اعلان

حدث في مثل هذا اليوم 15 رمضان.. مجزرة الحرم الإبراهيمي ومولد الحسن بن علي

في مثل هذا اليوم 15 رمضان على مدار التاريخ وقعت عدة أحداث تاريخية منها مولد الحسن بن علي بن أبي طالب عام 3 هجرية، وتولي محمد بن أبي بكر على مصر عام 37 هجرية، ووفاة أبوبكر الخوارزمي عام 383 هجرية، ومولد إيليا أبو ماضي عام 1306 هجرية، ووقوع مجزرة الحرم الإبراهيمي عام 1414 هجرية.

نرصدها تفصيلًا في التقرير التالي ..

- مَـولِد "الحسن بن علي بن أبي طالب"

في 15 رمضان 3هـ.. الموافق 1 مارس 625م.. وُلد الحسن بن علي بن أبي طالب.

- عبور "صقر قريش" إلى الأندلس

في 15 رمضان 138هـ.. الموافق 20 فبراير 756 م.. عبر "عبد الرحمن الداخل" المعروف بـ (صقر قريش) البحر إلى الأندلس ليؤسس دولة إسلامية قوية وهي الدولة الأموية في الأندلس.

- في مثل هذا اليوم 15 من رمضان 1224 هـ.. الموافق 24 من أكتوبر 1809م : انتصرت الدولة العثمانية على روسيا في معركة "تاتاريجة"، وقُـتل من الروس 10 آلاف جندي.

- في مثل هذا اليوم 15 رمضان عام 37هـ.. الموافق 23 فبراير 658م .. تولى "محمد بن أبي بكر" الولاية على مصر، في عهد الخليفة عليّ بن أبي طالب - رضي الله عنه - وذلك عقب وفاة الأشتر بن مالك والي مصر، ولم يكن محمد بن أبي بكر، يشبه أباه الصدّيق في أي شيء، كما قال ابن تيمية والذهبي، فقد مات والده، وعمره 3 سنوات، وكان من أسباب الفتنة الكبرى في عهد عثمان - رضي الله عنه - وأحد الذين حاصروا بيت الخليفة عثمان واعتدوا عليه.. ومات محمد بن أبي بكر مقتولا هو وزوجته في مصر.

- في مثل هذا اليوم 15 رمضان 37هـ.. الموافق 23 فبراير 658م.. تُوفي عبيد الله بن عمر بن الخطاب - رضي الله عنهما.

أمه أم كلثوم بنت جرول الخزاعية، وهو أخو حارثة بن وهب الصحابي المشهور لأمه.

وُلد زمن الرسول صلى الله عليه وسلم، ويعتبر من شجعان قريش وأبطالها.

وهو القائل:

أنا عبيد الله سماني عمر

خير قريش من مضى ومن غبر

حاشا نبي الله والشيخ الأغر.

362 هـ ـ أول شهر رمضان يحضره الخليفة الشيعي المعز الفاطمي بعد أن بنى له جوهر الصقلي مدينة القاهرة.

وفي يوم 15 رمضان سنة 362هـ جلس الخليفة المعز لدين الله في قصره الذهبي، على كرسي من الذهب الخالص، يستقبل الناس، وذلك طبقاً للطقوس الفاطمية: الأشراف أولًا ثم الأولياء، ثم الوجهاء،

وجوهر الصقلي قائم بين يدي الخليفة يقدم له الناس فردًا فردًا !!!!!

- وفاة الخوارزمي

383 هجرية - توفي في نيسابور، الأديب الشاعر مُحَمّد بن العباس، المشهور بأبي بكر الخوارزمي، هو محمد بن موسى الخوارزمي، أصله من خوارزم، أقام في بغداد حيث ذاع اسمه وانتشر صيته، بعدما برز في الفلك والرياضيات.

ترك الخوارزمي عددًا من المؤلفات:

أهمها: الزيج الأول، الزيج الثاني المعروف بالسند هند، كتاب الرخامة، كتاب العمل بالإسطرلاب، كتاب الجبر والمقابلة .

ومما يمتاز به الخوارزمي أنه أول من فصل بين علميّ الحساب والجبر، كما أنه أول من عالج الجبر بأسلوب منطقي علمي، وهو أحد مشاهير العلم في العالم، إذ تعددت جوانب نبوغه، وهو واضع أسس الجبر الحديث، وترك آثارًا مهمة في علم الفلك.

- معركة "عين جالوت"

658 هجرية - الانتصار على المغول في عين جالوت ..

قطع المغول الفرات بعد تدمير بغداد ووصلوا حلب وأبادوا من فيها، ثم وصلوا دمشق، وخرج السلطان المملوكي "سيف الدين قطـز" بجيشه في شعبان، نحو الشام، والتقى الجيشان عند (عين جالوت) في 15 رمضان، وخرج كمين من جيش قطز، فأحيط بالمغول من كل جانب، وخرج "سيف الدين قطز" وصرخ: واإسلاماه .. وتقدم الصفوف بنفسه.. وانهزم المغول أمامه، وقتل جيش قطز عشرات الآلاف من المغول في مقتلة عظيمة، وتتبعهم الناس يتخطفونهم من كل جانب، لتنتهي أسطورة المغول للأبد.

(الجيوش التي غزت بلاد المسلمين بقيادة "جنكيزخان" فأهلكت الحرث والنسل هي جيوش مغولية الأصل، وليست تتارية، وبين هذين الجنسين والعرقين فرق كبير، وسبب الخلط بينهما هو أن المغول بقيادة "جنكيزخان" بعد أن تغلبوا على التتار، انطلقوا من أرضهم لغزو العالم الإسلامي، وأرغموا بعضهم على الانضمام إلى جيوشهم ومشاركتهم في حروبهم قسرًا وكانوا يضعونهم في المقدمة (دروع بشرية) ليتخلصوا منهم، وشاع بين العرب كلمة تتار، وانتقلت إلى الكتب والإعلام والسينما، وهو خطأ تاريخي مُحزن، فالتتار مسلمون، وهم الآن جمهورية تتارستان، إحدى الكيانات الفدرالية في روسيا.. وعاصمتها "قازان")

- مذبحة الحرم الإبراهيمي

في مثل هذا اليوم 15 رمضان ، مذبحة الحرم الإبراهيمي، بقيادة باروخ جولدشتاين ، وهو طبيب يهودي، والمنفّـذ لمذبحة الحرم الإبراهيمي في مدينة الخليل الفلسطينية في 1414 هـ / الموافق 25 فبراير 1994 التي قام بها مع تواطئ عدد من المستوطنين والجيش في حق المصلين، حيث أطلق النار على المصلين المسلمين في المسجد الإبراهيمي أثناء أدائهم صلاة فجر يوم الجمعة في شهر رمضان، وقد قتل 29 مصليًا وجرح 150 آخرين قبل أن ينقض عليه مصلون آخرون ويقتلوه.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً