اعلان

الرئيس التونسي السابق يطالب شعبه بالاحتجاج ضد "خنق قطر"

الرئيس التونسي السابق المنصف المرزوقي
كتب : سها صلاح

دعا الرئيس التونسي السابق المنصف المرزوقي، اليوم الاثنين، بلاده إلى إعلان احتجاج رسمي ضد قطع دول عربية لعلاقاتها مع قطر بعد أزمة دبلوماسية غير مسبوقة يشهدها مجلس التعاون الخليجي،وفقا لوكالة انباء فارس الإيرانية.

وكتب المنصف المرزوقي، المقرب من دولة قطر، على صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك ان دولة قطر "مستهدفة"وتتعرض لمحاولات "ابتزاز وتركيع″ من وراء قطع العلاقات الدبلوماسية من طرف مصر والسعودية والبحرين والإمارات.

وقال المرزوقي إن قطر دولة صديقة لتونس وعلى حكومتنا، التي تمثل نظريا شعبنا، أن تحتج على محاولة عزل وخنق قطر وحتى محاولة وضعها تحت الوصاية.

وتابع المرزوقي أن على الحكومة أن تطالب بوقف إجراءات ظالمة وعدوانية تمس شعبا مسالما ولن تزيد إلا في تعميق الجراح العربية.

وعرف المرزوقي بدفاعه عن دولة قطر منذ كان رئيسا لتونس بين 2011 و.2014 وكان قد هدد بملاحقة منتقدي الدولة الخليجية في القضاء عقب مساهمتها في استعادة جزء من أموال تونس المنهوبة خارج البلاد.

وقال المرزوقي حينها هناك دولة شقيقة صديقة اسمها قطر، دفعت جزءا من الاموال لاسترجاع هذه الأموال (المنهوبة)، اني اعتبر كتونسي وكعربي أن الناس (التونسيين) الذين يتطاولون على هذه الدولة الشقيقة بالسب والشتم هم أناس يجب أن يتحملوا مسؤوليتهم أمام ضمائرهم قبل أن يتحملوها أمام القانون.

وأشعل تصريح المرزوقي في أبريل 2013 حملة مضادة مناوئة لقطر على مواقع التواصل الاجتماعي تبعتها عريضة وقعها نواب في البرلمان للمطالبة بسحب الثقة منه.

وكتب المرزوقي اليوم وإن لم تدعي قطر يوما انها دولة ديمقراطية لظروفها الخاصة، فإنها دعمت دوما من منطلق التضامن مع الشعوب الشقيقة كل حركات التحرر الوطني ومنها ثورتنا المجيدة.

كانت تونس أغلقت سنة 2006 سفارتها في الدوحة احتجاجا على بث قناة الجزيرة القطرية مقابلة مع المنصف المرزوقي، دعا فيها التونسيين الي"العصيان المدني” ضد نظام الرئيس السابق زين العابدين بن علي.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
العدل الدولية تعلن عقد جلسات طوارئ ضد إسرائيل يومي 16 و17 مايو