اعلان

"اللي بتعمله دا إرهاب".. و"اقعدي يا ست أنتي".. 12 مشهدًا يلخصون جلسة مناقشة البرلمان لـ"تيران وصنافير"

منذ فترة ليست بالقليلة تنشب المناقشات الحادة والمشادات الكلامية بين النواب تحت قبة البرلمان، والسر وراء كل هذه المشاحنات هي قضية تيران وصنافير، التي لازالت تخضع لمناقشات عديدة، ومرت بعدة مراحل في القضاء ومجلس النواب، وبالأمس شهد البرلمان إجراء الجلسة الثانية والثالثة في المناقشات، بعد أن انتهت الجلسة الأولى يوم الأحد الماضي، بالمشادات الكلامية والهتافات.

وترصد "أهل مصر" أبرز ما جاء في الجلسة الثانية والثالثة، في التقرير التالي..

1- تأخر الجلسة الثانية:

تأخر بدء اجتماع الجلسة الثانية في مناقشة ترسيم الحدود بين مصر والسعودية، لمدة زادت عن الساعة؛ وذلك بسبب تغيب المسئول عن قاعة الشوري التي أقيمت بها الجلسة؛ وهو من لديه مفتاح القاعة.

2- فرض الرأي غير مقبول:

أكد الدكتور عبد العال، رئيس مجلس النواب في بداية الجلسة الثانية للمناقشة أن حرية التعبير مكفولة، ولكن فرض الرأى بالقوة أمر مرفوض تمامًا، ولا يمكن أن تكون المقاطعة هي الحل، مشيرًا إلى أن كل من يرتدي الزي العسكري له كل التقدير.

وأكد أن العظماء الذين قدموا شهداء للوطن، على كل من يقترب منهم أن يعطيهم التقدير اللازم لما يبذلونه من تضحية في سبيل الوطن، مشيرًا إلى أن من يحارب ويقدم الشهداء لا يعرف لبيع الوطن طريق.

وأضاف "من يبيع معروفين ومرصودين"، وقاطعه مصطفى كمال الدين حسين قائلًا: "إنت بتمهد لحاجة مش موجودة يا دكتورعبد العال"، ما أدي إلى هجوم بعضًا من المتواجدين بالقاعة عليه، بالإضافة إلى تهجم النائب سعيد شبابيك عليه، لولا تدخل رئيس المجلس بالتهدئة.

3- "اللي بتعمله ده إرهاب":

غضب خالد يوسف، عضو مجلس النواب، على رئيس المجلس الدكتور علي عبدالعال، بسبب تلميح الأخير بتلقي تكتل "25 - 30" تمويلات من الخارج، قائلًا: "اللي بتقوله ده لازم تعتذر عنه، إحنا ملتزمين بأدب الحوار، وانت السبب في عدم انضباط الجلسة".

وتابع موجهًا كلامه لرئيس المجلس: "انت السبب في عدم انضباط الجلسة، واللي بتعمله ده إرهاب، إحنا مش واخدين حقنا في الكلمة".

4- "لا بد من التفرقة بين أعمال السيادة وأعمال الإدارة":

قال الدكتور صلاح فوزي، أستاذ القانون الدستوري، أنه لا بد من التفرقة بين أعمال السيادة وأعمال الإدارة في قضية اتفاقية تيران وصنافير.

وأضاف فوزى، خلال الجلسة الثانية لمناقشة تيران وصنافير، أنه ردًا على سؤال هل تخضع اتفاقية تيران وصنافير لاستفتاء شعبي، طبقا للمادة 151 من الدستور الصلح والتصالح، فالاتفاقية ليست لها علاقة بهذا الموضوع واستبعدت لهذه النوعية قضية الاستفتاء.

وأضاف إنه لا يجوز إدخال تعديلات على الاتفاقية، مؤكدًا أن من يصوت بالرفض عليه أن يوضح السبب.

5- "الجزيرتين وديعتين لدي مصر":

قال اللواء كمال عامر، رئيس لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب، إن اتفاقية تعيين الحدود البحرية بين مصر والمملكة العربية السعودية، ستحال إلى اللجنة لدراسة الجوانب الفنية والوثائق التاريخية والخطابات المتبادلة المودعة بالأمم المتحده والبعد الجغرافي، عقب إنتهاء لجنة الشئون الدستورية والتشريعية من نظرها من الجانب القانوني.

وقال إن جزيرتي "تيران وصنافير" هما وديعتان لدى مصر من المملكة العربية السعودية، بناء على اتفاق بين الجانبين، مشيرًا إلى أن ذلك مسجل لدى الأمم المتحدة، وأكمل قائلًا: "في جميع الأحوال، سواء كانت الجزيرتان تتبعان مصر أو السعودية فإنهما تستخدمان لتحقيق الامن القومي المصرى".

وأكد أن الجزيرتين حاليًا لا يوجد بها قوات مصرية أو سعودية، بل تدخل ضمن المنطقه "ج " وتتواجد عليها قوات متعددة الجنسيات.

6- "اقعدي يا ست انتي":

حدثت مشادات بين نواب تكتل "25-30" ونواب ائتلاف دعم مصر، وسط مطالبات بتطبيق اللائحة الداخلية على غير الملتزمين، وخاطب النائب مصطفى كمال، عضو مجلس النواب، النائبة غادة عجمى: "اقعدى يا ست انتى"، فى الوقت الذى وجه النائب أحمد طنطاوى حديثه للنائبة أيضا: "انتى تقعدى ساكتة مش كده".

ومن جانبه انتقد طنطاوي خبراء الحكومة والفنيين، مؤكدا أنهم على غير ذات المسئولية، وكأنهم سعوديون، مشيرًا إلى أن ما يسردونه به العديد من المعلومات غير الدقيقة، مطالبًا بضرورة إتاحة الفرصة للأعضاء للتعبير عن آرائهم بكل حرية.

وهدد الدكتور عبد العال برفع الجلسة، وتطبيق اللائحة على الأعضاء غير الملتزمين، فى الوقت الذى طالب النائب محمد مدينة، عضو مجلس النواب عن حزب الوفد، بضرورة تطبيق اللائحة، موضحًا أنه سيتم التصويت على خروج أي نائب يثير الفوضي.

7- تأخر الجلسة العامة:

على خلفية الجلسة الثانية، تأخر افتتاح الجلسة العامة لمدة 3 ساعات؛ بسبب اجتماع اللجنة التشريعية، برئاسة الدكتور عبد العال،، لمناقشة اتفاقية تيران وصنافير في تأخر افتتاح الجلسة.

8- خرائط القوات المسلحة هي الفيصل:

أكد عبد العال أن الخرائط الوحيد التي تعتبر الفصيل في القضية، هي خرائط القوات المسلحة، وأكمل قائلًا: "للمرة الألف هو والحكم والعدم سواء ولن نسمح بأى سلطة تعتدى على البرلمان".

وأوضح أن ما يتم تداوله من خرائط على مواقع التواصل الاجتماعي، غير صحيحة وبها الكثير من المغالطات.

9- "عندي بيبي عايزة اربيه":

انسحبت الدكتورة هايدي فاروق، خبيرة ترسيم الحدود، من اجتماع لجنة الشئون التشريعية والدستورية بمجلس النواب، في حين حاول عدد من النواب منعها من الانسحاب، إلا أنها أصرت على موقفها، بقولها: "أنا عندي بيبي عاوزة أربيه، وزوجي دبلوماسي، ومصرية بنت مصرية" وسط حالة من البكاء.

10- "بنأدن في مالطا":

طالب اللواء مجد بركات، نائب رئيس هيئة القضاء العسكري وممثل القوات المسلحة باجتماع اللجنة التشريعية لمناقشة اتفاقية تيران وصنافير، أعضاء البرلمان بالهدوء حتى تظهر الحقيقة للجميع.

جاء ذلك عقب كثرة مقاطعات النواب له خلال حديثه بالاجتماع، حيث قال بركات: "المقاطعات دي بتخلينا بنأذن في مالطة".

11- "لن نفرط في ذرة تراب من أرض مصر":

قال اللواء مجد الدين بركات، ممثل القوات المسلحة، بالاجتماع الثالث للبرلمان بمناقشات اتفاقية تيران وصنافير، إنه لا يوجد نقطة دماء سالت من المصريين على أراضى جزيرتين تيران وصنافير، موضحًا أن أنه لا توجد أى نقطة دماء على أراضى الجزيرتين من المصريين، وأكمل قائلًا: "عندنا توثيق كامل لجميع الشهداء وأماكن تواجدهم بمستوى الجمهورية المصرية، ولا يوجد أي تواجد سعودي على الجزيرتين، وفقًا لمعاهدة السلام.

12- "عازمكم على السحور":

بعد الكثير من المناقشات والمشادات الكلامية بين المتواجدين تحت قبة البرلمان، التي امتدت إلى الساعات الأولي من صباح اليوم الثلاثاء، داعب على عبد العال، رئيس مجلس النواب، الأعضاء بمناقشات تيران وصنافير، بقوله:" أنا عازمكم على السحور".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة برشلونة وفالنسيا (2-1) في الدوري الإسباني (لحظة بلحظة) | جووووووووووووول ثاني لفالنسيا