اعلان

بعد استرداد 118 مليون متر مربع من أراضي الدولة..السيسي: سيتم التعامل مع التجاوزات بشكل فوري

الرئيس عبد الفتاح السيسي

قال المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، إن إجمالى التعديات على أراضى الدولة بالبناء بلغت 168.5 مليون متر مربع، مؤكدًا أنه تم استرداد 118 مليون متر مربع جاهزين حاليًا لتقنين الأوضاع بنسبة 69% من إجمالي التعديات.

4 ردود للرئيس على الشباب.. "نفسي تقعدوا مكاني"

وأضاف إسماعيل خلال كلمته بمؤتمر استعراض آخر التطورات فى ملف إزالة التعديات على أراضى الدولة، أن التعدي على الزراعات تقدر بمليون فدان و930 ألفا؛ مشيرا إلى أن إجمالي الإزالات الجاهزة للتقنين تقدر بـمليون و700 الف فدان بنسبة 87% من الأراضى التى تم حصرها.

وأكد إسماعيل أن المناطق المتبقية تمثل مناطق سكانية مرتفعة أو مناطق محل نزاع بالمحاكم ويتم الآن دراسة البدائل اللازمة لسكان تلك المناطق.

وترصد "أهل مصر" أبرز رسائل الأمل في مؤتمر الرئيس، ومنها..

_الشباب في عهد الرئيس

قال محمد سويلم، أحد الشباب المشاركين في الاحتفال بإزالة التعديات عن أراضي الدولة، إن الشباب المصري لم يشعر بالثقة الحقيقية إلا في عهد الرئيس السيسي، والدليل على ذلك وقوفهم مع المحافظ، مضيفا: "أنا واثق إني في يوم من الأيام هكون مكان المحافظ بس بعد عمر طويل".

فيما رد الرئيس السيسي ضاحكا: "بعد عمر طويل ليه، ده قريب جدا"، مضيفا، "والله اتمنى أن تكونوا في يوم من الأيام مكاني مش مكان المحافظ بس ناخد مصر ونطلع بيها قدام".

نص كلمة السيسي خلال المؤتمر الصحفى المشترك مع رئيس بوركينا فاسو

_نجاح استرارد الأراضي

قال الدكتور هشام الشريف وزير التنمية المحلية، إنه بدأت المرحلة الأولى من استرداد التعديات على أراضى الدولة بنجاح بدءًا من مايو الماضى بتواجد مندوبى الجهات المعنية وممثلى لشباب مصر وتم تأمين أعمال تلك الحملات بقيادات من الشرطة والقوات المسلحة.

وأضاف الشريف خلال كلمته بمؤتمر استعراض آخر التطورات فى ملف إزالة التعديات على أراضى الدولة، أن المحددات والضوابط فى تلك المرحلة شملت التنسيق مع الجهات المعنية والتأكيد على حماية واحترام الملكيات الخاصة والتراخيص القانونية وفتح الباب لتقنين الأوضاع لكل الجادين وإزالة الأسوار على أراضى الدولة ومراعاة الكثافات السكانية بمختلف الجمهورية، وتم اتخاذ عدد من الإجراءات بدأت بحصر جميع الأراضى المتعدى عليها.

وأكد الشريف أنه بلغت إلى 289 ألف حالة سعرها يصل إلى ما يقرب من مليوني جنيه، لافتًا إلى أنه تم استرداد 82 ألف حالة تعدى على الأراضى واسترداد 54 مليون متر مربع أراضى مبانى، بالإضافة إلى استرداد 919 مليون متر مربع أراضى زراعية.

_المحافظة على ثروات مصر

أكد الرئيس عبدالفتاح السيسي على ضرورة المحافظة على ثروات مصر كما يجب توفير فرص العمل فى المناطق التى تم استعادتها.

ونوه الرئيس عبد الفتاح السيسي،خلال كلمته بالمؤتمر حول الموقف بشأن إزالة التعديات على أراضي الدولة، اليوم الأربعاء، بأن المحافظ هو رئيس فى محافظته وله كل الصلاحيات.

_عدم السماح بالتعدي على حرم النيل

شدد الرئيس على المسئولين بعدم السماح بالتعدي على حرم النيل أو المصارف أو الترع، لافتًا إلى وجود بعض الجزر في النيل، وأنه غير مسموح بتواجد أحد عليها وفقًا للقانون، لأن هذه من المفترض أن تكون محمية طبيعية.

وتابع السيسي، هناك جزيرة فى وسط النيل مساحتها أكثر من 1200 فدان، مليئة بالعشوائيات، فأين سيكون الصرف الصحي لها؟، في نهر النيل، ومن ثم نتحدث عن محطات معالجة ومحطات صرف، نحن نؤذي أنفسنا، ويجب على المواطنين الانتباه لهذا الأمر قبل الدولة، مطالبًا المسئولين بأن تكون الأولوية في التعامل مع هذه الجزر.

_محدش هياخد حاجة مش بتاعته

وأكد الرئيس، أنه سيتم التعامل مع أي تجاوز بشأن التعديات علي أراضي الدولة بالإجراءات القانونية وبشكل فوري، قائلًا: "نعمل على محاسبة من يتجاوز القانون فورًا للحد من التعديات"، مضيفًا "لما المصريين حبوا يقفوا لموضوع التجاوزات خلصوه في 15 يوم، ومحدش هياخد حاجة مش بتاعته".

_بين البائع والشاري يفتح الله

ووجه الرئيس عبد الفتاح السيسي، تحذيرًا شديد اللهجة لرافضى تقنين أوضاع الأراضى التى استولوا عليها، قائلا: "بين البايع والشاري يفتح الله، أنا ذراعى مش ملوى، عاوز تاخد الأرض إدفع تمنها، مش هاتدفع مع السلامة بالذوق والأدب، طيب ولو مانفعش، يبقى بحاجة تانية".

_على الدولة دعم العاملين في مناجم الذهب

وطالب الرئيس السيسي بالإفراج عن العاملين في مناجم الذهب، الذين تم ضبطهم فى التنقيب عن الذهب بالبحر الأحمر، قائلًا إنهم عمال وليسوا قطاع طريق، وعلى الدولة أن تدعمهم حتى تجد حلًا لهم ولوضعهم، مضيفًا أن مناجم الذهب في البحر الأحمر وفرت فرص عمل عديدة ويجب مراعاة ذلك في تقنين أوضاع المخالفين بها.

_اللي هتقولوه هنفذه

ووجه السيسي كلمة للشباب، بشأن استرداد أراضي الدولي قائلًا، "أنتم يا شباب اللي هتقولوه ليا هنفذه، لأنها مش حاجتي دي حاجتكم وحاجات أولادكم، تعالوا معانا وتحملوا المسئولية".

_لا يمكن السكوت على أبراج القليوبية

وأكد الرئيس أن الأبراج التي تم بناؤها في محافظة القليوبية أمام النيل بالمخالفة لا يمكن السكوت عنها، مضيفًا: "بعض المواطنين بيقولوا حرام الأبراج اللي اتهدت دي مصروف عليها كتير.. آه مصروف كتير بس مخالف ولازم إننا منقبلش الموضوع ده.. ده حرام".

_سنقضي على ارتفاع الأسعار بهذه الطريقة

وعلق الرئيس، على ارتفاع الأسعار، قائلًا: "أنا بحاول أعمل ما يمكن عمله عشان المواطن البسيط يجد الأسعار مناسبة"، متابعًا، "زيادة المعروض من المنتجات يساهم بشكل كبير في خفض الأسعار".

_مش هسمح لحد يضيع 93 مليون

قال الرئيس عبد الفتاح السيسى، إن كل المواطنين لديهم الحرية الكاملة فى توجههم السياسى، دون الحجر على فكر أى شخص، متابعا: "من حق أى واحد يفكر زى ما هو عاوز، بس مش من حقه إنه يموتنا، ما أقدرش أحجر على فكرك، بس خلى فكرك ما يهدناش، مش بقول لك غيّر فكرك، ولو شايف إنه صح خليه معاك".

وأضاف، "اللى هيعيش معانا كده ليه مكان، واللى غير كده هنواجهه، مش هخلّيه يضيّع 93 مليون، محدش هيضيّع 93 مليون ونسمح له بالحكاية دى، لأ مش هيحصل".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
القسام تعلن استهداف قوات إسرائيلية داخل معبر رفح بقذائف الهاون