اعلان
اعلان

قبل ساعات من بدء امتحاني الفيزياء والتاريخ.. 12 نصيحة لطالب الثانوية: "لا تفكر في الغش"

بدأ العد التنازلى واشتعلت شرارة التوتر لامتحان مادة الفيزياء للقسم العلمي والتاريخ للقسم الأدبي، وتبقى أقل من 24 ساعة تفصل طلاب الثانوية العامة عن اليوم الرابع لماراثون الثانوية العامة، الذي بدأ في الرابع من يونيو، ومن المقرر أن ينتهي في الرابع والعشرين من الشهر الجاري.

وعلى الطالب أن يتوقف عن القلق الذي يسيطر عليه قبل الامتحان، حتى يكون لديه القدرة على التفوق، ولهذا هناك بعض الخطوات التي يمكن أن يتبعها الطالب للتخلص من القلق، منها المراجعة الجيدة ليلة الامتحان والنوم لمدة تكفي الجسم استعادة نشاطه.

وتقدم "أهل مصر" 12 نصيحة لطلاب الثانوية العامة، قبل ساعات على الامتحان:

1. تناول وجبات مفيدة للجسم:

على ولي أمر الطالب أن يساعده في اختيار نوعية الطعام المفيدة له ليلة الامتحان، مثل وجبة السمك التي تساعد الطالب في تذكر الإجابة بصورة أسرع، وهناك أيضًا الأكلات التي تحتوي على البروتين والمعادن، فهي تشكل قيمة غذائية مفيدة للطالب قبل الامتحان.

كما يجب الابتعاد عن الأكلات الدسمة والأكلات التي تحتوي على كمية من الدهون، لأن تشعر الطالب بعد الراحة والتثاقل وأحيانًا تسبب الآلام في المعدة، وذلك له تأثير سلبي على إداء الطالب في الامتحان.

2. التركيز على المشروبات الطبيعية والماء:

الماء والعصائر الطبيعية من أسباب نشاط الجسم وانتعاشه، ولهذا على الطالب أن يركز على شرب العصائر الطبيعية، مثل عصير البرتقال والليمون، أما عن الماء فهي تشكل أهمية كبيرة في الجسم وتساعد الطالب على مواجهة تعب الصيام والحر، أثناء الامتحان.

3. مراجعة الأجزاء الصعبة أولًا:

من الأفضل للطالب أن بيدأ بمراجعة الأجزاء الصعبة في المادة، ومن ثم يبدأ في السهل، فذلك من شأنه أن يشجع الطالب على المراجعة الجيدة، والرغبة في التفوق، بالإضافة إلى التخلص من الخوف والتوتر قبل الامتحان.

4. عدم التفكير في احتمال أن يكون الامتحان صعب:

من الأسباب القوية لتوتر الطالب قبل الامتحان، هو التفكير في احتمالية أن يكون الامتحان صعب، وهذا له تأثير سيء على إداء الطالب في الامتحان، وأيضًا على مستوي المراجعة، ولهذا عليه أن يتوقف عن التفكير بسلبية في الامتحان.

5. الامتناع عن المراجعة قبل دخول اللجنة:

هذا المشهد لا يغيب أمام البوابات الخاصة بالمدارس قبل الامتحان بدقائق، ولكن هناك عدد كبير من الطلاب لا يدركون أن المراجعة قبل دخول الامتحان مباشرة له تأثير سلبي على مستوي التذكر، لأنه يتسبب بإصابة الطالب بالتوتر، ولهذا على الطالب التوقف عن المراجعة قبل الدخول للامتحان.

6. الابتعاد عن الضوضاء:

الضوضاء عامل أساسي في التوتر وعدم القدرة على التركيز في مراجعة ليلة الامتحان، ولهذا على الطالب أن يبتعد عن الضوضاء وأن يستقبل بنفسه في مكان مغلق ليتمكن من المراجعة الجيدة، وعلى أولياء الأمور توفير جو هادئ داخل المنزل ليلة المراجعة، لتشجيع الطالب على التركيز.

7. عدم المراجعة الجماعية مع الأصدقاء ليلة الامتحان:

لا يخلو يوم المراجعة النهائية من الاتصالات الهاتفية بين الطلاب، بغرض المراجعة، ولكن في حقيقة الأمر هذه الاتصالات تنتهي دون فائدة، لأن الطالب في أغلب الوقت يركز على الحديث الجانبي وليس المراجعة، ولهذا توقف عن المراجعة على الهاتف مع الأصدقاء، حتى لا يضيع الوقت بدون فائدة.

8. عدم التركيز على الكم الذي وصل له الأصدقاء في المراجعة مقارنة بك:

هناك بعض الطلاب يشتت نفسه قبل الامتحان، من خلال متابعة ما وصل له أصدقائه في المراجعة، ويقابل ذلك الحزن في حالة عدم وصول الطالب للكم الذي وصل له أصدقائه في المراجعة، ولهذا توقف عن التركيز في ما وصل له الآخرين في المراجعة النهائية.

9. النوم فترة كافية:

النوم عامل أساسي في راحة الجسم، ولكن تزداد حاجة الجسم إلى النوم وقت الامتحانات، لأنها تشكل مجهود بدني وعقلي كبير على الطالب، ولهذا عليك أن تأخذ قسط مناسب من النوم ليلة الامتحان، لتتمكن من التفوق.

10. توفير الطاقة ليلة الامتحان:

هناك بعض الطلاب يمارسون الأنشطة الرياضية بشكل يومي، وليلة الامتحان يحتاج الطالب أن يشعر بالراحة وليس الاجهاد، لهذا من الأفضل أن يتوقف الطالب عن ممارسة النشاط الرياضي ليلة الامتحان، ويعطي جسمه قسطًا من الراحة يساعده في المراجعة النهائية.

11. التوقف عن شرب المنبهات:

المنبهات عامل جيد لايقاظ الطالب فترة طويلة، ولكن يجب التوقف عنها ليلة الامتحان، لتجنب الشهور بالارهاق، ويمكن استبدالها بالمشروبات الطبيعية.

12. لا تفكر في الغش واجتهد في مراجعة المادة قبل الامتحان:

من الأفضل للطالب أن يجتهد في مراجعة ليلة الامتحان، ويتوقف عن التفكير في اللجوء للغش، فهذا يمكن أن يسبب له تكاسل عن المراجعة، وبالتالي يؤثر على تفوقه.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
أمريكا "غيرت موقفها" من اجتياح رفح.. كواليس مباحثات غالانت مع مسؤولي البيت الأبيض