اعلان

الأمير زيد رعد يطالب بالتحقيق في انتهاكات حقوق الانسان بالكونغو

الأمير زيد رعد الحسين مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الانسا
كتب : وكالات

طالب الأمير زيد رعد الحسين مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الانسان، مجلس حقوق الانسان، الذي يعقد دورته الخامسة والثلاثين، حاليا باجراء تحقيق دولى فى انتهاكات حقوق الانسان واسعة النطاق التى وقعت فى مقاطعتى كاساى الوسطى وكاساى الشرقية فى جمهورية الكونغو الديمقراطية، بما فى ذلك وجود ما لايقل عن 42 مقبرة جماعية.

وقالت المتحدثة باسم المفوض السامى لحقوق الانسان بالأمم المتحدة رافينا شامداسانى، فى بيان صدر فى جنيف اليوم الجمعة، إن حوالى 1.3 مليون شخص نزحوا من منطقة كاساى منذ اغسطس 2016 بسبب العنف فى الوقت الذى فر حوالى 30 الف شخص إلى انجولا.

ولفت البيان إلى أن مكتب الأمم المتحدة لحقوق الانسان وثق 42 مقبرة جماعية، وأن العدد الفعلى قد يكون أعلى من ذلك، مشيرًا إلى أنه وفقا لمعلومات جمعتها فرق الامم المتحدة لحقوق الانسان فان جنودا من القوات المسلحة لجمهورية الكونغو الديمقراطية قاموا بحفر العديد من المقابر بعد الاشتباك مع عناصر من ميليشيا كاموينا نسابو على مدى الأشهر الماضية، كما تم أيضا توثيق تقارير تتعلق بعمليات اعدام باجراءات موجزة وعمليات قتل اخرى بما فى ذلك لاطفال اضافة الى ادعاءات حول العنف الجنسى منذ اغسطس 2016.

وذكر البيان أن مكتب الأمم المتحدة لا يزال يتلقى ادعاءات بارتكاب انتهاكات جسيمة لحقوق الانسان، فى حين أن الظروف الأمنية تعيق اجراء المزيد من التحقيقات.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة ليفربول وأستون في الدوري الإنجليزي (لحظة بلحظة) | صلاح أساسيًا