اعلان

قصور الثقافة تكرم صليحة والورداني بوكالة (بازرعة)

الهيئة العامة لقصور الثقافة
كتب : وكالات

عقدت الهيئة العامة لقصور الثقافة ندوة لتكريم الناقدة المسرحية الراحلة الدكتورة نهاد صليحة والكاتب محمود الورداني بوكالة بازرعة، ضمن الاحتفالات الثقافية والفنية بحلول شهر رمضان التي تقيمها الهيئة بمسرح سور القاهرة الشمالي ووكالة بازرعة ومسرح الشاعر خلال الفترة من 5 إلى 15 رمضان الجاري. وتحدث خلال الندوة كل من: د. عمرو دواره ود. محمود نسيم وأدارها أشرف أبو جليل مدير عام الثقافة العامة بالهيئة.

وبدأ نسيم بالحديث قائلًا إن المرارة التي شاعت في الوسط الفني والأدبي عندما مرضت مرضها الأخير يوضح لنا مدى الحضور الذي كانت تحظى به في قلوب طلابها وأصدقائها وخاصة أن العام الماضي فقد فيه الكثير من المثقفين المصريين، وأكد أنها تمثل حالة متفردة في المجال المسرحي بكل نشاطاته وفعالياته.

وأشار نسيم إلى أن عملها تراوح بين التدريس والتنظير والمتابعة للعمل المسرحي في مصر، وقد غيرت خريطة النقد المسرحي تغيرا واضحا، منذ ظهورها حتى وفاتها، حيث كانت مؤسسة النقد المسرحي مكتفية بالاهتمام بالنص في معظم أحوالها، أما هي فقد كانت واحدة من المهتمين بالعرض في كل عناصره الشكلية والمضمونية، وهي تعد النقلة الثانية بعد علي الراعي في مجال النقد المسرحي، وكان اهتمامها بعروض المسرح القومي لا تقل عن عروض الشباب التي تقام في المناطق الهامشية والأحزاب وقصور الثقافة.

واختتم الحفل بتكريم الكاتب محمود الورداني وتحدث عن تجربته حديثا قصيرا أشار فيه إلى تأثير الفكر اليساري عليه في مطلع حياته الفكرية، حيث وجهت هذه الأفكار اليسارية اتجاه الكاتب إلى الأفكار الاجتماعية الخلاقة، والهموم الاجتماعية المهمة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة المصري البورسعيدي والبنك الأهلي (0-2) في الدوري الممتاز (لحظة بلحظة) | بداية الشوط الثاني