اعلان

كوالكوم تحارب المخترعين الجدد بشروط مرهقة

رفعت لجنة التجارة الفيدرالية الأمريكية في يناير الماضي دعوى قضائية ضد شركة "كوالكوم" بشأن ما تسميه الشروط "المرهِقة" التي تفرضها شركة سان دييجو على ترخيص براءات الاختراع.

كما قُدمت شكاوى في أبريل الماضي من قبل مصنعي الهواتف الذكية ضد كوالكوم؛ بسبب تراخيص استخدام رقائق الشركة، وقالت كوالكوم إن القضية يجب رفضها، وفي الشهر الماضي اختلفت لجنة التجارة الاتحادية الأمريكية وقالت إنها ستقوم بقبول الدعوى.

وفي آخر تحديث للأزمة قالت شركة كوالكوم أمس السبت إن حالة لجنة التجارة الفيدرالية بقبول الدعوى تفتقر إلى الحقائق، وأنها استقت معلوماتها من ملخصات المحكمة التي قدمتها المنافستان سامسونج وانتل.

وفي يناير الماضي، قدمت شركة آبل عدة دعاوى ضد شركة كوالكوم تدّعي أن الشركة أساءت نفوذها في السوق برفض خفض تكاليف امتلاك براءات الاختراع الأساسية، وهي البراءات المطلوبة لتصنيع بعض المنتجات.

كما أن هناك دعاوى من دول أخرى ضد كوالكوم تشتكي بأن الشركة استفادت من القوة التي تمارسها في السوق، حيث وقعت عليها لجنة التجارة العادلة الكورية الجنوبية غرامة قدرها 850 مليون دولار في ديسمبر الماضي لممارستها الاحتكار واستخدام "نموذج عمل غير عادل"، في حين غرّمتها الصين مليار دولار في فبراير الماضي بعد تحقيق طويل في الشركة.

وحكم محكمون بدفع شركة كوالكوم مبلغ 940 مليون دولار إلى شركة بلاك بيري بسبب المبالغ الإضافية التي ساومت كوالكوم عليها بلاك بيري.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً