اعلان

ننشر بروتوكول "الصحة" لعلاج ضحايا الموجة الحارة في المستشفيات

كتب : وكالات

نفذت وزارة الصحة بروتوكول عام لعلاج الإجهاد الحراري بعد ارتفاع درجات الحرارة وإصابة عدد من المواطنين بضربات الشمس والإجهاد الحراري.

وتضمن البروتوكول "في حالة ارتفاع درجة حرارة جسم الإنسان لــ40 درجة يتم دخول المريض إلى استقبال المستشفى في غرفة الاحتباس الحراري وهي غرفة مجهزة بسرير شبكي مفرغ ومروحة مثبتة خلف رأس المريض مع وجود تكييف بالغرفة وتثبت درجة حرارته على 25 درجة مئوية.

"الأرصاد" تزف بشرى سارة للمواطنين: هذا موعد انكسار الموجة الحارة

ونص البروتوكول على خلع ملابس المريض بالكامل ويلف بملاءة مبللة بماء فاتر من الحنفية ويبقي المريض بالغرفة المكيفة حتى تنخفض درجة الحرارة، ويتم قياس درجة الحرارة المريض كل 10 دقائق شرجيا ولا يعطى أي خافض حرارة حتى تنخفض حرارته ويمكن عمل حقنة شرجية للمريض وعمل غسيل معوي بماء مثلج مرة واحدة.

ونص البروتوكول على أنه عند انخفاض درجة الحرارة إلى 39 يتم نقل المريض إلى غرفة الملاحظة بالاستقبال ويتم إعطاء خوافض حرارة ومحاليل فيما يتم سحب عينات صورة دم وتحاليل روتينية شاملة والتعامل مع كل مريض طبقا لحالته.

وأكد البروتوكول أنه لا داعي لنقل الحالة إلى مستشفى الحميات خاصة أن عنصر الوقت قد يؤثر فى حياة المريض ويمكن التعامل مع الإجهاد الحراري في كل أقسام الطوارئ بالمستشفيات.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
رفع اسم محمد أبو تريكة من قوائم الإرهاب