اعلان

أهالي قرية بالجيزة يعتمدون وثيقة لتسهيل الزواج: إلغاء النيش.. وعدم المبالغة في هدايا الخطوبة

في تقليد جديد لتسهيل وتيسير الزواج، قام أهالي قرية وردان التابعة لمركز منشأة القناطر بالجيزة، بعمل وثيقة لمراسم الخطوبة والزواج بالقرية وتم توزيعها على أهالي القرية ونشرها بمواقع التواصل الاجتماعي.

وتنص الوثيقة التي أقرها بعض عواقل وشيوخ وكبراء أهالي القرية على منع المخالفات الشرعية بالزواج اقتداءً بقول الرسول صلي الله عليه وسلم "يسروا ولا تعسروا" وقالوا إنها كالميثاق الملزم لجميع الأهالي.

وتنص الوثيقة على عدة بنود أهمها الاتفاق على الذهب بدون تسعير مع مراعاة الظروف المادية والاجتماعية للطرفين، وأن يكون الجهاز عبارة عن غرفة نوم كاملة بالاتفاق بين الطرفين وما دونها من فرش يكون بالاتفاق بين طرفي الزواج.

وقالت الوثيقة إن قراءة الفاتحة والخطوبة تكون بعدد قليل من الطرفين مع عدم المبالغة في هدايا الخطوبة.

ونصت الوثيقة على أن الأدوات المنزلية التي تشترى للعروسة تكون في حدود المستخدم وتكون كافية للاستعمال دون مغالاة أو إسراف مع ضرورة أن يكون نقل "العزال" دون تفاخر وبعدد سيارات يكفى فقط دون مباهاة.

وقالت الوثيقة إنه لابد أن يكون الفرح كله في يوم واحد، أي تكون الحناء والزفاف في ليلة واحدة تقليلا للنفقات مع إظهار الفرح والسرور بدون مخالفات شرعية.

وقالت الوثيقة، إن ولي الزوج يقوم بعمل وليمة عرس علي قدر المستطاع فقط، وفي حالة النقوط والرغبة في ذلك تكون لأهل العروسين وبدون مباهاة وبقصد المعاونة فقط.

وقررت الوثيقة إلغاء النيش وجميع أدواته من "العزال"، بدل الفاتحة وبدل الشبكة، ورد الفاتحة ورد الشبكة وهدايا المواسم عموما، ما عدا عيد الفطر وعيد الأضحي فقط، وعلي قدر المستطاع.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً