اعلان

12 مشهدًا يلخصون امتحان "الرياضة البحتة".. "التعليم" تواصل الانتصار على "شامينج".. وإحالة مسؤولين للتحقيق.. و"أعيرة نارية" لتفريق أولياء الأمور بالعريش

أنهى طلاب الشعبة الرياضيات بالثانوية العامة، أداء امتحان الرياضة البحتة "الجبر والهندسة الفرعية"، حيث بدأ الامتحان في التاسعة من صباح اليوم الثلاثاء، واستمر الامتحان لمدة ساعتين فقط.

وصاحب الطلاب حالة من الخوف والقلق قبل الدخول إلى الامتحان، بعد ما تعرضوا لخيبة أمل في امتحان اللغة الإنجليزية وامتحان الفيزياء، الذي زاد من حدة الخوف لديهم، وأدى إلى انتحار طالبة نتيجة الصدمة من صعوبة الامتحان، ومن المقرر أن تنتهي امتحانات الثانوية، يوم السبت، الموافق الرابع والعشرين من يونيو الجاري.

وترصد "أهل مصر" 12 مشهدًا يلخصون أجواء امتحان "الرياضة البحتة":

- تباين ردود الأفعال:

اختلفت تعليقات الطلاب على امتحان مادة الرياضة البحتة، فمنهم من قال إن الامتحان سهل، وهناك من قال إنه في غاية الصعوبة، حيث أكد عدد من الطلاب أن الامتحان كان في مستوى الطالب المتوسط، وعلى الجانب الآخر سادت حالة من الفرحة بين طلاب لجان المرج، فيما عبر آخرين عن رأيهم في الامتحان، قائلين "الامتحان صعب وفي مستوى الطالب المتفوق".

وقال الطالب محمد مصطفي، "إن الامتحان كان سهلًا لكنه كان يحتاج لوقت أطول، حيث وجدت بعض النقاط التي احتاجت لكتابة كثير وتفكير والوقت كان ضيقا".

فيما قالت إحدى الطالبات: "إحنا بالشكل ده مش هنكمل امتحانات خلاص"، وقالت أخرى: "الامتحان كان طويل والوقت مساعدناش"، وأفادت ثالثة بأن الامتحان: "كان طويل بس حلو يعني اللي مذاكر كويس يقفل الامتحان وكان به جزيئات من كتاب المدرسة".

- اشتباكات:

اشتبك عدد من الطلبة بلجنة مدرسة الشهيد الرائد عمرو شكري الثانوية للبنين بمدينة العريش، أثناء خروجهم من أداء امتحان الرياضة، بسبب صعوبة الامتحان.

وعززت مديرية أمن شمال سيناء، من تواجدها أمام لجنة مدرسة الشهيد عمرو شكري الثانوية العسكرية بمدينة العريش، وأطلقت عدد من الأعيرة النارية في الهواء لتفريق أولياء الأمور، ولمنع حدوث أي تجاوزات بين الطلبة والمراقبين.

- منظومة جديدة لمنع الغش:

وقال الدكتور رضا حجازي رئيس قطاع التعليم العام ورئيس امتحانات الثانوية العامة في تصريحات صحفية له اليوم إنه تم وضع منظومة جديدة وآليات غير مسبوقة؛ للقضاء على محاولات تسريب الامتحانات ومكافحة الغش، ونجحت تلك المنظومة في منع التسريب نهائيًا، ويأتي ذلك ثمرة للإجراءات السابق اتخاذها من الوزارة قبل انعقاد الامتحان بالتعاون مع الجهات المعنية المختلفة.

- حراسة مشددة:

وتلقت مراكز توزيع الأسئلة صناديق أسئلة بوكليت الرياضيات البحتة "الجبر والهندسة الفراغية " التابعة لكل قطاع فجر اليوم تحت حراسة أمنية مشددة من قوات الشرطة لتوزيعها علي لجان سير الامتحانات للمحافظات قبل إداء الامتحان بنصف ساعة.

- تسريب الامتحان:

نشرت صفحة بالغش اتجمعنا، إجابات لامتحان الرياضة البحتة "جبر وهندسة فراغية"، في حيث أكدت تعليقات الطلاب، أن الأسئلة التي تنشرها الصفحة صحيحة وهي الأسئلة الواردة في الامتحان اليوم.

وزعم الأدمن أن الامتحان يوزع عليهم قبل دخول اللجان مقابل كروت الشحن، وأضاف أن عدد كبير من أولياء الأمور والطلاب يقومون بـ "حجز" الامتحان كل يوم.

كما تداولت صفحة "ثورة التعليم الفاسد"، بوكليت من داخل اللجان لإمتحان الرياضيات البحته للثانوية العامة عبر موقع التواصل الإجتماعي "فيسبوك"، وذلك عقب بدء اللجنة بنصف ساعة، زاعمة انه نفس الامتحان الذي يؤدية طلبة الثانوية العامة.

وكتبت الصفحة خلال منشور لها "امتحان الجبر والهندسة الفراغية فقط وحصريا علي ثورة التعليم الفاسد.. جاري الحل"

- تتبع الامتحان المسرب:

تتبعت غرفة عمليات وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، وفريق الغش الإلكترونى صورة الامتحان المتداول لمادة الجبر والهندسة الفراغية لطلاب الثانوية العامة بعد مرور أكثر من نصف ساعة من بدء لجنة الامتحانات للتأكد من صحتها.

- نفي التسريب:

أكد الدكتور رضا حجازي رئيس قطاع التعليم العام ورئيس امتحانات الثانوية العامة، عدم صحة ما يتردد على صفحات الغش الإلكتروني على مواقع التواصل الاجتماعي، بتسريب مادة الجبر والهندسة الفراغية لطلاب الثانوية العامة، والتي يمتحنون فيها اليوم.

- تعليمات "التعليم" للطلاب:

قال الدكتور رضا حجازي رئيس قطاع التعليم العام بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، إنه يجب على الطالب أن يتأكد من أن عدد أوراق كراسة البوكليت واذا وجد أى أخطاء فى الكراسة أو الطباعة يتم إبلاغ رئيس اللجنة بها.

وطالب حجازي طلاب الثانوية العامة بحل ما يعرفه أولا وعقب انتهاء اجاباته الأولية يقوم بالإجابة الزيادة في مسودة الكراسة.

وقال حجازي في تصريحات صحفية له، إن هذه الصفحات مستمرة في الحرب النفسية ضد الطلاب وأسرهم، وذلك بعد فشلها في تسريب الامتحان، مناشدًا أولياء الأمور والطلاب بعدم الانسياق وراء هذه الصفحات التى تروج قبل الامتحان بفترة كافية لامتلاكها له وتستنزف وقت وتركيز الطلاب في الانتظار.

وشدد على أن هذه الصفحات لا تنشر سوى بعض الصفحات من ورقة الامتحان والتى يقوم طلاب بتصويرها ونشرها على مواقع التواصل، وبعدها بدقائق يتم التوصل إليهم بفضل النظام الجديد لورقة لامتحان.

- أولياء الأمور:

منذ الصباح الباكر أصابت أولياء الأمور حالة من الخوف على الطلاب، بعد ما مروا به في امتحان اللغة الأولي وامتحان الفيزياء، ولهذا ظل أولياء الأمور منتظرين أمام اللجان إلى أن انتهت الساعات المحددة للامتحان.

وبعد خروج الطلاب اختلفت حالة أولياء الأمور، فمنهم من أصيب بالحزن وخيبة الأمل نتيجة لصعوبة الامتحان على طلابهم، وهناك من عبر عن فرحته، حيث قال عدد من أولياء الأمور أن الامتحان سهل طبقًا لما قاله الطلاب لهم.

- الكلاب البولسية:

انتشرت قوات التأمين التابعة لمديرية أمن بورسعيد بمحيط المدارس التى توجد بها مقار لجان للثانوية العامة، حيث شهدت الأقسام الشرطية بمحيط المدارس، حالة من الاستنفار؛ لتأمين عملية دخول وخروج الطلبة والطالبات من اللجان وإليها.

بينما تواجدت الشرطة النسائية عند لجان الطالبات ببورسعيد، لمنع أي أعمال منافية للآداب أو أي حالات تحرش حال دخول وخروج الطالبات، بالتزامن مع أداء الطلاب امتحان الرياضيات البحتة فرع "الجبر والهندسة الفراغية".

ومشط خبراء المفرقعات منذ صباح اليوم، مقار لجان امتحانات الثانوية العامة، وبرفقتهم الكلاب البوليسية، للكشف عن أي أجسام ومواد قابلة للانفجار، بينما شارك رجال "الفالكون" في تفتيش الطلاب قبل دخول اللجان الخاصة بهم.

- تشديدات أمنية منعًا للتظاهر:

أكد محمد عبدالهادي، وكيل وزارة التربية والتعليم بالجيزة، أن هناك تشديدات أمنية بمحيط اللجان في المحافظة، بعد تزايد دعوات التظاهر من الطلاب وذويهم.

وأضاف عبد الهادي أنه تم التنبيه على رؤساء اللجان، باستيعاب الطلاب، والتعامل معهم بحذر تجنبًا لوقوع أي مشكلات، وإبلاغ الإدارة المختصة والمديرية في حال وجود أي مشكلات للتنسيق مع الأمن وضبط الموقف.

وذلك بعد دعوة الطلاب بالأمس على موقع التواصل الاجتماعي "الفيس بوك" إلى للتظاهر اليوم الثلاثاء أمام وزارة التربية والتعليم، للتنديد بصعوبة نظام البوكليت، موضحين أن الامتحانات صعبة وطويلة.

- إحالة مسئولي الامتحانات:

قال الدكتور رضا حجازي رئيس عام امتحانات الثانوية العامة، إنه تقرر استبعاد رئيس لجنة مدرسة عبدالحميد رضوان الثانوية بسوهاج، بسبب وجود تحويلات غير قانونية لبعض الطلاب.

وأضاف، خلال المؤتمر المنعقد الذي انعقد فور انتهاء الامتحان بديوان عام الوزارة، أنه تمت إحالة مسئولي شئون الطلبة والامتحانات إلى التحقيق.

وأكد أنه تم استبعاد رئيس لجنة مدرسة البدارى التجارية المشتركة، وكذلك تم استبعاد المراقب الأول، واستبعاد رئيس لجنة البداري الإعدادية بنين، وتمت إحالة مسئولي الشئون الطلبة والامتحانات إلى الشئون القانونية بسبب وجود تحويلات مخالفة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً