اعلان

منحة ألمانية وتوسيع الاستثمار والاستفادة من نظام التعليم.. مكتسبات اقتصادية لمصر من ألمانيا في أول يوم لقمة الـ 20

كتب : نجوى قطب

يشهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، في العاصمة برلين اليوم الإثنين، عقد مؤتمر تحت عنوان "قمة الاستثمار مستقبل مشترك" لتعزيز العلاقات التجارية والاقتصادية بين مصر وألمانيا.

وأعرب السيسي خلال اللقاء عن تقديرة لبرامج التعاون الألماني المتميزة بين مصر وألمانيا، مشيرا إلى تطلع مصر عن تعزيز الاستفادة من نظامها التعليم الألماني.

قال الرئيس عبد الفتاح السيسى، إن مصر تعد من الدول التى توفر أعلى عائد على الاستثمار، لافتًا إلى أنه ارتفعت مؤخرًا الواردات المصرية من ألمانيا بنسبة 46.8% خلال الثلاثة أشهر الأولى من العام الجارى بتكلفة مليار ونصف يورو.

وأضاف السيسى أن المانيا تعد من اهم الدول الموردة للآلات والمعدات والخامات اللازمة للتنمية فى مصر.

لقاء السيسي بوزيرة الاقتصاد الألمانية:

وكان الرئيس السيسي، التقى خلال إقامته بالعاصمة الألمانية برلين، اليوم الإثنين، بلقاء بريجيت تسيبريس، وزيرة الاقتصاد الألمانية، لبحث تعزيز العلاقات التجارية بين مصر وألمانيا.

مراسم توقيع محضر أعمال الرابعة للجنة الاقتصادية:

شهد الرئيس عبــــد الفتاح الـسيسي، مراسم التوقيع على محضر أعمال الدورة الرابعة للجنة الاقتصادية المصرية الألمانية المشتركة، وذلك في ختام أعمال الجلسة الافتتاحية للمنتدى الاقتصادي المصري الألماني، الذي بدأ أعماله في العاصمة الألمانية برلين في وقت سابق اليوم.

مصر تفتح أبوابها أمام الشركات الألمانية:

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسى، أن هناك العديد من المزايا الاستثمارية وعلى رأسها حجم السوق الكبير والواعد بحجم سكان يزيد عن 93 مليون نسمة، فضلا عن 2.5 لسوق الإقليم الضخم فى العالم العربي، والقارة الأفريقية تصل إلى 1.6 مليون نسمة، فى طريقها ليصل 2 مليون من خلال عدد من مناطق التجارة الحرة فى دورة الكوميسا، والاتفاقيات الأخرى، ومنطقة التجارة العربية الكبرى والاتحاد الأوروبى.

وأضاف الرئيس، خلال كلمته، فى أعمال الدورة الرابعة للجنة الاقتصادية المصرية الألمانية المشتركة، بحضور وزيرة الاقتصاد الألمانية بريجيت تسيبرس، وعدد من كبرى الشركات الألمانية ورجال الأعمال، أن تقوم الدولة بتنفيذ العديد من المشروعات الكبرى، التى توفر فرص للاستثمار الواعدة وعلى رأسها مشروع تنمية محور قناة السويس، وتطوير شبكة الطرق، وإنشاء العاصمة الادارية الجديدة.

وأعلن الرئيس السيسى، جارى العمل حاليا عن إصدار استراتيجية قومية لصناعة السيارات، فى هذا السياق مصر تفتح أبوابها أمام الشركات الألمانية، كما تعتزم مصر تعزيز التعاون مع الجانب الألمانى فى مجالات المستهدفة الرياح والطاقة الشمسية.

أوضح السيسى، إن العلاقات المصرية والألمانية، شهدت زخمًا كبيرا فى الفترة الماضية، مشيرا إلى الإشادة التى تتم من بين الجانبين المصرى والألمانى على أهمية العلاقات الاقتصادية والتجارة بين البلدين، وذلك من خلال عرض فعاليات اللجنة الاقتصادية المشتركة والذى سيتم بعد قليل التوقيع على محضر دورتها.

وأضاف الرئيس، خلال كلمته، فى أعمال المنتدى الاقتصادى واللجنة المشتركة بين مصر وألمانيا، فى العاصمة الألمانية برلين، وذلك بحضور وزيرة الاقتصاد الألمانية بريجيت تسيبرس، وعدد من كبرى الشركات الألمانية ورجال الأعمال، أن العلاقات التجارية بين البلدين تشهد تطورًا هامًا حيث تخطى حجم التبادل التجارى بين البلدين عام 2016 حاجز الخمسة ونصف مليار يورو، وارتفع حجم الصادرات المصرية إلى المانيا خلال عام 2017، بنسبة 31 % تسجل 329.5 مليون يورو مقابل 250 مليون يورو خلال فترة نفس العام الماضى.

سحر نصر:

وقعت وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي الدكتورة سحر نصر منحة من ألمانيا خلال زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي لبرلين، وإنه سيتم توجيه جزء منها لتدريب العمالة.

مهاب مميش:

رافق الفريق مهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس والمنطقة الاقتصادية للقناة عبد الفتاح السيسي خلال زيارته لألمانيا، بهدف الترويج لمشروع تنمية القناة.

طارق قبيل:

عقد المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة جلسة مباحثات موسعة مع أوفى باكماير- وزير الدولة بوزارة الاقتصاد والطاقة الفيدرالية، وذلك في إطار زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي للعاصمة الألمانية برلين.

تناولت الجلسة مستقبل التعاون الاقتصادي بين البلدين خاصة في المجالين التجاري والصناعي وسبل تعزيز التعاون الثلاثي في القارة الإفريقية والاستفادة من الفرص الاستثمارية والتجارية الضخمة المتاحة بالقارة.

وقال الوزير إن اللقاء تناول أهم ملامح العلاقات الاقتصادية والتجارية الحالية بين البلدين حيث بلغ حجم التبادل التجاري بين مصر وألمانيا عام 2016 حوالى 5.5 مليار يورو، مشيرا إلى أهمية زيادة الاستثمارات الألمانية في مصر والتي لم ترق بعد للمستوى المأمول لتتناسب مع فرص الاستثمارات المتاحة في مصر وقدرات وإمكانات الشركات الألمانية.

وأوضح قابيل أن هناك فرصا ضخمة للشركات الألمانية للاستثمار فى المشروعات القومية الكبرى وأهمها مشروع المثلث الذهبي ومشروع زراعة المليون ونصف المليون فدان، بالإضافة إلى مشروع العاصمة الإدارية الجديدة ومشروع إنتاج مليون رأس ماشية ومشروع تنمية محور قناة السويس الجديدة سواء في المنطقة الصناعية أو الخدمات اللوجستية،مشيرا إلى أن الحكومة تخطط لأن يصبح المشروع منطقة اقتصادية متكاملة تشمل انشطة صناعية وخدمية عديدة وتحويله من معبر مائي الى مركز صناعي ولوجستي عالمي يخدم حركة التجارة الدولية ويسهم في إحداث نقلة نوعية في الاقتصاد المصري وبصفة خاصة في الصناعات الواعدة مثل بطاريات السيارات الكهربائية والصناعات الالكترونية، وتكنولوجيا المعلومات.

وزيرة الشئون الاقتصادية والطاقة الألمانية

قالت بريجيت زبريس، وزيرة الشئون الاقتصادية والطاقة الألمانية، إن العلاقات بين مصر وألمانيا، شهدت تحسنًا كبيرًا ومستمرًا خلال الفترة الماضية، بعد فترة من عدم الاستقرار، كما أكدت زيادة حركة السياحة لمصر بفضل الجهود المصرية لتأمين المطارات ومكافحة الإرهاب، ما جعل الزوار يشعرون بالأمان.

تبعت الوزيرة: "إننا نود تعزيز تعاوننا في مجال الطاقة، خاصة وإننا في ألمانيا نقود مرحلة الطاقه النظيفة."

نوهت "زبريس" بسعادة حكومة بلدها بزيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي، الحالية إلى برلين، مؤكدة أن العلاقة بين البلدين تتطور باستمرار بعد فترة من عدم الاستقرار شهدتها مصر، لافتة إلى التحسن الملموس في أعداد السياحة الوافدة إلى مصر، دون آية قيود على السفر للمقاصد المصرية، ما يعكس حالة الاستقرار وتحسن الوضع الأمني في ظل الجهود المصرية الناجحة لمحاربة الإرهاب، مردفة أن الخبراء من البلدين عملا سويًا على تحسين أمن المطارات بما يساهم بشكل مباشر في تعزيز الأمن ومن ثم دعم الاقتصاد.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً