اعلان

أهالي قنا يبحثون عن سينما.. "فريال ومسرح قنا" هدم وإغلاق

على مدار عقود طويلة، تتحدث الحكومات المتعاقبة التى تولت المسؤلية في مصر، عن تنمية محافظات الصعيد على كافة المستويات سواء المستوي الصحي أو الثقافي أو التعليمي، إلا ان تلك الحكومات فشلت في التنمية الحقيقية بمحافظات الصعيد، ولم تبالي ولو لمرةً واحدة، عن ما يعانيه الاهالى في الصعيد.

وبالحديث عن التنمية الثقافية في الصعيد، لم يجد الأهالى في مختلف قري ونجوع مدن ومراكز محافظة قنا، ملجأً من قيام المسؤولين التنفيذين في المحافظة، بإغلاق دور السينما في المحافظة، والتى كانت تتمثل في سينما فريال وفاروق، وسينما ومسرح مركز قنا، وظل الأهالى يبحثون عن ملجأ للهروب من كم المعاناة التى يعانوها، وسط عدم وجود اي أماكن ترفيهية.

فريال وفاروق هدم وبيع في مزاد علني

في السادس والعشرين من شهر مارس لعام 2015، أنهارت جدران سينما "فريال وفاروق" والكائنة في وسط مدينة قنا، وأودي سقوط الجدران الى إصابة قرابة 12 شخصاً كانا يستقلون سيارة ميكروباص أسفل مبني السينما بميدان الساعه بوسط المدينة.

وبينت التحريات الأولية لرجال البحث الجنائي في مديرية أمن قنا، أن مالك العقار الذي يضم بداخله السينما، اصحطب عمالا، لهدم أجزاء من العقار، لكنه لم يلتزم بقواعد الهدم، وسقطت السينما، ثم تم بيع الأرض الخاص بها في مزاد علني، وأفتتح بديلاً عنها مول تجاري لبيع الملابس.

سينما ومسرح قنا .. مغلقة بـ"الجنازير"

أما سينما ومسرح قنا، والواقعة علي بعد قرابة 5 أمتار من مبني الديوان العام لمحافظة قنا، فهي السينما التى كانت تعمل تحت إشراف الأجهزة التنفيذية في المحافظة، لكن الأهالى في محافظة قنا، فوجؤا بقرار إغلاقها منذ قرابة عام دون تحديد سبب من قبل الجهات التنفيذية في المحافظة.

سينما ومسرح قنا والتى تعتبر دور السينما الرئيسي في محافظة قنا، مغلقة بل ومهجورة من الداخل، فبداخلها وخارجها أكوامً من القمامة وأكواماً من الأتربة، التى قاربت علي محوها تماماً، وسط مطالبات من الاهالى بإعادة فتحها وتطويرها.

مواطنون .. عاوزين سينما

من جانبه قال يوسف أشرف، 31 عاماً، مدرس ومقيم بمركز قنا، أنه كان دائماً يأخذ أبناؤه ويذهبون الي سينما ومسرح قنا وذلك في يوم الجمعة من كل أسبوع، إلا ان إغلاقها أودي بها الى أن يحاول عن وسيلة ترفيهية أخري بخلاف السينما لكنه لم يجد - بحسب قوله - .

وأضاف صاحب العقد الثالث، إن محافظة قنا بمختلف المدن والمراكز، تخلو من اي وسيلة او منطقة ترفيهية، وأن ذلك يؤثر بالسلب علي المواطنين وأسرهم وأطفالهم، خاصةً الموظفين في الدولة منهم، بسبب عدم وجود سيئاً يخرجهم من حالة الملل او الاكتئاب قائلاً"عاوزين سينما"

أعباء إقتصادية

فيما أشار أحمد فوزي، 20 عاماً، طالب في جامعة جنوب الوادي بمحافظة قنا، إن عدم وجود سينما في مختلف مناطق قنا، وعدم وجود اماكن ومناطق ترفيهية، يكبد الاهالى وخاصةً الشباب أعباءاً إقتصادية مادية، وذلك بسبب سفرهم الى محافظات القاهرة أو محافظات وجه بحري من أجل البحث عن وسائل ترفيه لا يجدونها في محافظتهم.

الهجان .. تشكيل لجنة لبحث إنهيار سينما "فريال"

وبدوره أكد اللواء عبد الحميد الهجان، محافظ الإقليم، إنه قام بتشكيل لجنة للتحقيق فى أسباب حادث انهيار مبنى سينما قنا القديمة والمعروفة بـ"سينما فريال وفاروق"، واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة لمحاسبة المتسببين فى عدم الالتزام بالإجراءات المتبعة فى عملية الهدم.

وتابع الهجان في تصريحاته أن مبني السينما صادر له قرار إزالة وتصريح هدم إلا أن مالكه لم يقم بإخطار المجلس بموعد تنفيذ الإزالة، كما أنه لم يلتزم بتطبيق قواعد ومعايير السلامة أثناء التنفيذ، مما أدى إلى سقوط المبني

ومن جانبه قال سعد فاروق، رئيس إقليم جنوب الصعيد الثقافي، إن سينما محافظة قنا المغلقة، هي تابعة للديوان العام لمحافظة قنا، وليست تابعة للثقافة، والسينما تحت إشراف الديوان العام ومحافظ قنا، وامسؤولين التنفيذين في المحافظة، رافضاً توجيه أي إتهام للثقافة بإغلاق السينما، او الرد علي أسباب إغلاقها.

ونوه رئيس الإقليم في سياق تصريحاته، إن الثقافة تحاول التغلب علي إغلاق سينما ومسرح قنا وسينما فريال وفاروق باملحافظة، عن طريق العمل في التجديدات بقصر ثقافة مركز قنا، وعقب التجديد في القصر، سوف يتم إفتتاح سينما داخل القصر، بسبب مطالبات الاهالى بوجود سينما في المحافظة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة برشلونة وفالنسيا في الدوري الإسباني (لحظة بلحظة) | التشكيل