اعلان

"عابد" يستعرض توصيات "المصريين الأحرار" حول الحساب الختامي للموازنة

كتب :

ألقى النائب علاء عابد، رئيس لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب "المصريين الأحرار" تعليق وملاحظات وتوصيات الحزب على التقرير الختامي لموازنة العام المالي المنتهي 2016-2017.

وقال عابد في بداية كلمته، "لغة الأرقام ما أصعبها ولكن يجب أن نتقدم بالشكر في البداية للجنة الخطة والموازنة وجميع أعضاء اللجنة واللجنة الفرعية التي قامت على إعداد التقرير ومناقشة الحساب الختامي".

وتابع عابد: "لدينا بعض الملاحظات وبعض التوصيات وأجد لزاما علي كرئيس للهيئة البرلمانية لحزب ليبرالي أن أتحدث عن الموائمة بين المقدّر والفعلي في هذه الموازنة، لأن الحقيقة أن المقدر شيء والفعلي شيء آخر، وأيضا الحد من بنود الإضافة، لأن هناك الكثير من البنود الإضافية التي تدخل في الموازنة وهذا له الكثير من المشقة في الحساب الختامي".

وأضاف عابد، أن هناك نقطة يجب أن يشير لها وهى ترشيد الإنفاق، قائلا: "هضرب المثل بمجلس النواب.. إحنا كمجلس نواب عملنا ترشيد إنفاق برلماني وتحولنا من المعاملة الورقية للمعاملة الإلكترونية، وأشكر رئيس المجلس وأشكر الأمين العام عليها لأن هذا التحول وفر عشرات الملايين، وهذا ترشيد حكومي يجب أن يطبق في كافة الوزارات لأننا أصبحنا في عصر التكنولوجيا".

وأضاف عابد: "الهيئة القومية للسكة الحديد "لها العجب" لما نكتشف في الحساب الختامي أن المرحل فقط من خسائر يصل إلى 42 مليار تقريبا 44.5% من الهيئات العامة، ونكتشف أيضا أن اتحاد الإذاعة والتلفزيون 32 مليار وأكثر من 2 مليار العام الحالي".

وأنهى عابد كلمته بالحديث عن التشابك ما بين وزارة المالية والهيئات المختلفة، موضحا أن لجنة الخطة والموازنة أوصت أن تكون هناك حلول من تدخل الوزارات المعنية بالإضافة للجهاز المركز للمحاسبات ومجلس الدولة لاتخاذ تدابير، مؤكدا أنه يجب أن تقترح لجنة الخطة والموازنة بعض التدابير لحل هذا التشابك الذي يضيع على الدولة مليارات الجنيهات بين الوزارات، والدولة أولى بها، وأنه يجب ترشيد الإنفاق الحكومي والتقارب بين المقدر والفعلي في الموازنة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً