اعلان

الصناعة والتجارة في أسبوع.. فرض رسوم الإغراق على الحديد.. تبرئ الرئيس المعزول.. وتؤكد: لا صحة لدخول منتجات تركية بلا جمارك

المهندس طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة

شهدت وزارة الصناعة والتجارة، عددًا من الملفات المهمة خلال الأسبوع المنقضي، نرصدها من خلال السطور المقبلة.

أعدت وزارة التجارة والصناعة استراتيجية تحت عنوان "تعزيز التنمية الصناعية والتجارة الخارجية 2016- 2020"، عن خطة الوزارة في مشروع "توفير التجمعات الصناعية صديقة للبيئة والهادفة لتعميق الصناعة". وتتضمن الاستراتيجية، التي أطلقتها الوزارة، 5 محاور للنهوض بالصناعة المصرية، هي التنمية الصناعية ورفع النمو الصناعى إلى 8 %، والاهتمام بالمشروعات الصغيرة والمتوسطة، وتوفير فرص عمل، وزيادة الصادرات المصرية للمنتجات غير البترولية من 18 مليار دولار لـ30 مليار دولار بما يؤدى لخفض عجز الموازنة 50%، بالإضافة، لتطوير التعليم الفني، ومشروع الحكومة والتطوير المؤسسي.

كما أصدر المهندس طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، قرارا بشأن اللائحة التنفيذية للقانون رقم 121 لسنة 1982 الخاص بسجل المستوردين، نص على تولى الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات إمساك سجل خاص بالمستوردين، يقيد فيه كل من يقوم باستيراد سلع من الخارج بقصد الاتجار، ويتم تقديم طلب القيد على النموذج المعد لذلك بالهيئة، على أن تلتزم الهيئة بتسليم ما يفيد قيده على النموذج المعد لذلك، متضمنا رقم القيد الذى يكون ساريا لمدة خمس سنوات من تاريخ القيد أو التجديد، وعلى من يقيد في السجل إثبات رقم قيده في جميع أوراقه ومكاتباته.

من جانبه أكد سعيد عبد الله، رئيس قطاع الاتفاقيات التجارية والتجارة الخارجية، ووكيل أول وزارة الصناعة والتجارة، أن ما تردد بشأن إبرام اتفاقية سرية خلال ولاية الرئيس المعزول محمد مرسي، وتتضمن السماح بدخول منتجات تركية إلى السوق المصرية بلا جمارك، أمر غير صحيح بالمرة، ولا يمت للحقيقة بصلة.

وأوضح عبدالله، أنه تم التوقيع على اتفاق التجارة الحرة بين مصر وتركيا بتاريخ 27 ديسمبر 2005، وتم الانتهاء من إجراءات التصديق على الاتفاق من الجهات المسئولة في كل من البلدين، وتم دخول الاتفاق حيز النفاذ في 1 مارس 2007، وتتيح الاتفاقية دخول المنتجات بين البلدين بدون جمارك بشرط وجود للمعايير الصحية والفنية وقواعد المنشأ.

وأكد طارق قابيل وزير التجارة والصناعة حرص الوزارة على تقديم كل الدعم والمساندة لإتمام عملية نقل المدابغ من منطقة مجرى العيون الى مدينة الجلود الجديدة بالروبيكى، لافتًا إلى أن إعلان الرئيس عبد الفتاح السيسي بتحمل الدولة كافة نفقات عملية النقل سيسهم في الإسراع في نقل المدابغ الى المدينة الجديدة.

وقال أنه يجرى حاليا إنهاء عمليات النقل والتركيب للـ 10 مصانع التي ستشملها المرحلة الأولى لعملية النقل حيث أنهت بعض المصانع تركيب براميل الدباغة والمعدات بالكامل وستبدأ تجارب التشغيل خلال الأيام القليلة المقبلة.

جاء ذلك خلال الجولة التي قام بها الوزير لموقع مشروع مدينة الجلود بالروبيكى والتي تفقد خلالها التجهيزات النهائية لتوصيل الخدمات للمنشأة ومتابعة تزويد المصانع بالماكينات والمعدات سواء الجديدة او المنقولة من مجرى العيون، شارك في الجولة المهندس ياسر المغربي مستشار الوزير للمشروعات القومية والمهندس أسامة حشاد رئيس الجهاز التنفيذي للمشروعات الصناعية والتعدينية والمهندسة حنان الحضري مقرر مجلس التكنولوجيا للصناعة والابتكار.

وأكد المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، حرص الحكومة المصرية على تعزيز أطر التعاون المشترك مع الاتحاد الافريقى، بهدف تحقيق الأمن والسلم بكافة الدول الاعضاء بالاتحاد، مشيرًا الى التنسيق المستمر بين مصر والاتحاد فى مختلف القضايا محل الاهتمام المشترك بحاضر ومستقبل القارة الافريقية.

جاء ذلك خلال جلسة المباحثات التى عقدها الوزير مع وفد الاتحاد الافريقى برئاسة الدكتور دونالد كابيروكا المبعوث الرسمى للاتحاد لصندوق السلام والذى يزور القاهرة حاليا على رأس وفد رفيع المستوى لبحث عدد من الموضوعات الهامة المطروحة على جدول أعمال الإتحاد الافريقى حاليا.

وقال قابيل، إن الحكومة ملتزمة بدعم الاتحاد الإفريقى فى إطار جهوده الرامية لتحقيق السلام والقضاء على الإرهاب بمختلف الدول الإفريقية مشيرا إلى أن الاتحاد يمثل المنصة الرئيسية وحلقة الوصل التى تربط مختلف الدول الإفريقية وتدافع عن حقوقها وتفى بالتزاماتها اقليميًا ودوليًا.

وأعلن المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة انه يجري حاليا الاعداد لتنظيم سلسلة من الجولات والبعثات الترويجية للصادرات المصرية بعدد من الدول الافريقية تتضمن المغرب وتونس بشمال افريقيا وتنزانيا وكينيا بشرق افريقيا وكوت ديفوار وغانا بغرب افريقيا في قطاعات المواد الغذائية والصناعات الهندسية ومواد البناء والصناعات الدوائية وتجهيزات الفنادق والمطاعم.

وأشار إلى أن هذه البعثات تنظمها جمعية المصدرين المصريين بالتنسيق مع الوزارة ممثلة في هيئة تنمية الصادرات وذلك بهدف تعزيز منظومة الصادرات المصرية للسوق الافريقي باعتباره سوق واعد امام الصادرات المصرية والتي تحظي بتنافسية وقبول كبير في السوق.

وأصدر قرار وزارة التجارة والصناعة رقم 874 لسنة 2017، بشأن فرض رسوم مكافحة إغراق مؤقتة على الواردات من صنف حديد التسليح أسياخ ولفائف وقضبان وعيدان»، المصدرة من أو ذات منشأ الصين وتركيا وأوكرانيا.

وتنص المادة الأولى من القرار، على أن تخضع الواردات من صنف حديد التسليح أسياخ ولفائف وقضبان وعيدان»، المصدرة من أو ذات منشأ الصين وتركيا وأوكرانيا، والتي تندرج تحت البنود الجمركية «7227، 7228»؛ لرسوم مكافحة إغراق مؤقتة وفقًا للجدول المرفق.

أكد المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، حرص الوزارة على تطبيق آليات فعالة لتفعيل القانون رقم 5 لسنة 2015 والخاص بمنح أفضلية للمنتجات المحلية في العقود والمشتروات الحكومية عن مثيلاتها المستوردة، مشيرًا إلى التزام الوزارة بتطبيق الجزاءات الواردة بالقانون تجاه الجهات أو الشركات الحكومية المخالفة والتي تتضمن إجراءات حازمة تبدأ بفرض غرامات وتصل إلى إلغاء المناقصات.

جاء ذلك خلال الاجتماع الموسع الذي عقده الوزير، مع أعضاء الأمانة الفنية للجنة تفضيل المنتج المصري في العقود الحكومية، وذلك بحضور عدد من قيادات الوزارة حيث تناول الاجتماع سبل تفعيل القانون وإزالة كافة العقبات التي تواجه اللجنة الفنية في تطبيق القانون.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
مهاجم نهضة بركان السابق: مواجهة الزمالك فرصة للثأر.. وبوركينا سيتأهل للمونديال على حساب مصر (حوار)