اعلان

الأعلى للإعلام" فى أسبوع.. تذكيب تقارير "أبسوس".. وبحث شكاوى المواقع المحجوبة

تنشر "أهل مصر" حصاد عمل أسبوع للمجلس الأعلى للتنظيم الإعلام برئاسة الكاتب الصحفي مكرم محمد أحمد، وجاء أبرز الأعمال التنازل عن البلاغ المقدم ضد الصحفى إبراهيم عيسى، وفرض غرامة قدرها 200 ألف جنيه على القنوات الفضائية، و100ألف جنيه على الإذاعة فى حالة بث ألفاظ غير لائقة بأخلاق المجتمع، والتواصل مع جهات المعنية لمعرفة مصير المواقع المحجوبة،وشكاوى ضد شركة "إبسوس "، وتراخيص الصحف، وأصدار قوانين للتنظيم عمل المواقع الالكترونية.

كذبة شكاوى "إبسوس"

نفى جمال شوقي، عضو المجلس الأعلى للتنظيم الإعلام، تلقى شكاوى ضد شركة "إبسوس" للدراسات والأبحاث بشأن التقارير غير الصحيحة الصادرة عن نتائج دراسات نسب مشاهدات الفضائيات.

وكان أحد المواقع، قد تداول خبرًا يفيد تلقى المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام شكاوى بشأن شركة "إبسوب" على أنها لا تتبع المعايير المهنية والدقة، كما أن تقاريرها مضللة والنتائج التى تصدرها الشركة عبثية".

حالة ارتباك

قال جمال شوقي عضو المجلس الأعلى للتنظيم للإعلام، إنه يوجد حالة من ارتباك داخل المجلس بسبب تأخر صدور قرار من رئيس الوزراء المهندس شريف إسماعيل بخصوص نقل تبعية الموظفين وزارة الإعلام إلى المجلس طبقا للقانون.

وأضاف شوقى، أن تأخر القرار ترتب عليه عدم تمكن المجلس من أداء مهام المنوط بها،مشيرا إلى القرار الذي تأخر صدوره يتضمن موقف العاملين ودرجاتهم الوظيفية ورواتبهم وأوضاعهم.

قانون الصحافة والإعلام

فيما يخص قانون أصدار قانون تنظيم الصحافة والإعلام " قال أن المجلس خاطب رئاسة الوزراء عدة مرات منذ إصدار قانون التنظيم المؤسسي للصحافة والإعلام وتشكيل المجلس، قرابة شهر ونصف ولكن لم نتلق أي استجابة حتى الآن.

شكوى ضد" الأسبوع "

قال جمال شوقي رئيس لجنة الشكاوى بالمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، إن اللجنة أرسلت خطابًا لجريدة الأسبوع، لإعلامهم بالإجراءات التي اتخذتها إدارة الجريدة من الشكوى التي تلقتها من رئيسة الاتحاد المصري الرياضي لذوي الإعاقة.

وأوضح شوقى أن رئيسة الاتحاد تتهم الجريدة بنشر أخبار كاذبة دون سند قانوني، وأن المجلس يريد التحقق من الواقعة.

وأشار إلى أن اللجنة أرسلت خطابا مماثلا لنقابة الصحفيين لاتخاذ الإجراءات المناسبة بشأن الصحيفة وعن الاتهامات الموجهةإليها.

شكاوى المواقع المحجوبة

قال أحمد سليم الأمين العام للمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، إن المجلس بحث الشكاوى المقدمة من شركات المواقع الإلكترونية التي تحويلها من خلال نقيب الصحفيين أو تقدموا بها مباشرة للمجلس، لفت إلى أن المجلس مع حرية الرأي، وأن هناك مواقع هامة وجادة تقدم محتوى إعلامي جيد.

مصير "البورصة وديلي نيوز إيجيبت"

وأوضح الأمين العام لمجلس الأعلى للتنظيم الإعلام، في تصريحات صحفية عقب الاجتماع، أن بعض مواقع تم أثبتت مالكيها أصحاب شركات أو شركاء أن تم التحفظ على اموالهم من خلال لجنة تحفظ أموال الإخوان، مؤكدًا أنها ستظل محجوبة لحين الفصل في قرار التحفظ.

أشار إلى أن: "البورصة وديلي نيوز إيجيبت"، والصادرة عن شركة بيزنس ميديا جروب للدعاية والإعلان، والمتحفظ عليها من قبل لجنة التحفظ على أموال الإخوان.

مخاطبة الجهات المختصة

لأمين العام للمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، إن المجلس بدأ بمخاطبة الجهات المختصة لبحث أسباب حجب المواقع المصرية ومدى قانونيته وسيتم الإعلان عنها قريبا.

إصدار قوانين تظم عمل المواقع

وأشار الأمين العام للمجلس، في تصريحات صحفية عقب الاجتماع، إلى أن المجلس بصدد إعداد القواعد المنظمة لعمل المواقع الإلكترونية، لافتًا إلى أن المجلس خاطب الجهات المسؤولة وتبين أن جريدة المصريون لم يتم التحفظ على أموالها، وأعطت لنا أرقام القضية الخاصة بجريدتي البورصة والديلي نيوز إيجيبت.

تراخيص الصحف

ولفت إلى أن المجلس سيبدأ في تلقي تراخيص الصحف وأيضا الموافقات على طبع وتوزيع الصحف الأجنبية في مصر بالاضافة الى تلقي شركات الكيبل وشركات إعادة البث، فضلا عن تلقي طلبات المراسلين الأجانب والوكالات الإخبارية والإعلامية سواء للعمل الدائم في مصر أو فتح مكاتب أو تغطية الأحداث.

فرض غرامات مالية

قال حاتم زكريا عضو المجلس الأعلى للإعلام، إنه تم فرض غرامات مالية على الأعمال التي تنتهك القيم الأخلاقية سواء في الإذاعة أو التليفزيون.

نسبة من الشكاوى

أوضح زكريا فى تصريحات خاصة لـ"أهل مصر" أنه تم رصد مكافأة مالية للمواطنين قدرها 10% من الغرامة لكل من يتقدم بمقطع من المخالفات إلى المجلس.

200ألف جنيه

وأشار إلى أن المجلس فرض غرامة قدرها ٢٠٠ ألف جنيه على القنوات التي تذيع أعمال تحتوي ألفاظ غير لائقة أو إيحاءات تنتهك القيم الأخلاقية، و١٠٠ ألف جنيه على محطات الإذاعة، اعتبارا من ١٥ يونيو المقبل.

كود أخلاقى

أعلن زكريا أن المجلس بحث مشروع الكود الأخلاقي والذي يلزم بإنشاء كود يلزم الصحفيين والإعلاميين عدم المساس بالأعراض أو السب أو القذف.

التنازل عن البلاغ

قال حاتم زكريا عضو المجلس الأعلى للتنظيم الإعلام، إن الكاتب الصحفي إبراهيم عيسى رئيس تحرير جريدة المقال أرسل خطابا يوضح فيه لرئيس المجلس الأعلى للإعلام بعض النقاط فيما يخص المقالات التي نشرت عقب الحادث الإرهابي، والتي على إثرها تقدم مكرم ضده ببلاغ للنائب العام يتهمه فيه بإثارة الفتن الطائفية.

وأوضح زكريا فى تصريحات خاصة لـ"أهل مصر" أن بناءً على خطابه التوضيحي سيتم إرسال طلب للنائب العام للتنازل عن البلاغ المقدم ضد جريدة المقال التي يرأسها الكاتب الصحفي إبراهيم عيسى.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً