اعلان

تعرف على فكرة تأسيس بطولة دوري أبطال أوروبا

في عام 1955، ظهرت فكرة من قبل الصحفي الفرنسي بجريدة ليكيب غأبريل هانوت وهي عبارة عن إقامة بطولة أوروبية سميت باسم الكأس اللاتينية "تضم فرق كل من إسبانيا وإيطاليا وفرنسا والبرتغال"، وتطورت الفكرة بعد اجتماع رئيس ريال مدريد بتلك الفترة "سانتياجو بيرنابيو"، في أحد فنادق باريس مع كل من بيدريجان وجوستاف سابيس لينتج عن الاجتماع تأسيس البطولة الكبرى في أوروبا للأندية كما تعرف حاليًا باسم دوري أبطال أوروبا.

واستطاع ريال مدريد صاحب الأرقام القياسية الفوز بدوري أبطال أوروبا بخمس نسخ على التوالي من عام 1960 إلى 1965.

والفوز بتلك البطولات الخمس جعل الفريق يملك الكأس الأصلية وكذلك يسمح له بارتداء شعار شرفي يبين عدد البطولات التي أحرزها بالبطولة الأوروبية.

واستطاع الفريق احراز البطولة السادسة في عام 1966 بعد انتصاره في المباراة النهائية على الفريق الصربي بارتيزان بلغراد بنتيجة 2–11، وكان ذلك الفريق أول فريق يحرز اللقب وهو مكون من لاعبين كلهم محليين وسمي ذلك الفريق باسم Ye-yé وذلك نسبة إلى المتعة التي كان يقدمها بتلك الفترة والاسم مأخوذ من أغنية كان لها صيت في تلك الفترة.

وأيضًا وصل الفريق الملكي إلى المباراة النهائية مرتين بالبطولة الأوروبية عامي 1962 و1964 ولكنه خسرهما أمام كل من بنفيكا البرتغالي ونادي انتر ميلان الإيطالي على التوالي.

واستطاع الفريق أن ينهي انتظار الجماهير 32 عام من أجل بطولة دوري أبطال أوروبا، بفوزه في عام 1998 تحت قيادة المدرب جوب هينكس على نادي يوفنتوس في النهائي بهدف نظيف قام بتسجيله بريدراج مياتوفيتش.

ونجح النادي الملكي في الفوز بدوري الأبطال موسم 2001-02 بهدف المدير الفني الحالي للفريق زين الدين زيدان ليوصل الفريق حصد الألقاب الأوروبية.

كما توج بالبطولة عام 2003، ثم عام 2015 تحت قيادة المدير الفني السابق كارلو أنشيلوتي، ونجح في حصد البطولة في العام الماضي 2016 تحت قيادة المدرب الحالي زين الدين زيدان الذي يطمح في الحفاظ عليها للموسم الثالث على التوالي.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة المصري البورسعيدي والبنك الأهلي في الدوري الممتاز (لحظة بلحظة) | التشكيل