائم أن لا يضغط على المعدة بكمية طعام كبيرة، ترجع بالضرر عليه في النهاية.

تقدم "أهل مصر" في النقاط التالية 6 عادات خاطئة أثناء الإفطار يجب تجنبها:

1- الإفراط في الإفطار:

تناول كمية كبيرة من الطعام في الإفطار، يعطيك نوع من الثقل وعدم الشعور بالطاقة، وذلك لأن المعدة تستقبل كمية طعام كبيرة يجب التعامل معها وهضمها، في حين أنها كانت مسترخية لعدة ساعات، ولهذا يمكن أن تبدأ إفطارك بتناول كوب من اللبن و3 قطع من التمر، حتي تهيأ المعدة لاستقبال باقي كمية الطعام.

2-شرب مقدرًا كبيرًا من المياه:

يعاني الصائم من العطش أثناء ساعات الصوم، ولهذا يقوم بعض الصائمين بشرب كمية كبيرة من الماء فور سماع أذان المغرب وعقب الانتهاء من الطعام، ويترتب على ذلك أمتلاء المعدة بالماء، وعدم قدرتها على استيعاب كمية الطعام التي تعوض نقص الطاقة والبروتينات في الجسم، ولذلك ينصح بعدم شرب كمية كبيرة من المياه قبل تناول الإفطار.

3- شرب كمية كبيرة من العصائر:

العصائر الطبيعية والمحلاة تشكل جزء كبيرة في المحافظة على قوة الجسم ونشاطه، ولكن على الصائم أن يتجنب الأفراط في شرب العصائر وقت الإفطار، لأن ذلك يمنعه من تناول كمية الطعام التي تعوض جسمه ما فقده أثناء الصيام.

4- مشاهدة التليفزيون:

يشاهد كثير من الصائمين التليفزيون أثناء تناولهم للإفطار، وهذا يشتت انتباه الصائم، فيجب أن تركز في تناول الطعام أولًا بشكل جيد، ومن ثم يمكنك مشاهدة التليفزيون بمجرد الإنتهاء من الإفطار.

5- الانتهاء من الإفطار بسرعة:

من الأفضل إلا تتناول وجبة الإفطار بسرعة، فهذه الوجبة تشكل تعويض لما فقدته من طاقة ومياه ونشاط أثناء الصيام، ولهذا يجب الأكل بصورة معتدلة لأن الأسراع في تناول الطعام يصيبك بسوء الهضم والتخمة.

6- الاستلقاء مباشرة بعد الأكل:

من الأفضل إلا يستلقي الصائم بعد تناول وجبة الإفطار مباشرة، لأن ذلك يقلل من حركة المعدة، وبالتالي ينعكس بالسلب على الهضم، وهذا ما يسبب الشعور بانتفاخ في المعدة وعدم الراحة، بالإضافة إلى الخمول والكسل، ولهذا النشاط شيئًا أساسيًا بعد الإفطار.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً