اعلان

أشهر لجان "الغش" في امتحانات الثانوية.. أبرزها: "بيلا والبداري"

إجراءات أمنية مشددة، وغرف عمليات تقف بالمرصاد في وجه أي محاولة لتسريب امتحانات الثانوية العامة، لكن كل تلك الإجراءات لم تثني بعض الطلاب من محاولة الغش في عدد من اللجان.

وترصد "أهل مصر" في التقرير التالي، أشهر اللجان المعروفة بالغش، في عدد من المحافظات، والتي من أبرزها "كفر الشيخ – أسيوط – بنى سويف – المنيا – القليوبية – الجيزة والشرقية"، فيما كانت أشهر لجان الشغب فى كل عام، هما لجنتى بيلا بمحافظة كفر الشيخ والبدارى بمحافظة أسيوط.

ورغم استعانة وزارة التربية والتعليم بشركة فالكون لتأمين لجان الشغب المعروفة كل عام والبالغ عددها 75 لجنة امتحانية على مستوى الجمهورية، أبرزها لجنتى بيلا والبدارى، إلا أن هذا لم يمنع الطلاب وأولياء الأمور من إحداث حالات شغب واعتداءات على أفراد الأمن لتسهيل الغش لأبناءهم.

ففى ثانى أيام امتحانات الثانوية العامة هذا العام، هاجم بعض أولياء الأمور بمنطقة لجنة بيلا بكفر الشيخ اللجنة فى محاولة لإدخال أبناءهم بالهواتف المحمولة تسهيلا للغش، أثناء انعقاد لجنة امتحان اللغة الأجنبية الثانية الذي أداه الطلاب الثلاثاء الماضي.

ومن جهته كشف شريف خالد مدير شركة فالكون المعنية بتأمين إمتحانات الثانوية العامة، أن أفراد الأمن على لجنة بيلا الثانوية بكفر الشيخ، تفاجئوا صباح الثلاثاء الماضي، أول أيام امتحانات الثانوية العامة، قبل بدء امتحان اللغة الأجنبية الثانية، بأن أهالي منطقة كفر الشيخ، اقتحموا المدرسة بالأسلحة، وذلك ليمكنوا أبنائهم من دخول اللجان بالموبيلات.

وأضاف شريف أن فالكون، استدعت الشرطة على الفور، لاتخاذ إجرائتها، مؤكدا أنه تم سحب الموبيلات من جميع الطلاب والتصدي للأهالى، وتسير اللجنة بشكل منتظم.

وفى امتحان الفيزياء والتاريخ اليوم، أكد الدكتور رضا حجازى رئيس عام امتحانات الثانوية العامة، أن الجهات السيادية تمكنت من ضبط مواطن قام بتداول إجابات امتحانى مادتي التاريخ والفيزياء عبر فيس بوك.

وقال حجازي إنه ليس مدرس أو ملاحظ ومن خارج اللجان الخاصة بالثانوية، مؤكدا أنه مواطن عادي وقامت الجهات السيادية بضبطه.

وأوضح أن غرفة عمليات الثانوية العامة، تمكنت من ضبط طالب، تداول سؤال فى مادة الفيزياء عبر موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، وقال حجازى إنه تم ضبط الطالب الذي قام بتصوير السؤال وتداوله على "فيس بوك" أثناء انعقاد اللجنة مؤكدا أنه يوجد داخل لجنة بأسيوط.

وأشار حجازى إلى أن إجمالي عدد المخالفات في امتحانات اليوم، وصل عددهم 4 حالات غش بالفيزياء و4 حالات غش بالتاريخ، ووصل عدد المخالفات أمس إلى 17 حالة، منها حالتي شغب وبلطجة في بني سويف والمنيا، وقامت الوزارة بعمل محاضر لهم وتم زيادة أعداد الملاحظين في هذه اللجان و7 حالات للغش قبل أن يتمكنوا من تصوير أوراق الأسئلة في بيلا وبنها وطوخ والجيزة والقاهرة وكفر الشيخ، و٨ حالات للغش مع نشرها على مواقع التواصل الاجتماعي، وهي في البداري أسيوط، المنصورة، الإسماعيلية، المنوفية، القاهرة، العاشر من رمضان، موضحًا أن معظم الحالات كان من طالبات على غير العادة.

وأشار حجازى فى تقرير غرفة العمليات أنه فى لجنة كفر الشيخ الاعدادية بنات القديمة بمحافظة كفر الشيخ تبين أن هناك غش باستخدام سماعة بلوتوث ماستر كارد فيزياء، حيث تم ضبط إحدى الطالبات بحوزتها سماعة بلوتوث وماستر كارد وتحاول استخدامها فى الغش وكذا تم التأكد من عدم تمكنها من تصوير ورقة الأسئلة أو اتاحتها عبر مواقع التواصل الاجتماعى وقد تم إبلاغ العضو القانونى باللجنة للقيام بالتحقيق واتخاذ الإجراءات اللازمة.

وأضاف أن فى لجنة البدارى الثانوية التجارية المشتركة بمحافظة أسيوط، تم ضبط حالات غش بالموبايل وتصوير الامتحان وإتاحته على مواقع التواصل فى مادة الفيزياء، وقد تمكن فريق مكافحة الغش الألكترونى من التوصل إلى شخصية الطالب وتبين بحوزته موبايل تم استخدامه فى الغش فى مادة الفيزياء، وكذا تم التأكد من تمكنها من تصوير جزء ورقة الأسئلة واتاحتها عبر مواقع التواصل الاجتماعى وقد تم إبلاغ العضو القانونى باللجنة للقيام بالتحقيق واتخاذ الإجراءات اللازمة.

وأضاف حجازى أن غرفة العمليات أفادت بأنه تم ضبط طالب، أثناء قيامه بأعمال شغب وتم التصدى لمحاولة تعديه على ملاحظى لجنة جزيرة المساعدة ث.م بنى سويف الواسطى لجنة الإدارة شغب من أحد الطلاب باللجنة، وقد قام العضو القانونى باللجنة بعمل محضر إثبات حالة واتخاذ الإجراءات اللازمة.

وأشار حجازى بأن الغرفة تلقت بلاغًا بقيام مجموعة من طلاب اللجنة بأعمال شغب لجنة المنيا الثانوية بنين بالمنيا وتعدى على الملاحظين، وقد تم التصدى لمحاولة تعديهم على ملاحظى اللجنة وقد قام العضو القانونى باللجنة بعمل محضر إثبات حالة، وتم التنبيه بزيادة أعداد الملاحظين باللجان الفرعية ليكون بكل لجنة ثلاثة ملاحظين بدلا من اثنين.

وكشف حجازى عن تمكن فريق مكافحة الغش الإلكترونى من التوصل إلى شخصية طالب بلجنة مجمع رخا الرسمية لغات كفر الشيخ بيلا أثناء الغش بالموبايل لمحاولة تصوير الامتحان "تاريخ"، وكذا تم التأكد من عدم تمكنه من تصوير ورقة الأسئلة أو إتاحتها عبر مواقع التواصل الاجتماعى وقد تم إبلاغ العضو القانونى باللجنة للقيام بالتحقيق واتخاذ الإجراءات اللازمة.

وقال حجازى إن فريق مكافحة الغش الإلكترونى تمكن من التوصل إلى شخصية طالبة بلجنة بنها ث بنات القليوبية وبحوزتها موبايل لمحاولة استخدامه فى الغش فى مادة الفيزياء، وكذا ضبط طالبة ومعها موبايل مغلق بالإضافة إلى أنه تم التأكد من عدم تمكنهم من تصوير ورقة الأسئلة أو اتاحتها عبر مواقع التواصل الاجتماعى وقد تم إبلاغ العضو القانونى باللجنة للقيام بالتحقيق واتخاذ الإجراءات اللازمة.

وأشار حجازى إلى أنه تمكن فريق مكافحة الغش الإلكترونى من التوصل إلى شخصية طالبة بلجنة طوخ ث بنات القليوبية، وبحوزتها موبايل لمحاولة استخدامه فى الغش فى ماة الفيزياء، وكذا تم التأكد من عدم تمكنها من تصوير ورقة الأسئلة أو اتاحتها عبر مواقع التواصل الاجتماعى وقد تم إبلاغ العضو الاقانونى باللجنة للقيام بالتحقيق واتخاذ الإجراءات اللازمة.

وأشار حجازى إلى أنه تم ضبط طالب وبحوزته موبايل، محاولًا استخدامه فى الغش فى مادة التاريخ، وكذا تم التأكد من عدم تمكنه من تصوير ورقة الأسئلة، أو إتاحتها عبر مواقع التواصل الاجتماعى في لجنة مدرسة أبو بكر الصديق الرسمية لغات بإدارة جنوب الجيزة التعليمية بمحافظة الجيزة لجنة الإدارة، وتم إبلاغ العضو القانونى باللجنة للقيام بالتحقيق واتخاذ الإجراءات اللازمة.

وأضاف أن تم ضبط طالبة أثناء قيامها بالغش من جهاز الموبايل فى مادة الفيزياء، في لجنة أمين النشرتى الثانوية بنات بإدارة منشأة ناصر التعليمية بمحافظة القاهرة، وقد قام العضو القانونى باللجنة بعمل محضر إثبات حالة واتخاذ الإجراءات اللازمة.

وتابع حجازى أن في لجنة النيل الثانوية بنات بإدارة مصر القديمة التعليمية بمحافظة القاهرة، تم ضبط طالبة وبحوزتها سماعة بلوتوث محاولة استخدامها فى الغش فى مادة التاريخ وكذا تم التأكد من عدم تمكنها من تصوير ورقة الأسئلة أو اتاحتها عبر مواقع التواصل الاجتماعى وقد تم إبلاغ العضو القانونى باللجنة للقيام بالتحقيق واتخاذ الإجراءات اللازمة.

كما أشار إلى لجنة السلام الثانوية بنات بالإسماعيلية بمحافظة الإسماعيلية، والتى تم ظبط حالات غش بالموبايل وتصوير الامتحان وإتاحته على مواقع التواصل مادة الفيزياء، تمكن فريق مكافحة الغش الألكترونى من التوصل إلى شخصية الطالبة وبحوزتها موبايل تم استخدامه فى الغش فى مادة الفيزياء وكذا تم التأكد من تمكنها من تصوير جزء من ورقة الأسئلة واتاحتها عبر مواقع التواصل الاجتماعى وقد تم إبلاغ العضو القانونى باللجنة للقيام بالتحقيق واتخاذ الإجراءات اللازمة، كما تم ضبط فى لجنة الماى الثانوية المشتركة بالمنوفية غش بالموبايل وتصوير الامتحان واتاحته على مواقع التواصل فى مادة التاريخ، وتم ضبط أحد الطلاب وبحوزته موبايل تم استخدامه فى الغش فى مادة التاريخ، وكذا تم التأكد من تمكنها من تصوير جزء من ورقة الأسئلة واتاحتها عبر مواقع التواصل الاجتماعى وقد تم إبلاغ العضو القانونى باللجنة للقيام بالتحقيق واتخاذ الإجراءات اللازمة.

وفى لجنة صلاح الدين ع بنات بمحافظة القاهرة، تم ضبط حالة غش بالموبايل وتصوير الامتحان واتاحته على مواقع التواصل مادة التاريخ، حيث تم ضبط طالبة وبحوزتها موبايل تم استخدامه فى الغش فى مادة التاريخ، وكذا تم التأكد من تمكنها من تصوير جزء من ورقة الأسئلة واتاحتها عبر مواقع التواصل الاجتماعى وقد تم إبلاغ العضو القانونى باللجنة للقيام بالتحقيق واتخاذ الإجراءات اللازمة.

وفى لجنة العاشر من رمضان الثانوية بنين بمحافظة الشرقية تم ظبط غش بالموبايل وتصوير الامتحان واتاحته على مواقع التواصل مادة التاريخ، حيث تم ضبط طالب وبحوزته موبايل تم استخدامه فى الغش فى مادة التاريخ وكذا تم التأكد من تمكنه من تصوير جزء من ورقة الأسئلة واتاحتها عبر مواقع التواصل الاجتماعى وقد تم إبلاغ العضو القانونى باللجنة للقيام بالتحقيق واتخاذ الإجراءات اللازمة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً