اعلان

اكتشاف طريقة لحماية الخلايا المنتجة للأنسوين

توصل فريق من العلماء الأمريكيين في" مختبر جاكسور بار" في مدينة "مين"الأمريكية، لوسيلة لحماية خلايا بيتا من التلف، مما قد يؤدي إلى تطوير علاجات للوقاية من مرض السكر النوع الأول ..

تعد خلايا "بيتا" في البنكرياس المسئول الأول لإنتاج الأنسولين بين مرضى السكر، فيما هناك نوع آخر من خلايا الدم البيضاء المعروفة باسم "الخلايا الليمفاوية" (B) تعمل على تنشيط الخلايا البائية ذاتيا أو الخلايا الليمفاوية التائية، لتدمير خلايا بيتا في البنكرياس.

وأوضح العلماء أن الخلايا التالفة لا تتمكن من حمل الجلوكوز إلى الخلايا، مما يتسبب في تراكمه في الدم، مما يؤدي إلى الإصابة بمرض السكر النوع الأول .. دون حقن الأنسولين، يعاني مرضى السكر النوع الأول، من تلف الأعصاب والأوعية الدموية، فضلا عن ارتفاع مستويات السكر في الدم.

وقال "ديفيد سيريز" أستاذ في مختبر"جاكس"، هناك الكثير من الاهتمام في مجتمع أبحاث مرضى السكر، إذ كان باستطاعتك استهداف تلك الخلايا البائية، فإن ذلك سيكون تدخلا فعالا للأمراض .. يستهدف نهجنا للأشخاص المناسبين من الخلايا البائية بين خلايا الدم البيضاء، مما أدى إلى تعطيل سلسلة من المناعة الذاتية ضد خلايا بيتا البنكرياس المنتجة للأنسولين، وبالتالي منع تطوير مرض السكر في وقت لاحق".

واستخدم العلماء التلاعب الجيني لتحديد الهدف الأيضي الممكن للقضاء على الخلايا البائية التي تبدأ النوع الأول من مرض السكر .. تتحول الخلايا (B) على الجين المعروف باسم تنشيط مادة"ديتيناس سيتينين"، التي تعمل بمثابة المقص الجزيئي لقطع الكروموسومات داخل الخلية.

ووجد العلماء أن الفئران التي تم علاجها بواسطة مثبط مسار يعرف باسم كان لديه القدرة على قمع استجابات الخلايا التائية مع الحد من تطور هرمونات وتقليل فرص الإصابة بمرض السكر.

وخلص العلماء، في سياق النتائج المنشورة في العدد الأخير من مجلة "علم المناعة"، إلى أنه في نهاية المطاف، يمكن لهذا النهج أن يكون قابل للتطبيق على أي مرض من أمراض المناعة الذاتية الذي يحتوي على عنصر خلية B.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً