اعلان
اعلان

قبل يوم من ماراثون امتحانات الثانوية.. "شاومينج" تهدد.. والوزارة تحشد "فالكون" وتدشن غرف عمليات.. ونصائح لمصححي المواد

فى تحدٍ واضح لوزارة التربية والتعليم، أعلنت صفحة "شاومينج بيغشش ثانوية عامة" على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، نيتها تسريب امتحان اللغة العربية لطلبة وطالبات الثانوية العامة عبر جروب موقع "الواتس آب".

وجاء في المنشور: "الناس اللي حجزت امتحان العربي 3 ث، بكرة الساعة 12 بليل الامتحان هيكون معاكوا الامتحان على الواتساب"، كما تم الترويج لصفحة أخرى تحمل اسم "الامتحان على الواتساب"، بثت هي الأخرى منشورًا اليوم جاء فيه،" الحمد لله تم التعامل مع كل أرقام الواتس المشتركة من امبارح للنهاردة دون أي تأخير".

وترصد "أهل مصر" في التقرير التالي، الاستعدادات النهائية لامتحانات الثانوية، في ظل تهديدات "شاومينج"..

- التعليم ترد:

يأتي ذلك بالتزامن مع تصريحات الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، والتعليم الفني، بشأن "شاومينج"، حيث قال الوزير نصا: "شاومينج هي ظاهرة عابرة مثل ظواهر كثيرة في حياتنا، فالأساس لدينا غير مبنى على الغش، وأعتقد أنها في طريقها إلى الزوال، وقد اتخذنا كافة الاحتياطات ليس خوفًا من شاومينج، ولكن لضمان العدالة لأبنائنا الطلبة في التصحيح، وفي الدرجات، وفي القبول بالجامعات، وفي الفرص المتاحة، بحيث لا يأخذ أحدهم أكثر من حقه".

- ماراثون الثانوية:

ويبدأ ماراثون الثانوية العامة، غدًا الأحد، بمادتي اللغة العربية والتربية الدينية فى جميع مدارس جمهورية مصر العربية، حيث يصل عدد الطلاب المتقدمين لأداء الامتحان (592474)، وعدد الطلاب المتقدمين لأداء الامتحان (حالات خاصة) منهم (455) دمج، و(8) ضعاف بصر، و(201) مكفوفين، وإجمالي الطلاب المتقدمين لأداء الامتحان (مدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا) (178)،( 114 بنين، و64 بنات) وبالنسبة لأعداد لجان النظام والمراقبة ولجان الإدارة: فهناك عدد (11) لجنة نظام ومراقبة، و(4) لجان الإدارة

وفيما يتعلق بلجان سير الامتحان بإجمالى عدد (1642)، فهى موزعة كالتالى قطاع القاهرة عدد (651) لجنة، قطاع الإسكندرية (343) لجنة، قطاع المنصورة (348 )، قطاع أسيوط (300)، عدد لجان السجون (8) لجان، وعدد الطلاب (190) طالب وطالبة

ولجان المستشفيات (معهد الأورام- مستشفى 57357، معهد الأورام بالمنصورة) (40) طالب وطالبة، ولجان المكفوفين، وعدد مراكز توزيع كراسات الامتحان (75)، وعدد الاستراحات: القاهرة (245) - الإسكندرية (141) - المنصورة (211) - أسيوط (300) باجمالى 903

وبلغ عدد المشاركين في أعمال الامتحانات (170463)، يتضمن عدد (10535) أعضاء لجان النظام والمراقبة ولجان الإدارة، و1642رئيس لجنة، و1642مراقب أول، (10159) مراقب (82759) ملاحظ، و(11784) معاون، و(6777) عضو أمن، و(1470) عضو قانوني، و(54230 ) مقدر درجات.

- الأمن يتسلم اللجان:

فيما تسلمت قوات الأمن اليوم، لجان سير الامتحانات ومراكز توزيع الاسئلة لتأمينها، بينما أكدت شركة فالكون أنه تم التعاقد مع وزارة التربية والتعليم وبين شركة فالكون جروب على تأمين لجان امتحانات الثانوية العامة، وسوف تساهم الشركة في تأمين 75 لجنة على مستوى الجمهورية، وهي اللجان التي شهدت حالات شغب وغش وتسريب للامتحانات، وسوف تقوم الشركة بالتواجد أمام هذه اللجان للقيام بالمهام المكلفة بها وهي التفتيش للطلبة والطالبات ومنع دخول أي ممنوعات والهواتف المحمولة بداية من غدًا الأحد أول أيام الامتحانات.

- موعد فتح اللجان:

وتبدأ لجان الثانوية العامة على مستوي محافظات جمهورية مصر العربية بفتح اللجان فى الساعة الثامنة والنصف صباحا، على أن تبدأ الامتحانات فى الساعة التاسعة، وقال رضا حجازي رئيس امتحانات الثانوية العامة، إن هناك 5 أعضاء أمن فى كل لجنة سير، ومن حق رئيس اللجنة أن يستعين بآخرين وفق ظروف كل لجنة، مشيرًا إلى أن هناك المزيد من إجراءات تأمين على بعض اللجان التي شهدت توتر في العام الماضي، ويصل عددهم الى 75 لجنة.

- استراحات المعلمين:

وعن الاستراحات أكد حجازى أن الوزاة تسعى إلى توفير جميع سبل الراحة للمعلمين، ولدينا عدد (903) استراحة على مستوى محافظات مصر، وقد تم تكليف مديري المديريات، واللجنة الثلاثية لمتابعة هذه الاستراحات، وتمت مخاطبة وزارة الصحة والتموين والداخلية فى هذا الشأن، مضيفًا أن التأمين هذا العام غير مسبوق على اللجان والأسئلة، لافتًا إلى أن قد يتم الاستعانة ببوابات إلكترونية داخل بعض اللجان، مؤكدًا أنه تم إخطار وزارة الأوقاف والكنائس للإشارة في الخطب الدينية إلى ظاهرة الغش وحث الطلاب مراعاة الأخلاقيات؛ لتحقيق العدالة لجميع الطلاب.

وأشار حجازى إلى أن الوزارة أعطت تنبيهات إلى مديرى مديريات التربية والتعليم بالمحافظات، خلال الاجتماع معهم اليوم، بالتواجد فى غرف العمليات داخل المديريات التعليمية بداية من فجر الأحد أول أيام امتحانات الثانوية العامة.

- تدريب المراقبين:

وقال حجازى أن الغرفة الرئيسية بالديوان سوف تكون على تواصل مباشر مع جميع غرف المديريات التعليمية وتحرك مديرى المديريات حال حدوث أى ظرف طارئ.

وكشف حجازى أن يوم السبت شهد تدريب 82 ألف ملاحظ منتدب لأعمال المراقبة على كيفية توزيع كراسات "البوكليت" الامتحانية فى اللجان على الطلاب بشكل "زجزج" لا يجعل طالب ومن يجاوره لديهم نفس الامتحان، إضافة إلى تدريب المراقبين على اكتشاف وسائل الغش الإلكترونية وعرض لوسائل من لنظارات وكروت وسماعات وأقلام تستخدم فى التصوير.

كما شمل الاجتماع توجيه الملاحظين إلى ضرورة عد أوراق كراسة البوكليت قبل تسليمها للطالب، والتأكد من عدد الدبابيس فى كل ورقة وعددهم اثنين، والتأكد من من وجود اسم المادة التى سيؤدى بها الطلاب الامتحان مكتوب وورقم النموذج علاوة على التوقيع على كراسة البوكليت بشكل واضح بعد مطابقة مراجعة بيانات الطالب ورقم جلوسه.

- حظر تحدث المراقبين:

كما شمل الاجتماع التشديد على حظر قيام آى مراقب بالتوقيع لزميله مع توزيع مهام المراقبة بحيث يكون مراقب فى اول الفصل والاخر فى آخر.. كما تم التنبيه على المراقبين بعدم التنبيه على مرور الوقت لعدم اثارة الطلاب ولتوفير جو هائ لهم.

وشدد رؤساء اللجان على الملاحظين بحظر التحدث مع الطلاب أو الإجابة على استفساراتهم وفى حالة وجود استفسار يتم استدعاء مراقب الدور أو رئيس اللجنة، كما طالبوا الملاحظين بالتنبيه على الطلاب بعمل محضر عبارة عن استمارة بها اسم الطالب ورقم جلوسه ومكان الشطب فى حالة قيام الطالب بأكثر من شطب داخل كراسة إجابته.

- أرقام غرف العمليات:

وقال وزارة التربية والتعليم إنه حرصا منها على تحقيق التواصل السريع والفعال مع جميع أطراف العملية الامتحانية وتلقي استفساراتهم والرد عليها وتذليل كافة العقبات التي قد تواجه أعمال الامتحانات سواءً بالنسبة لطلاب الثانوية العامة أوللسادة العاملين بلجان سير الامتحان.

وخصصت الوزارة عدد من الأرقام التالية للتواصل بشكل مباشر وسريع مع غرفة العمليات المركزية بديوان عام الوزارة وهي على النحو التالي:

27957305، 27957628، 27941089،27957592، 27957431، 27957631 (فاكس)، بالإضافة إلى الخط الساخن للوزارة على الرقم (19126) وتؤكد الوزارة أن أي أرقام أخرى تعلن أو تنشر غير هذه الأرقام هي غير صحيحة ولا تمت للوزارة بصلة.

- تعليمات كراسة البوكليت:

وحصلت "أهل مصر" على أهم التعليمات التي يتم دمجها، غدا الأحد، على كراسة بوكليت امتحان اللغة العربية للصف الثالث الثانوي، حيث تشمل عدد صفحات كراسة الامتحان 22 صفحة، وعدد الأسئلة 50 سؤالًا وزمن الاختبار 3 ساعات، بالإضافة إلى الدرجة الكلية للامتحان 80 درجة.

ونبهت الوزارة على الطلاب بالتأكد من عدد صفحات كراسة الامتحان وترقيم الأسئلة قائلة لهم: "فهي مسؤليتك".

وشملت تعليمات كراسة البوكليت على قراءة الأسئلة بعناية وفهمها قبل البدء فى الحل، واستخدام القلم الجاف وعدم استخدام مزيل الكتابة، ويتم تقييم فكر موضوع التعبير (العناصر) من خلال الفقرات وما يكتب من عناصر هى مسودة خاصة بالطالب ولا يدخل فى تقدير الدرجات ولا يحاسب الطالب على تركها.

وأضافت التعليمات أيضا أن تعتبر إجابة الاختيارى ملغاة إذا تم التظليل على أكثر من رمز، وفى حالة حدوث ذلك يجب على الطالب أن يكتب بجانب الإجابة التى لا يريدها ملغاة، وقالت التعليمات على كراسة بوكليت اللغة العربية إنه حال الأسئلة المقالية فى حالة إجابة الطالب عنها بإجابتين سوف يتم تقديرها.

- تنبيهات للمصححين:

وجهت وزارة التربية والتعليم 14 تنبيها لمقدري درجات امتحانات الثانوية العامة "المصححين"، وطالبت كل من يشارك في عملية التصحيح بالالتزام بتلك التنبيهات.

واشتملت تلك التنبيهات على ضرورة الاطلاع على شروط لجان تقدير درجات الامتحانات العامة، والالتزام بمواعيد الحضور لمقر لجان التقدير المحددة بالأمن صباحا وعدم التأخير إلا بعذر قوى يقبله مشرف تقدير المادة، مع الالتزام بنموذج الإجابة المعد لكل مادة لضمان حسن سير العمل وتحقيقا لمبدأ تكافؤ الفرص بين الطلاب، والالتزام بالسؤال الذى كلف به المقدر مع مراعاة الدقة فى الدرجات التى تم تخصيصها.

كما نبهت الوزارة على أنه غير مسموح باستخدام أى قلم سوى اللون الأحمر لتقدير الدرجات وكتابة درجة السؤال فى الفراغ الموجود فى نهاية الإجابة داخل كراسة الامتحان "البوكليت" مع التوقيع بجانب الدرجة، وكذا يوقع المراجع على كل سؤال يقوم بمراجعته بالقلم الأزرق وعند إجراء أى تعديل، ووضع دائرة حمراء على الدرجة الكلية للطالب الراسب ولا توضع دائرة بأى لون حول درجة الطالب الناجح، على أن يتم كتابة الدرجة الكلية للسؤال باللغة العربية فى جميع المواد حتى اللغات الأجنبية بجانب الدرجة بالأرقام.

وتكتب الدرجة الكلية على غلاف كراسة الامتحان فى المكان المخصص لذلك باللغة العربية مع التوقيع وتكون مطابقة لدرجة السؤال داخل كراسة الامتحانات. وبالنسبة للأسئلة المقالية يتم تقدير جميع الأسئلة التى أجاب عنها الطالب، وإن كانت أكثر مما طلب منه، ويؤخذ بأعلى درجات الأسئلة المطلوب لصالح الطالب، وعند تقدير الأسئلة الموضوعية يتم تقدير الإجابة الأولى ويصرف النظر عن أى إجابات أخرى لنفس السؤال ويكتب عليها مكرر، وتقدر إجابات الأسئلة التى أجاب عليها الطالب بالقلم الرصاص.

وفى حالة إجابة الطالب على السؤال الواحد فى أكثر من موضوع بكراسة الامتحان تسجل الدرجات الكلية أمام الجزء الأخير من الإجابة على السؤال، ويشار كتابة أن الإجابة لها بقية فى مكان آخر بكراسة الامتحان، مع عدم انصراف رؤساء حجرات التقدير ومشرفة التقدير إلا بعد الانتهاء من جميع مراحل العمل وتسليم كراسات الامتحان كاملة إلى لجنة النظام والمراقبة، مع التأكيد على أن كراسة الطالب بين يدى المقدر أمانة، لذا يجب مراعاة الدقة التامة والحذر فى التعامل معها.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
أمريكا "غيرت موقفها" من اجتياح رفح.. كواليس مباحثات غالانت مع مسؤولي البيت الأبيض