اعلان

آداب الصيام في شهر رمضان.. "السحور وتعجيل الفطار والإقلال من الطعام"

أعد مركز الأزهر العالمي للفتاوي الإلكترونية، قائمة بآداب وأحكام الصيام بشهر رمضان، وجاءت كالآتي:

1- الحرص على السحور: لقول النبيﷺ: "تسحروا فإن في السحور بركة". (رواه البخاري).

2- تعجيل الفطر: لقول النبي ﷺ: "لا يزال الناس بخير ما عجلوا الفطر". (متفق عليه).

3- يستحب الدعاء عند الإفطار: فقد روى ابن عمر عن رسول الله ﷺ أنه قال: "إن للصائم عند فطره لدعوة ما ترد". (رواه: ابن ماجه).

4- الإفطار على التمر:لقول النبيﷺ: "إذا أفطر أحدكم ليفطر على تمر فإنه بركة فإن لم يجد تمرا فالماء فإنه طهور". (رواه: أبو داوود).

5- يستحب الإقلال من الطعام في الإفطار والسحور لقوله تعالى "وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلَا تُسْرِفُوا إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ". (الأعراف:31).

6- البعد عن الرفث وهو الكلام البذيء والفاحش: قال ﷺ: "إذا كان يوم صوم أحدكم فلا يرفُث". (رواه: البخاري).

7- يسن لمن أفطر عند غيره أن يدعو له، قال عبد الله بن الزبير أفطر رسول الله ﷺ عند سعد بن معاذ فقال: "أفطر عندكم الصائمون وأكل طعامكم الأبرار وصلت عليكم الملائكة". (رواه: ابن ماجه).

8- المواظبة على صلاة التراويح: قال صلى الله عليه وسلم "من قام رمضان إيمانًا واحتسابًا غُفر له ما تقدم من ذنبه". (رواه: البخاري).

9- البعد عن كل شيء محرم كالغيبة والنميمة وقول الزور: لقوله ﷺ: "من لم يدع قول الزور والعمل به فليس لله حاجة في أن يدع طعامه وشرابه". (رواه: البخاري).

10- يسن الإكثار من العبادة والطاعة والاجتهاد في شهر رمضان فقال ابن عباس_ رضي الله عنه_ حيث كان رسول الله ﷺ أجود الناس، وكان أجود ما يكون في رمضان. (رواه: البخاري)

11- يستحب إفطار الصائمين، قال رسول الله ﷺ: (مَنْ فَطَّرَ صَائِمًا كَانَ لَهُ مِثْلُ أَجْرِهِ، غَيْرَ أَنَّهُ لَا يَنْقُصُ مِنْ أَجْرِ الصَّائِمِ شَيْئًا). (رواه: الترمذي).

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً